طباعة

‏المفوض العام للاونروا يجول في مخيم الرشيدية

16 شباط/فبراير 2019
(0 أصوات)

تصوير: سلمى سحويل - سارة حوراني
12/2/2019
زار المفوض العام للاونروا السيد بيير كرينبول مخيم الرشيدية وفور وصولة عقد اجتماع موسع جمع ممثلي الفصائل الفلسطينية واللجنتين الشعبية والاهلية ولجنة تحسين مخيم الرشيدية.
ناقش المجتمعون الواقع المعيشي والحياتي الصعب للاجئين الفلسطينيين في لبنان . ودور خدمات الانروا المفصلي في توفير الحد الادنى من الخدمات الحياتية الاساسية للاجئين.
اكد المفوض العام على استمرار عمل الانروا في تقديم الخدمات المعيشية للاجئين في الاقطار الخمس والسعي لدى المجتمع الدولي لتوفير الدعم المالي لعملها.
وفي الختام سلم مذكرة مطلبية موحدة من الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية واللجان الاهلية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور هذا نصها:

سعادة المفوض العام للاونروا السيد بيير كرينبول المحترم ،
تحية طيبة وبعد،
نرحب بحضرتكم والفريق المرافق لكم في مخيمات منطقة صور عموما، وفي مخيم الرشيدية بشكل خاص للإطلاع على الواقع الإجتماعي والإقتصادي للاجئين الفلسطينيين في هذه المخيمات عن قرب ، كما نثمن عالياً جهودكم الكبيرة والتي بذلتموها في سبيل تأمين العجز بالتمويل من خلال الدعوات لعقد مؤتمرات المانحين والتي ساعدت بسد العجز المالي في موازنة الأونروا خلال العام 2018 كما نأمل أن تستمر الجهود بنفس الوتيرة خلال العام 2019 
سعادة المفوض العام ،
لا شك أنك تعلم بشكل دقيق أننا كلاجئين فلسطينيين في لبنان نعاني الحرمان من الحقوق المدنية والإجتماعية والإقتصادية من الدولة المضيفة لبنان ، وهذا ينعكس سلبا على واقعنا الإجتماعي والإقتصادي من حيث زيادة نسبة الفقر والبطالة وسط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وبالتالي نحن نطالب سعادتكم بالتالي : -
1 - السعي لدى الحكومة اللبنانية الجديدة لإقرار الحقوق المدنية والإجتماعية والإقتصادية للاجئين الفلسطينيين ولا سيما حق العمل والتملك. 
2 - ضرورة مطالبة السلطات اللبنانية بإلغاء الحصار المفروض على المخيمات خصوصا الجدران العازلة وتخفيف الإجراءات التي تعيق حركة إنتقال اللاجئين من وإلى المخيمات فضلا عن مطالبتها بالسماح بإدخال مواد البناء بجميع أنواعها .
3 - نطالب سعادتكم كمفوض عام للأونروا التراجع عن القرارات التي تم اتخاذها إثر وقف الدعم الأمريكي للأونروا والتي طالت بشكل رئيسي قطاع التعليم وما تعانيه المدارس من اكتظاظ في الغرف الصفية وقطاع الصحة وعجز اللاجئين عن سداد فرق فاتورة الإستشفاء وقطاع التوظيف وتجميد الوظائف وما يمثله من آمال لإيجاد فرص عمل للخريجين من الجامعات والكليات المهنية.
4- ضرورة زيادة التغطية الصحية للأمراض المستعصية خصوصا أمراض السرطان بجميع أنواعها والأمراض المشابهة الأخرى وكذلك أدويتها بسبب تكلفتها الباهظة والتي تفوق قدرات اللاجئين بشكل كبير.
5 - السعي لدى الجهات المانحة لتوفير التمويل الكافي لتاهيل البنى التحتية في المخيمات وإعادة إعمار وتأهيل مئات المساكن الآيلة للسقوط في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في منطقة صور.
6- السعي لدى السلطات اللبنانية للسماح بإعادة بناء وتأهيل السد البحري على شاطئ مخيم الرشيدية لحماية عشرات المنازل المهددة بالخطر فضلا عن إنشاء سد آخر على شاطئ تجمع جل البحر.
7 - مطالبة السلطات اللبنانية والبلديات المحلية في منطقة صور لإيجاد حل مناسب لأصحاب المنازل من اللاجئين والتي سيتم إزالتها نتيجة مشاريع التطوير في المنطقة ولا سيما الشوارع والأوتسترادات في تجمع الشبريحا وغيرها 
8 - الإستمرار بتوفير التمويل الكافي لإيواء وإغاثة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى لبنان والسعي لدى السلطات اللبنانية لتسهيل منحهم إقامات وأذون الدخول والخروج من وإلى المخيمات بدون تعقيدات
صور في 12/2/2019
الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية واللجان الأهلية 
في المخيمات والتجمعات الفلسطينية
منطقة صور

اضغط هنا لمشاهدة ملف الصور

 

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

جديد موقع مخيم الرشيدية