(شاهد) تناشد وزارة التربية والتعليم العالي عدم حرمان الطلاب الفلسطينيين

23 أيار 2018
(0 أصوات)

(شاهد) تناشد وزارة التربية والتعليم العالي

عدم حرمان الطلاب الفلسطينيين

من المساهمات المالية للمدارس الخاصة شبه المجانية

 

تناشد المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) معالي وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ مروان حمادة تعديل القرار رقم 72 الصادر بتاريخ 28/8/2014 والمذكرة رقم 7047/ 12 بتاريخ 24/6/2014 والتي تقضي بمجملها بحصر إعطاء المساهمات المالية من الوزارة للمدارس الخاصة شبه المجانية للتلامذة اللبنانيين المسجلين بهذه المدارس بشكل نظامي منذ ذلك التاريخ وعدم إعطاء هذه المساهمة للطلاب الغير اللبنانيين .

إن هذا القرار يحمل في مضمونه حرمان مئات التلاميذ الفلسطينيين الذين يلتحقون بهذه المدارس سواء لعدم توفر مدارس للاونروا أو مدارس رسمية بالقرب من اماكن سكناهم، أو لعدم وجود أماكن شاغرة لهم في المدارس الأخرى رغم أنهم يساهمون بنسبة 50% من القسط المدرسي المتبقي.

وتأتي هذه المناشدة من قبل (شاهد) بعد أن تلقت عشرات المناشدات من الأهالي الذي سيتضررون من الإصرار على تطبيق القرار من قبل المدارس الخاصة شبه المجانية بعد تم تبليغهم بعدم التساهل بتطبيق القرار ، وبعد أن أجرت (شاهد) مجموعة من الاتصالات مع بعض من إدارات هذه المدارس، فقد تبين أن هذا القرار صادر من مصلحة التعليم الخاص من وزارة التربية وأنه لا طاقة لتلك المدارس لاستيعاب الطلاب دون توفر تغطية مالية لأقساطهم.

 وعلى الرغم من الظروف الصعبة والأزمة المالية التي تمر بها مدارس الأونروا لجهة ضعف القدرة الاستيعابية للطلاب الجدد، إلا أن مصدر مسؤول في الأونروا قال بأن الأخيرة مسؤولة من حيث المبدأ عن الطلاب اللاجئين الفلسطينيين.

إزاء هذه التحديات المستجدة مع كل عام، والتي تهدد حسن سير العملية التعليمية لمئات الطلاب الفلسطينيين الذي قد ينتقلون من مدرسة إلى أخرى، فإنالمؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) تناشد كل من وزير التربية السيد مروان حمادة بضرورة استثناء الطلاب الفلسطينيين من هذا القرار، كما تناشد منظمة اليونسيف للطفولة وكذلك منظمة الأونروا بتغطية نسبة المساهمة المالية المطلوبة.

بيروت في 22/5/2018

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد)

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top