مركز العودة يرحب بتقرير الأمم المتحدة عن الانتهاكات الإسرائيلية ضد مسيرات العودة الكبرى

06 آذار/مارس 2019
(0 أصوات)

نشرت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة، والمكلفة بالتحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية ضد المتظاهرين السلميين في قطاع غزة خلال مسيرات العودة الكبرى، تقريرها الكامل عن تلك الانتهاكات، وذلك يوم الخميس 28 فبراير 2019م.

وأظهرت نتائج التحقيق، أن السلطات الإسرائيلية، قتلت 183 فلسطينيا في الفترة بين آذار/ مارس، وكانون الأول/ ديسمبر 2018، بالإضافة إلى ارتكاب عدد من الأعمال غير القانونية ضد المتظاهرين السلميين في قطاع غزة خلال مسيرات العودة الكبرى.

ورحب مركز العودة الفلسطيني في لندن، في بيان رسمي، بنتائج لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة، وتوصياته عن انتهاكات الجيش الإسرائيلي، بحق المتظاهرين السلميين.

وشدد مركز العودة، على أهمية الدور الذي تلعبه آليات العدالة الدولية والمجتمع الدولي، في ضمان وقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين السلميين.

وأشار التقرير، الذي نشرته لجنة التحقيق، إلى أن الإجراءات الإسرائيلية انتهكت مختلف الحقوق، ومن بينها الحق في الحياة والحق في التجمع السلمي، والمنصوص عليهما في القانون الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، بالإضافة إلى انتهاك مبادئ القانون الدولي الإنساني.

وأكدت نتائج التحقيقات، أن إسرائيل استهدفت خلال مسيرات العودة الكبرى، الأطفال والعاملين في المجال الطبي والصحفيين وذوي الإعاقة، والذي يندرج تحت انتهاك اتفاقية حقوق الطفل، واتفاقية جنيف الرابعة، والقانون العرفي الدولي- بحسب التقرير- مشيرا إلى أن بعض الانتهاكات الإسرائيلية قد تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وقال تقرير اللجنة، إن قوات الأمن الإسرائيلية قتلت وأحدثت عاهات مستديمة بمتظاهرين فلسطينيين لم يشكلوا خطرا وشيكا على آخرين سواء بالقتل أو بإلحاق إصابة خطيرة عندما أطلقت النيران عليهم، كما لم يكونوا يشاركون بشكل مباشر في اشتباكات.

وفي نهاية التقرير، أوصت لجنة التحقيق، إسرائيل بالتحقيق في انتهاكات القانون الدولي، التي ارتكبتها قوات الجيش الإسرائيلي، مشيرة إلى أن إسرائيل أجرت فقط تحقيقات جنائية في خمس حالات؛ ما يدل على أن السلطات الإسرائيلية لا تتحمل مسؤولياتها في محاسبة المسؤولين عن هذه الانتهاكات.

وأوصت لجنة التحقيق، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، بتقديم استنتاجاته إلى المحكمة الجنائية الدولية، كما دعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ تدابير لضمان توقف دولة إسرائيل عن استخدام القوة المميتة ضد المتظاهرين.

وكان مركز العودة الفلسطيني قد سلم تقريراً خاصاً يتضمن عدداً من الشهادات إلى لجنة التحقيق للبناء على مضمونه في نتائج التحقيقات، يمكنكم الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top