استهداف المراكز الطبية قد يشكل جريمة حرب وفقاً لأحكام القانون الدولي الإنساني

13 تشرين2/نوفمبر 2015
(0 أصوات)

ارتكبت مجموعة من وحدات (المستعربين) التابعة لجيش الاحتلال الاسرائيلي، في ساعة مبكرة من فجر الخميس الموافق 12/11/2015، جريمة جديدة من جرائم القتل داخل مستشفى الأهلي في مدينة الخليل، وقامت بإعدام عبد الله عزام شعبان شلالدة، 28 عاماً بدم بارد بخمسة رصاصات أصابته بالرأس والصدر وقامت باختطاف ابن عمه الجريح عزام شعبان الشلالده 22 عاما من بلدة سعير، شرقي مدينة الخليل.

وفقاً لما حددته المادة (52) من البروتوكول الإضافي الأول لعام 1977،

1- لا تكون الأعيان المدنية محلاً للهجوم أو لهجمات الردع. والأعيان المدنية هي كافة الأعيان التي ليست أهدافاً عسكرية وفقاً لما حددته الفقرة الثانية.

2- تقصر الهجمات على الأهداف العسكرية فحسب. وتنحصر الأهداف العسكرية فيما يتعلق بالأعيان على تلك التي تسهم مساهمة فعالة في العمل العسكري سواء كان ذلك بطبيعتها أم بموقعها أم بغايتها أم باستخدامها، والتي يحقق تدميرها التام أو الجزئي أو الاستيلاء عليها أو تعطيلها في الظروف السائدة حينذاك ميزة عسكرية أكيدة.

إن اقتحام المشافي من قبل قوات الإحتلال وخطف الجرحى والقيام بعمليات تصفية ميدانية داخل المشافي يعتبر خرقاً جسيماً لقواعد القانون الدولي الإنساني التي تحرم الاعتداء على المرافق الطبية وتوفر لها حماية خاصة.

إن المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) إذ تدين هذه الجريمة البشعة فإنها تؤكد على ما يلي:

1. اقتحام الاحتلال للمستشفى الأهلي بالخليل يمثل دليلاً على العربدة الإسرائيلية ويبرهن أنه مجرد عصابة تمارس القتل والخطف ويستخف بالقوانين الدولية.

2. ندعو الحكومة الفلسطينية لتحمل مسؤولياتها بحماية المستشفيات والتحقيق في تغيب أجهزة الأمن الفلسطينية عن المستشفى خلال الجريمة الإسرائيلية.

3. دعوة الدول الأطراف في اتفاقية الرابعة لعام 1949 إلى الوفاء بالتزاماتهم الدولية المنصوص عليها هذه الاتفاقية.

4. نؤكد على ضرورة محاسبة سلطات الاحتلال على هذه الجريمة البشعة بحق عبد الله شلالدة، وكذلك اعتقال المواطن عزام شلالدة، وهو مصاب وقيد العلاج كونها سلطات قائمة بالاحتلال. إن الإفلات من العقاب يشجع الاحتلال ومستوطنيه على مزيد من الإجرام.

5. نؤكد على تحرك السلطة الفلسطينية بشكل فاعل في إدراج جرائم المستوطنين وجيش الاحتلال في الملفات المرفوعة أمام محكمة الجنايات الدولية وغيرها من المحاكم الدولية.

المؤسسة الفلسطينية لحقوق لإنسان (شاهد)

بيروت، 13/11/2015

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top