دبور يتفقد مخيم برج البراجنة.. وخلية الازمة تؤكد على استمرار التحركات ضد "الاونروا"

10 حزيران/يونيو 2016
(0 أصوات)

 

البلد | محمد دهشة

 

أعربت مصادر فلسطينية لـ "صدى البلد"، عن خشيتها من توتير الوضع الأمني في مخيم عين الحلوة على خلفية الحوداث الامنية الفردية حينا والمتنقلة "المشبوهة" حينا آخر، رغم شعور الارتياح بان الوضع مضبوط على وقع التوافق الفلسطيني والاتفاق منع الاخلال به تحت اي ظرف كان.

امنيا، القى مجهولون قنبلة يدوية في حي طيطبا في مخيم عين الحلوة، فانفجرت دون وقوع إصابات، حيث ذكرت مصادر فلسطينية أن القنبلة ألقيت قرب مقر عسكري لحركة "فتح" في "حي طيطبا" على تخوم منطقة البركسات معقل حركة "فتح"، فرد الحراس بإطلاق النار في الهواء.

هذا واوقفت القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في المخيم كلا من (احمد.ج) و(صقر. و) بسبب إشكال فردي وإطلاق النار وإصابة (صقر.و) في فخذه إصابة خفيفة، فيما سمع اطلاق رصاص في منطقة البركسات تبين ان الفلسطيني (يوسف. ر) الذي ابتهج لانجاب زوجته طفلة.

وتفقد سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، مخيم برج البراجنة والعمل في المطبخ الرمضاني الذي سيقوم بتقديم وجبات افطار رمضانية لحوالي 300 عائلة في المخيم، واطمأن من العاملين والمتطوعين في المطبخ على الجهوزية الكاملة والية التوزيع التي ستتم للعائلات  المحتاجة كل في بيته، قبل انيتفقد بعض الاحياء في المخيم والتقى العديد من ابنائه واستمع الى مطالبهم وهمومهم.

وأدى صلاة العصر مع ابناء المخيم في مسجد الفرقان، مؤكدا امام المصلين على التراحم والتلاحم الفلسطيني، متقدما بالتهنئة من ابناء شعبنا في كافة اماكن تواجده بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، متمنيا ان يحمل هذا الشهر المبارك تحقيق الاهداف باستعادة الحق الفلسطيني من خلال اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين الى ديارهم.

قرار الخلية

اغاثيا، رفضت خلية ازمة الاونروا قرار ادارة وكالة الاونروا البدء بالعمل بخطة الاستشفاء منذ اول حزيران بعيدا عن موافقة القيادة السياسية الفلسطينية في لبنان.

وذكرت مصادر فلسطينية لـ "صدى البلد"، أن القيادة السياسية الفلسطينية في لبنان أكدت أن ادارة وكالة الانروا لم تقدم اي رد على المذكرة التي قدمتها لها والتي تتضمن رزمة المطالب المتعلقة بخطة الطوارئ لاهلنا ابناء مخيم نهر البارد ومبلغ الايواء الاخوتنا النازحين من مخيمات سوريا وحقوق المجنسين ومتطلبات التربية والتعليم واحتياجات الاستشفاء والطبابة، موضحة أن "خلية الازمة" تعتبر التحركات الاحتجاجية ستستمر الى ان تتحقق مطالبنا بما ينسجم مع وحدة الموقف الفلسطيني.

وابلغت الخلية، ان التزاما برغبة لجان المتابعة في المناطق بعدم تنظيم اعتصامات في المخيمات في الاسبوع الاول من شهر رمضان المبارك، قررت الخلية استكمال الزيارات للمخيمات واللقاء مع لجان المتابعة واللجان الشعبية والاهلية والحراكات الشبابية والشعبية لوضعهم باخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالازمة مع الاونروا"، على ان يتضمن الحراك عقد مؤتمر صحفي امام المقر الرئيسي لوكالة الاونروا في بيروت والذي سيتحدث فيه عضو الخلية امين سر اللجان الشعبية في لبنان ابو اياد الشعلان عن اخر المستجدات المتعلقة بأزمة الاونروا.

باسيل يدعو

وامتدادا، اوضحت وزارة الخارجية انه ازاء تقليص خدمات "الاونروا" للاجئين الفلسطينين في لبنان في ظل الأزمة المالية التي تعانيها المنظمة، بعث وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل بتاريخ 26 نيسان 2016 برسائل الى وزراء خارجية أكبر الدول المانحة أي حوالي 20 وزيرا والى الأمين العام لجامعة الدول العربية وغيرهم من المسؤولين الدوليين، لحثهم على الإيفاء بحصة بلادهم من المساهمات المالية لـ"الاونروا"، مشددا على "ضرورة ايجاد الحلول لتأمين التمويل المستدام".

واشار باسيل في رسالته الى ان "لبنان ومنذ استضافته للاجئين الفلسطينيين في العام 1948 لم يألو جهداً في تقديم التسهيلات للاونروا حتى ناهزت قيمة متوجبات الوكالة المترتبة لصالح الدولة اللبنانية منذ العام 2003 ال 162 مليون دولار اميركي اميركي"، لافتا الى ان فصول الأزمة المالية التي عصفت بالاونروا لا تزال تتوالى بالرغم من الجهود الدولية لاحتوائها"، منبها من "التداعيات الأمنية الخطيرة الناجمة عن هذه المشكلة والتي تهدّد اللاجئين الفلسطينيين والمجتمع اللبناني الذي يستضيفهم".

وجدّد باسيل دعوته المجتمع الدولي والدول المانحة وجامعة الدول العربية التدخل العاجل لتأمين الدعم المالي الكافي للوكالة للمضي قدماً في مهامها، سيّما وان "لبنان بات يرزح تحت أعباء جسيمة تتمثل في النزوح الكثيف اليه لما يزيد عن المليون ونصف المليون سوري، إضافة الى التهديدات الأمنية والعسكرية التي تقيّد عمل المؤسسات في ظل شح الامكانيات والموارد المتاحة".

واعطى باسيل توجيهاته لرؤساء البعثات الديبلوماسية والسفراء في الخارج والمسؤولين في الوزارة الذين يشاركون في الآجتماعات الآقليمية والدولية لطرحه والتشديد عليه نظراً لأهميته وانعكاساته السلبية التي قد تنتج عن عدم التزام الدول المانحة في دعم المنظمة، مؤكدا "ضرورة قيامها بتسديد موجباتها للدولة اللبنانية"، وقد بدأت ترد الى وزارة الخارجية والمغتربين ردود من عدد من الدول المانحة من بينها استراليا وايطاليا وسويسرا والسويد، حيث وجه وزراء خارجيتها رسائل خطية الى باسيل بهذا الخصوص.

الوزير ريفي

صيداويا، وفي زيارة لافتة في صيدا، شارك وزير العدل المستقيل اشرف ريفي الجسم القضائي في احياء الذكرى السنوية السابعة عشرة لاستشهاد القضاة الاربعة في صيدا الذين تم اغتيالهم على قوس المحكمة في المدينة وهم "حسن عثمان وعماد شهاب ووليد هرموش وعاصم بو ضاهر" وذلك بحضور الرئيس الاول لمحكمة التمييز القاضي جان فهد والرئيسة الاولى لمحكمة الجنايات في الجنوب القاضية رولا جدايل والنائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان وحشد من القضاء والمحامين وذوي القضاة الشهداء.

استهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، فالوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء الاربعة، ثم تحدث الوزير ريفي فرأى ان الفساد استشرى في مؤسسات الدولة وانتشر فيها كالنار في الهشيم، ولم تعد رواياته تدرج في اسرار الصحف بل صارت عناوينا لها وحديثا يوميا على السنة الناس وفقد الناس الامل والثقة بأهل الحكم، وخيبات الامل اضحت طبقا دسما على مائدة اللبنانيين اليومية

وقال: في صيدا المدينة التي ولد ونشأ فيها الشهيد الكبير رفيق الحريري، أقول لن نعتذر من أحد، لأننا قررنا أن نجعل من شهادتك شعلة النور التي تضيء طريقنا ولن نخجل من رفع رايتك عاليا، مضيفا "كم نحن بحاجة اليك كل يوم ونحن نرى حج الاهتراء الذي اصاب لبنان بفعل ارتهان البعض الى الخارج وبحث الآخر عن السلطة بأي ثمن تحية من القلب لك يا ابا بهاء ونحن اهل العدالة في لبنان نتابع مسار المحاكمة امام المحكمة الدولية التي نثق بأنها ستحاسب كل من حرض وشارك وتدخل في اغتيالك ايها الشهيد الكبير".

ثم تحدث على التوالي القاضية رولا جدايل والمحامي محمد شهاب والقاضي جان فهد، حيث اكدت الكلمات ان التحقيقات تتقدم ونحن بانتظار انتهائها واحالة الملف على المجلس العدلي لمحاكمة المتهمين في الضلوع بهذه الجريمة، فينال كل منهم جزاء عادلا ومتناسبا مع فعله.

حادث وحريق

هذا ووقع حادث سير مروع في منطقة العدوسية على اوتوستراد الزهراني ـ صيدا حيث اصطدمت سيارة من نوع نيسان بيضاء اللون بعامود للانارة، ما أدى الى اصابة سائقها بجروح خطرة في رأسه وقد حضر عناصر الصليب الاحمر اللبناني حيث عملوا على نقل الجريح ويدعى (ناجي. س) الى مستشفى الراعي في الغازية للمعالجة كما حضرت الى المكان القوى الامنية وفتحت تحقيقا بالحادث.

بينما اندلع حريق مفاجىء في قطعة ارض مليئة بالاعشاب في محلة مكسر العبد شمال مدينة صيدا وعلى الفور حضر الى المكان فوج اطفاء بلدية صيدا وقام عناصره بإخماد الحريق ومنع امتداده الى عدد من السيارات المتوقفة في المكان.

 

 

 

 

 

 

 

 

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top