الطابور الخامس يوتر عين الحلوة.. ومزيد من المطلوبين يسلمون أنفسهم للجيش اللبناني

17 آب/أغسطس 2016
(0 أصوات)

 

البلد | محمد دهشة

 

أعربت مصادر فلسطينية لـ "صدى البلد"، عن تخوفها من استمرار اطلاق "الشائعات المشبوهة" التي تؤرق أمن عين الحلوة يوميا والتي بدت وكأنها منظمة عند اي حدث صغير، فيما القوى السياسية الوطنية والاسلامية بدت في سباق محموم مع الوقت من اجل دحضها وقطع دابر الفتنة، مع استمرار الخطوات الايجابية بتفكيك "القنابل الموقوتة" بتسليم بعض المطلوبين لانفسهم الى مخابرات الجيش اللبناني أو توقيف بعضهم الآخر.

وتوقفت الاوساط الفلسطينية، باهتمام بالغ امام استمرار سيل "الشائعات المشبوهة" التي تحدثت عن محاولة اغتيال هذا المسؤول او ذلك، وعن استنفار عسكري هنا او هناك، على وقع استهداف مسؤولين بارزين في الساحة اللبنانية وخاصة "الفتحاوية" ووصف بعضها بالمتآمر على مصالح شعبها او التخطيط لعمل أمني داخلي، لاقت جميعها استنكارا واستياء، وسط قناعة بان وراءها "طابور خامس" لديهم اصرارا على استمرار التوتير الامني تحت اي ذريعة.

وكان عين الحلوة، قد شهد استنفارا عسكريا لجماعة الناشط الاسلامي بلال بدر في الشارع الفوقاني بعد الاشتباه بحركة اشخاص غير طبيعية وجرت اتصالات لتطويق ذيوله بعد استنفار مقابل من حرمة فتح، اثمرت فجرا عن سحب المسلحين وعودة الامور الى طبيعتها، فيما القى مجهول قنبلة يدوية في سوق الخضار فانفجرت دون وقوع اصابات ولكنها ادت الى تضرر محلين، فيما لم تنفجر قنبلة اخرى القيت في مكان قريب من الاولى.

سياسيا، عقدت "القيادة السياسية الفلسطينية الموحدة" في لبنان اجتماعا في سفارة دولة فلسطين في بيروت جرى خلاله، التأكيد على أهمية تفعيل دورها ولملمة اوضاعها ووضع خطة تقييم وحراك للمرحلة المقبلة في ضوء الخلافات التي ظهرت بين بعض قواها، وعلى ان وحدة الموقف الفلسطيني شكل مظلة حماية للمخيمات في المرحلة السايقة التي كانت اشد خطورة ولهيبا على لبنان والمخيمات.

بالمقابل، عقد عضو المكتب السياسي لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" صلاح اليوسف ونائب المسؤول السياسي لحركة "حماس" في لبنان الدكتور احمد عبد الهادي "ابو ياسر" لقاءا تشاوريا في مقر الامانة العامة لـ "الجبهة" في عين الحلوة، جرى خلاله بحث مختلف الاوضاع السياسية والامنية في المخيمات وخاصة منها ما يتعلق بالمخيم على وقع "الشائعات المشبوهة" التي تحاول النيل من هدوئه واستقراره.

واتفق اليوسف وعبد الهادي، على استكمال جولة اللجنة الامنية الفلسطينية العليا في لبنان على باقي القوى السياسية اللبنانية في صيدا، من اجل وضعها في اجواء الجهود الفلسطينية المبذولة لتحصين الأمن والاستقرار في المخيم والجوار اللبناني، وبعث رسالة اطمئنان بعدم وجود اي نية للقيام بعمل أمني في الداخل اللبناني انطلاقا من المخيم وفق ما اكد الناشطون الاسلاميون على مختلف انتماءاتهم.

توقيف وتسليم

أمنيا، في عملية دقيقة وبعد رصد ومتابعة لحركة احد الفلسطينيين الذي يعمل امنياً لصالح الجماعات الارهابية داخل مخيم عين الحلوة ويدعى (محمد. أ)، تمكنت شعبة معلومات الأمن العام في الجنوب من استدراجه الى خارج المخيم وتوقيفه.

هذا وسلم اللبنانيان (درويش.ر) و(فادي.ر) اللذان ينتميان للشيخ الموقوف احمد الاسير، نفسيهما لمخابرات الجيش في الجنوب على حاجز منطقة تعمير عين الحلوة

فيما مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب تسلم من القوة الامنية الفلسطينية المشتركة في مخيم المية ومية الفلسطيني (احمد.ع)، بتهمة القيام باعمال النصب والاحتيال والتحرش بالفتيات واثارة الفتن بين السكان وابتزاز القاصرات من خلال اعمال مخله بالادب واطلاق نار وبوشر التحقيق معه.

براميل كيميائية

عثر في "حي الشميس" في منطقة المرج في بلدة السكسكية في منطقة الزهراني، على حوالي عشرة براميل حديدية مرمية داخل بورة تعود للمواطن حسن هاشم، وتبين من خلال اللاصق الموجود عليها انها تحتوي على مواد كيميائية منتهية الصلاحية دون معرفة هذه المواد ولماذا تستخدم.

وتبين من خلال احد البراميل الذي سالت منه المواد على الارض ان رائحتها كريهة وان بلد المنشأ يعود الى الجمهورية المصرية وايطاليا فيما افاد صاحب الارض ان عناصر من مخابرات الجيش حضرت الى المكان وعاينت البراميل وفتحت تحقيق لمعرفة من قام بالقائها والغاية منها وبانتظار خبير مختص للكشف على هذه المواد وقد قامت بلدية السكسكية فور تبلغها بالامر بارسال عناصر من شرطتها ووفدا من اعضائها حيث عاينوا المكان وسطروا محضرا بالحادث

استقالة وحادث

وقدم عضو مجلس بلدية حارة صيدا حسن فضل صالح استقالته اليوم في قلم محافظة لبنان الجنوبي في سراي صيدا الحكومي حيث اصدر بيانا شرح فيه الاسباب مشيرا الى انها جاءت بسبب الأجواء القائمة في المجلس البلدي التى لا توفر الحد الأدنى من ظروف الأستمرارية والأنسجام وبسبب الأزمة البنيوية لهذا المجلس التى يستحيل معها أن يتمكن من أتمام رسالة شرف خدمة أبناء بلدة حارة صيدا.

هذا وصدمت سيارة من نوع نيسان فضية اللون المواطنة (زينب. ف) البالغة من العمر 21 عاما على الكورنيش البحري الجديد لمدينة صيدا وعلى الفور حضر الى المكان فوج الاسعاف الشعبي التابع لمؤسسة الشهيد معروف سعد حيث عمل عناصره على اسعاف الجريحة ميدانيا قبل نقلها الى مستشفى صيدا الحكومي في صيدا للمعالجة وحضرت الى المكان القوى الامنية وفتحت تحقيقا بالحادث واوقفت السائق للتحقيق معه.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top