علي بركة: تسليم المطلوبين يمنع استخدامهم لضرب استقرار لبنان

29 آب/أغسطس 2016
(0 أصوات)

رأفت نعيم - موقع جريدة المستقبل
اعتبر ممثل حركة حماس في لبنان علي بركة ان ما يجري من عملية تسليم مطلوبين في مخيم عين الحلوة انفسهم لمخابرات الجيش اللبناني دليل على تقدم العلاقة بين الفصائل الفلسطينية واجهزة الدولة اللبنانية الرسمية.
وكشف بركة في حديث لـ«المستقبل» ان الحركة ابلغت من مسؤول كبير في مديرية المخابرات ان هذا الأمر يتم بتوجيه من قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي. واكد ان «حماس شجعت انهاء هذه الحالات حتى لا تستخدم، لأن البعض يريد ان يستخدم الفلسطينيين المطلوبين في المخيمات لضرب استقرار لبنان». واعتبر ان عملية التسليم الجارية من قبل مطلوبين ستشجع الآخرين على معالجة قضاياهم، خاصة من يسمونهم بـ«المطلوبين الكبار» ما سيفتح الباب امام معالجة القضايا الكبيرة.
وفي ما يلي نص حديث بركة الى «المستقبل»:
[ ما هو موقف حركة حماس من عملية تسليم مطلوبين من مخيم عين الحلوة انفسهم لمخابرات الجيش وكيف تنظرون الى وما تحقق من هذه الخطوة حتى الآن؟.
- في المبادرة الفلسطينية التي اعلنت في 28 اذار 2014 بند يتعلق بتسوية اوضاع المطلوبين في المخيمات الفلسطينية وخصوصا مخيم عين الحلوة وهذا البند تاخر تنفيذه الى هذه السنة. ونحن نشجع على تسوية اوضاع المطلوبين لأن ذلك يساعد على امن واستقرار المخيم ولبنان ويحسن ويعزز العلاقات الفلسطينية اللبنانية ويسحب فتائل التفجير. وان هؤلاء الأشخاص الذين تمت معالجة ملفاتهم سيعودون الى حياتهم الطبيعية لذلك نحن في حركة حماس ندعم ونشجع هذه العملية التسووية او معالجة قضية المطلوبين. وقد علمنا من مدير المخابرات في اليرزة العميد الركن كميل ضاهر - الذي زرناه مؤخرا - ان هذا الأمر يتم بتوجيه من قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي. ونحن نعتبرها بداية، ونأمل ان تستمر حتى تعالج كافة قضايا المطلوبين لأننا لا نريد ان توصف مخيماتنا وخصوصا عين الحلوة بأنه مأوى للمطلوبين او الفارين من وجه العدالة ، وهناك ضمانات من المخابرات بمعالجة الأمر بعيدا عن اي ضغط وفي ظل العدالة وبإيصال الحق الى اصحابه.
[هل يمكن ان تشمل عملية التسليم مطلوبين بارزين؟
- الهدف من هذه العملية كلها هو امن واستقرار لبنان والمخيمات وهناك كثير من المطلوبين في قضايا صغيرة او اطلاق نار او ضربة كف او مشكلة مع الجيران، لذلك مديرية المخابرات نظرت في هذه الحالات فبدأت بالمعالجات ما سيشجع الآخرين على معالجة قضاياهم خاصة الأشخاص الاساسيين او من يسمونهم بالمطلوبين الكبار وهذا الامر سيفتح الباب امام معالجة القضايا الكبيرة.
[ لكن البعض يعتبر ان تسليم المطلوبين في قضايا صغيرة لا يحل المعضلة الأمنية في المخيم فما تعليقكم؟
- لقد سلمت القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة في مخيمي عين الحلوة والمية ومية خلال الشهرين الماضيين عددا مهما من الأشخاص الذين تورطوا في اعمال امنية او شاركوا في اعمال قتل ، والآن يجري العمل على التحقيق في الجرائم التي حصلت مؤخرا وبالتالي سيتم توقيف المشتبه بهم والتحقيق معهم واذا ثبت انهم متورطون في جرائم قتل سيتم تسليمهم الى القضاء اللبناني.
[هل تعتبرون عملية التسليم رسالة ايجابية من المخيم الى الجوار اللبناني ؟
-هو دليل على تقدم هذه العلاقة بين الفصائل الفلسطينية واجهزة الدولة اللبنانية الرسمية، وعلى نجاح الفريقين في المحافظة على الأمن والاستقرار. فنحن كشعب فلسطيني وكفصائل وطنية واسلامية نرفض ان تستخدم المخيمات الفلسطينية في الصراعات الاقليمية او المذهبية لذلك شجعنا انهاء هذه الحالات حتى لا تستخدم لأن البعض يريد ان يستخدم الفلسطينيين المطلوبين في المخيمات لضرب استقرار لبنان فأثمر هذا التفاهم اللبناني الفلسطيني انهاء ملف المطلوبين في المخيمات وهذا لصالح لبنان وفلسطين.. نحن ندعم ونشجع عملية تفكيك هذا الوضع لنريح المخيم وننجز هذا التفاهم الذي يخدم العلاقات اللبنانية - الفلسطينية ويحافظ على الوجود الفلسطيني في لبنان.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

Leave your comment

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

المتواجدون حالياً

569 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

« March 2019 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top