الكاتب عباس عيسى : فلسطين بوح الجرح كتابي الجديد

01 تشرين1/أكتوير 2018
(0 أصوات)

محمد درويش :

يصدر للكاتب عباس عيسى كتابه الجديد بعنوان فلسطين بوح الجرح  ، وهو خلاصة كلمات كتبت أو  ألقيت في مناسبات وطنية وثقافية في صور وبلدات وقرى ومخيمات جنوب لبنان خلال العقد الماضي من الزمن ،  وأرخت لعلاقة ممتازة وموصوفة بين الكاتب عباس عيسى والشعب الفلسطيني بكل أطيافه وفصائله ..

ويقول عباس عيسى في حوار معه في صور : ان الكتاب هو ترجمة لايماني بالقضية الفلسطينية الايمان الذي رسخه الامام السيد  موسى الصدر في ميثاق حركة أمل بعباراته ومواقفه الشهيرة : ((بجبتي وعمامتي سأحمي الثورة الفلسطينية  ))، وتلازم الجهاد بين المحرومين من ارضهم مع المحرومين في أرضهم  ..

اضافة الى مجموعة من الكتابات التي ستورد في كتابي الجديد،   وهي نصوص  لفلسطين والجنوب  فيها عناوين عدة انطلاقا" من قرب فلسطين للبنان وجنوبه وعلاقة قريتي رامية الحدودية مع الجليل الأعلى  في فلسطين .

ومما يذ كر ان الكاتب  عباس عيسى الوجه السياسي المعروف  قد مهد للاطلات الاساسية  على المنبر الفلسطيني في مرحلة تاريخية أساسية بعد تعزيز العلاقات اللبنانية الفلسطينية  وخاصة بين الفصائل الفلسطينية وحركة امل  

، و قد نال عباس  عيسى شهادات تقدير وأوسمة ودروع وتكريمات أساسية من الفصائل الفلسطينية خلال تلك الفترة ..

وكان  القيادي المثقف الكاتب   الأديب عباس عيسى  قد كتب الوجدانيات التي تميزه بهذا الالم الهادف الذي جمع بين أقدس قضيتين لبنان وفلسطين  ، وخاصة مع جنوب لبنان ،  سيما وانه كتب مرة .: ..ان الوجع احساس أممي

 واشار عيسى  انه  كتب  عن فلسطين والجزائر و شخصيات مناضلة مثل أوجلان واكوموتو والناس التي ماتت في قوارب الهجرة في عرض البحر سعيا" وراء حياة افضل ،  انما  يدل  ذلك على تلك الشخصية التألمة التي تحمل رصيد ومخزون تطلقه في وجه الظالم أينما كان ،  من أجل عالم تسوده القيم والمبادىء  ، كي يطمئن الانسان بغض النظر عن انتمائه ، وهذا ما أكده الروائي الفلسطيني مروان عبد العال خلال المقدمة التي كتبها لكتاب عباس عيسى الجديد وما تحمله المقدمة من شهادة غير عادية عن الخط السياسي الذي يمثل ..

ان لعباس عيسى الكاتب والناشط السياسي والقيادي في حركة أمل مؤلفات استطاعت ان يكون لها حضورها الرائع في المكتبة اللبنانية والعربية والعاملية على وجه الخصوص لتضيف جديدا" على الادب الملتزم المنتمي الى الجرح والقضيةوالوجع

 ومن أبرز عناوين الكتب التي صدرت لعباس عيسى في مسيرته الادبية والسياسية  :

كلمات من وجع الارض،  شهود وشهداء  ، خطوات الجمر والامل ،  وطن على حد القلق ،  السرى على ضوء الذاكرة ،  حديث القلب واشياء اخرى ،  احلام ممكنة للوطن المستحيل  ،  لبنان والامام الصدر جدلية عشق ،  انتمائي الحركي رؤية وطن ،  يراع الحبر والرصاص  ،

... وهي عبارة عن بانوراما  لمواقف سياسية اطلقها الكاتب عباس عيسى في اطار موقعه القيادي في حركة امل سعيا" الى الاستفادة من الزرع الطيب الذي غرسه الامام المغيب السيد موسى الصدر ،  من خلال مواقفه وافكاره ،  وهي بمثابة دواء وعلاج لمشكلاتنا القومية والوطنية والانسانية  والفكرية ..

اشارة انه كان لعباس عيسى دوره البارز والفاعل  في الاغتراب اللبناني من خلال عمله الدائم في مهمته الاولى كمسؤول لحركة أمل في غرب اقريقيا  ، او من خلال مسؤولياته الثقافية في اقليم الخارج لحركة أمل  ، ان هذه المهمة مكنته من الاطلالة على الواقع الاغترابي اللبناني والحركي بشكل خاص  في محاولة منه  للنهوض بلبنان  الذي هو في  عمق واستراتيجيا ادبيات الامام  موسى الصدر والرئيس نبيه  بري ،  حيث ان لبنان حسب  الامام الصدر  وقناعاته : لا ينهض الا بجناحيه  المقيم والمغترب..

  وان الاغتراب رافد اساسي للبنان على كل المستويات ،  و هو يعكس الصورة الافضل للبنان  تماما كما هو اليوم :عكس واقعنا الداخلي المزري بل المأساوي .

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top