النائب الدكتورة عناية عز الدين : لمعالجة ازمة النفايات الصلبة لصور وقضائها

24 آذار/مارس 2019
(0 أصوات)

محمد درويش :

إختتمت النائب الدكتورة عناية عز الدين الورشة التدريبية الخاصة بتدريب مدربين على إعداد برامج الفرز من المصدر وتنفيذها في منطقة صور، التي نظمها مكتب وزارة الدولة للتنمية الإدارية بالتنسيق مع النائب الدكتورة عناية عز الدين، والتي استمرت لثلاثة أيام متتالية شارك فيها ١٢٠ متطوعة ومتطوع من كافة الشرائح والأعمار والفئات الإجتماعية، شملت البلديات والمدارس والجامعات ومنظمات المجتمع المدني وأصحاب المهن الحرة والكشافة والهيئات النسائية.

 

شكرت عز الدين المتطوعين والمتطوعات على مشاركتهم والتزامهم كافة أيام التدريب، مؤكدة على ان القدرات البشرية هي العامل الأساس والحاسم في التصدي لأي أزمة، وهي في الوقت نفسه ثروة تستوجب استثمارها فقالت"نحن نستطيع تأمين التمويل والمعدات والآلات وكافة التجهيزات المرتبطة بمعالجة هذه القضية لكننا لا نستطيع تأمين البشر والإرادة للعمل والتطوع التي تمتلكونها".

 

وأكدت عز الدين على أن هذه الورشة التدريبية تأتي ضمن مسار تأسيسي بعيد المدى لمعالجة ازمة النفايات الصلبة لصور وقضائها، يبدأ بتمكين المتدربين وتزويدهم بالأسس المعرفية النظرية لمعالجة النفايات الصلبة وكيفية الفرز من المصدر وكيفية إعداد البرامج وتنفيذها، ليتم نقل هذه المعرفة في المراحل القادمة إلى متطوعين جدد وتدريبهم ليتسنى لهم القيام بحملات توعية تغطي كافة قرى وبلدات القضاء.

 

وقد أتاحت هذه الورشة التدريبية في اليوم الأول للمشاركين، فهم تأثير الإدارة الخاطئة للنفايات الصلبة على البيئة والسلوكيات المرتبطة بها، والتعرف على واقع أزمة النفايات في لبنان والجنوب خاصة، من خلال عرض نماذج لواقع بعض البلدات والقرى الجنوبية وكيفية معالجتها لهذه الأزمة والمخاطر البيئية والصحيةالتي تهدد أهلها، جراء عملية الطمر العشوائي والحرق التي يرافقها، كما أتاحت لهم التدرب على كيفية إعداد الإستمارة الخاصة بفرز النفايات الصلبة في صور ومنطقتها لإجراء تقييم لكيفية إدارة النفايات الصلبة من قبل أبناء المنطقة والتعرف على التحديات المرتبطة بعملية المعالجة.

وعلى المستوى التطبيقي، قام المشاركون في اليوم الثاني بزيارات ميدانية إلى بعض منازل أهالي مدينة صور في مختلف أحياء المدينة، أجروا خلالها مقابلات مع الأهالي وتعبئة استمارات حول السلوكيات المرتبطة بادارة النفايات الصلبة والمشكلات التي يعاني أهل المدينة منها في عملية الفرز.

 

في ختام الورشة التدريبية قامت النائب عز الدين ومدير برنامج معالجة النفايات الصلبة في مكتب وزارة الدولة للتنمية الإدارية المهندس محمد بركة بتوزيع شهادات لكافة المشاركين، آملة الإستمرار بهذا العمل التشاركي لاستكمال المسار التنموي التغييري في صور وقضائها.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top