إدارة الوقت تؤثر على صحة أجسامنا / فداء حوراني

22 تموز/يوليو 2018
(0 أصوات)

إدارة الوقت تؤثر على صحة أجسامنا

فداء حوراني

تعدُّ الإدارةُ الجيِّدة للوقت عاملاً أساسياً للتعامل مع ضغوط الحياة والحد من الإجهاد النفسي. يساعد التمرينُ على إدارة الوقت بشكل جيد على الشعور بمزيد من الراحة والقدرة على التركيز.
يقسم العلماء الوقت إلى ثلاث مراحل ترتبط بشكل وثيق بعمر الإنسان وهي كالتالي:
1- المرحلة الأولى من حياة الإنسان حيث يمتلك خلالها الكثير من الوقت والصحّة لكنه يفتقد إلى المال الوفير، لكونه عامل غير منتج بعد.
2- مرحلة الإنتاج والعمل، حيث يمتلك الإنسان الصحّة والمال، ولكنّه يفتقد إلى الوقت بسبب كثرة العمل وانشغالات الحياة.
3- مرحلة التقاعد عن العمل، حيث يملك الإنسان الوقت والمال لكنه يفتقد إلى الصحّة.
إنَّ إدارة الوقت تعني إدارة الحياة، استثمار اوقاتنا واعمارنا، لإنجاز أكبر قدر من الأعمال بنجاح دون التأثير بشكل سلبي على صحتنا الذهنية والجسدية.
الإدارة الجيدة للوقت لا تعني العمل الدائم والإرهاق في العمل، لابد من توزيع الوقت بين العمل والمنزل والصحة . يجب أن يكون لديك قائمة بالمهام التي عليك انجازها ، ابدأ بالمهم والمستعجل من أعمالك. 
جدول إجازاتك الفصلية والسنوية ، فالجسم يحتاج للراحة والاستجمام لكي يبدع وينتج.ان عدم ادارتك لوقتك الثمين بشكل جيد قد يؤدي إلى شعورك بالتعب والإحباط وقلَّة الإنتاجية. 
وجدت إحدى الدراسات أنَّ واحداً من كلِّ ثلاثة موظَّفين مكتبيين يعاني من مشكلة نفسية ناجمة عن تصفح بريده الالكتروني.
لتحقيق إدارة أفضل للوقت، من المهم ان تقرر ماذا ستفعل بعد قراءتك لرسائل بريدك الإلكتروني، وتنصح الطبيبةُ النفسية إيما دونالدسون فيلدر، الاختصاصية في علم النفس المهني، بممارسة طريقة القرارات الأربعة لذلك:
1. قم بالمسح: غالباً ما يمكن مسحُ نصف البريد الوارد مباشرة.
2. أنجز: قم بتنفيذ ما طُلب منك إن كانت رسالةُ البريد مهمةً، أو يمكن تنفيذها بسرعة.
3. فوِّض: فم بتفويض غيرك بأداء المهمة إذا كان يستطيع إنجازها بصورة أفضل.
4. أجِّل: ضع جانباً البريدَ الذي يحتاج إلى مزيد من الوقت لاتِّخاذ قرار أو إجراء بشأنه.
يشعر البعض بحالة من الضغط الذهني نتيجة كثرة المهام المطلوب منه انجازها في عمله، وهو ما قد يشعره بالضيق لرغبته في القيام بأشياء أخرى في حياته العادية إلى جانب العمل. لقد اثبتتْ الدراسات انه من الخطأ ان تتصوّر أن العمل لساعات إضافية يمكنه ان يزيد من الانتاجية، لأن القيام بذلك لن يزيد سوى شعورك بالإنهاك والتعب المستمر.من الضروري 
الحصول على فترة راحة لإلتقاط انفاسك وتجديد الحيوية والنشاط، كما وقد ثبتَ أن قضاء بعض الوقت منفرداً أمر يساعد في زيادة نشاط الدماغ و يحسن الذاكرة كما ويعمل على تعزيز الحالة المزاجية. 
خُذ قسطاً من الراحة بين المهام فذلك سيساعد على التّركيز وصفاء الذهن والعودة للعمل بهمة ونشاط كبيرين. لا تضغط على نفسك بالعمل، لأنّ زيادة الإنتاجيّة تحتاج للرّاحة وتأكّد من أنّ الضّغط الكبير والارهاق لن يصنعا الفارق، بل على العكس ستُضيع وقتك بالعمل على حساب صحتك وذلك دون اي نتائجٍ قد تُذكر .

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top