الفوضى السياسية تعم الساحة الفلسطينية ؟

20 آب/أغسطس 2015
(0 أصوات)

رامز مصطفى
فوضى سياسية عارمة تعم الساحة الفلسطينية في هذه الآونة لا سابق لها منذ إنطلاقة الثورة عام 1965 . السلطة والمنظمة تعيش حالة من التخبط على المستويين السياسي والمؤسساتي ، لا أحد في مقدوره أن يفهم ماذا يجري ؟ ، بما فيها الفصائل والشخصيات الوطنية التي تتساءل عما دفع رئيس السلطة إلى إقالة عبد ربه ، وتعيين صائب عريقات مكانه أميناً لسر التنفيذية ، وقبلها المجلس المركزي يُقر وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال ولا يُنفذ . تُعدل حكومة رامي الحمد الله من دون مسوغات واضحة . واليوم فجأة تدور عجلة عقد المجلس الوطني ، والمبرر أن القضية الفلسطينية تواجه تحديات كبرى تستوجب ذلك . ليُكشف النقاب عن أن رئيس السلطة يهدف إلى إجراء تغييرات واسعة في المواقع القيادية تطال المشاركين في المجلس واللجنة التنفيذية . حملة إعلامية واسعة تتحدث عن نية رئيس السلطة التخلي عن رئاسة السلطة ، وبدء التكهنات عن البديل . والتقارير التي تتناول الفساد المستشري في أجهزة السلطة ودوائرها حدث ولا حرج ، ناهينا عن الصراع المستجد على منصب نائب الرئيس .
وفي المقلب الآخر ، كثرة الحديث عن قرب التوصل إلى اتفاق عن تهدئة طويلة تمتد لثماني سنوات بين حماس و" إسرائيل " ، عبر العراب الدولي المتصهين " طوني بلير " ، مقابل حوافز إنمائية واقتصادية وميناء عائم بعمق 3 كم في البحر باتجاه قبرص التركية ، مع رفع للحصار وإعادة الإعمار بشروط الرقابة الصارمة الدولية و" الإسرائيلية " ، وفق نظرية وزير الخارجية الألماني " الأمن مقابل التنمية ". خطوة كبيرة تتفرد بها حماس من خارج الإجماع الوطني ، على الرغم عما قيل عن لقاءات قد أجرتها حماس مع الفصائل . هذا الاتفاق إذا ما حصل من شأنه تكريس الانقسام الجغرافي بعد السياسي ، خصوصاً أن بعض وسائل الإعلام الالكتروني نسبت لمصادر حمساوية أن مجلس الشورى في غزة قد اجتمع ووافق على الاتفاق حول التهدئة .

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

Leave your comment

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

المتواجدون حالياً

413 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

« March 2019 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top