فلسطينيو الخليج العربي

15 آذار/مارس 2017
(0 أصوات)

فلسطينيو الخليج العربي

هنا أحاول معكم نقل أو إلقاء بعض الضوء على فلسطينيي الخليج .. وما بين أيديكم هنا إلا نبذة عن فلسطينيي الخليج تم نقلها من مصادر متعددة ..
لن أطيل عليكم وسأبدأ :

بسم الله الرحمن الرحيم

الكويت :

ساهم الفلسطينيون في النهضة التعليمية في الكويت منذ العام ١٩٣٦م ، وكانت أول بعثة تعليمية في الكويت من المدرسين الفلسطينيين تتكون من أربعة معلمين وهم : (أحمد شهاب الدين ، وخميس نجم ، ومحمد المغربي ، وجابر حسن حديد ) ، وكان الضابط الفلسطيني خليل شحيبر هو الذي نظم جهاز الشرطة الحديث في الكويت قبل الاستقلال وبعده وشقيقه جبرا شحيبر وفوزي الخضرا من مؤسسي الجيش الكويتي .
وللعلم : الأخوين شحيبر أصولهم من آل شحيبر المسيحيين بغزة وكان لهم بعد ذلك ذرية في الكويت ما زالت موجودة حتى اليوم منها : هاني شحيبر أشهر طبيب متخصص في القلب في الكويت ، ومنهم سهيل خليل شحيبر سفير الكويت في سويسرا وعميد السفراء العرب هناك ، وغيرهم الكثير من ذريتهم في الكويت في مواقع ومناصب متقدمة في الدولة .

وكان الفلسطيني طلعت الغصين أول سفير كويتي في واشنطن ، وكان حسن الدباغ الفلسطيني أيضا أول سفير كويتي في لندن وبعد ذلك سفير الكويت في سويسرا ، وكان أول مندوب كويتي في الأمم المتحدة فلسطينيا ، وكان الطبيب الشخصي للأسرة الحاكمة فلسطينيا وهو ناظم الغبرا وابنه شفيق الغبرا كان سفير الكويت في أمريكا ، وكان الفلسطيني الأصل عدنان شهاب الدين - ابن المدرس أحمد شهاب الدين - هو ممثل الكويت في أوبك وكان مؤخرا مرشح الكويت لرئاسة منظمة أوبك . وكان مدير مكتب الشيخ عبد الله السالم الصباح أمير الكويت الأسبق هو الفلسطيني هاني القدومي .
وكان الفلسطينيون يديرون استثمارات في الكويت قبل دخول القوات العراقية عام ١٩٩٠٠ م ، تقدر وحسب صحيفة القبس الكويتية ب ١١ مليار دولار أمريكي . ورئيس أكبر بنوك الكويت وهو بنك الكويت الوطني مازال حتى اليوم فلسطينيا يحمل الجنسية البريطانية وهو إبراهيم شكري دبدوب .
ومازال بقايا الفلسطينيين حتى اليوم يملكون شركات من أكبر الشركات الكويتية إما بالكامل أو بنسب وحصص متفاوته منهم على سبيل المثال سعد القدومي (صفوان للتجارة والمقاولات) وهي شركة كبيرة مدرجة في البورصة الكويتية ولها مشاريع كبيرة في الإمارات والعراق ، وعمر القوقه أحد مؤسسي شركة جلوبل الكويتية المعروفة ، كما أن "بركات ترافل" إحدى أكبر وكالات السفر والسياحة في الكويت يملكها الفلسطيني تيسير بركات وغيرهم الكثير .

وهنا أورد مقولة لأحد حكام الخليج في سبعينيات القرن الماضي ، عندما سئل إن كان سيعلن قيام دولة في إمارته ، فأجاب بعفوية ، « ولم لا ... لدينا نفط ، وعندنا فلسطينيون » ، وكان الأمير الشيخ يشير بشكل غير مباشر إلى الكويت التي أصبحت دولة .
بل إني أنقل لكم هنا شهادة كويتية خالصة في حق الفلسطينين وهي من خالد الغبيشان وهو رئيس الاتحاد العام لعمال وموظفي الكويت ويقول فيها : " أنا متأكد تماما بأن العمالة الفلسطينية عملة نادرة في الكويت يبحث عنها الجميع ، ولا يمكن لأي شركة الاستغناء عنها " مشيرًا إلى أن الشركات يمكن أن تستغني حتى عن العمالة الوطنية ، لكنها لا يمكن أن تفكر في تسريح العمالة الفلسطينية .

ورأى الغبيشان أن الفلسطينيين هم الأكثر انضباطًا في أعمالهم والأفضل أداء من حيث مهنيتهم ، مدللًا على ذلك بالقول : " أنا أعمل في مناصب إدارية مختلفة باتحاد عمال وموظفي الكويت منذ ٢٠ عاما ً، وخلال هذه الفترة بطولها لم أشهد نزاع عمل ولو لمرة واحدة بين طرفين أحدهما فلسطيني ".
----------------------------------------------------------------

الإمارات :

الجالية الفلسطينية في الإمارات من الجاليات المتميزة حيث إن غالبية أبناء الجالية من المتعلمين والخبرات والكفاءات التي يعتد بها .. والفلسطينيون لعبوا دورا كبيرا في بناء الدولة الإماراتية حيث
أن من وضع دستور دولة الإمارات عام ١٩٧١م
هو الفلسطيني عدي البيطار ، ومن أسس القضاء في إمارة دبي هو تيسير النابلسي ، ومن أسس صحيفة البيان بتكليف من آل مكتوم هو إبراهيم سكجها ، ومن أسس تلفزيون دبي هو رياض الشعيبي ..
ومعظم مستشارو حكام الإمارات هم فلسطينيون منهم على سبيل المثال وليس الحصر :
( إبراهيم العابد ، عزت الدجاني ، جهاد قزمار ، محمد الموسي ، وسمير الأنصاري ) وآخرون غيرهم ، هذا غير أن نسبة كبيرة من شركات التطوير العقاري والمقاولات في الإمارات مملوكة لفلسطينيين أو من أصل فلسطيني إما بشكل كلي أو جزئي منهم على سبيل المثال :
( تعمير سابقا ونوبلز حاليا )عمر عايش ، ( بنيان)عبد الله عطاطرة ، ( أرابتك ) رياض كمال ، ( شركة اتحاد المقاولين العالمية CCC ) سعيد خوري ، ( إنتركنتنتال للعقارات) وليد الملاحي ، ( خطيب وعلمي ) زهير العلمي ، ( السفاريني للاستشارات الهندسية ) عدنان السفاريني ، ( يونك ) عبد الحليم موحد ، ( دبي للمقاولات ) عبد الله اليبرودي ، ( دريك آند سكل إنترناشيونال) خلدون الطبري ، ( مجموعة سعد الخياط ) يمتلكها سعد الخياط وأولاده ، ( الحبتور للمشاريع الهندسية ) يمتلكها رياض الصادق بالمشاركة مع رجل الأعمال الإمارتي خلف الحبتور ، ( شركة مصانع الأصباغ الوطنية المحدودة " دهانات ناشونال ") سليم الصايغ وكثير غيرهم .
--------------------------------------------------------------

قطر :

كان الفلسطيني سعيد المسحال رحمه الله واحد من أهم مؤسسي قطاع النفط القطري ، وكان مستشار أمير قطر الأب ، كما أن عائلة أبو عيسى الفلسطينية الأصل والتي تحمل الجنسية القطرية تعد واحدة من أكبر العائلات التجارية في قطر ومنها عيسي أبو عيسى أمين رابطة رجال الأعمال القطريين ، كما كان أحد أهم مؤسسي قناة الجزيرة بتكليف من حاكم قطر هما الفلسطينيان :
عدنان الشريف ، وأحمد الشولي . كما أن المناصب المفصلية فيها مازالت لفلسطينيين منهم :
وضاح خنفر" المدير العام لشبكة الجزيرة"، ورئيس التحرير السابق "أحمد الشيخ"، وعارف حجاوي مدير إدارة البرامج في القناة وكثير من رؤوساء الأقسام ومدراء المكاتب الخارجية والإعلاميين في القناة هم إما فلسطينيون أو من أصل فلسطيني .
----------------------------------------------------------------

السعودية :

كان الفلسطينيون في مقدمة من عمل في قطاع النفط السعودي ، وقد طالب أول وزير نفط سعودي وهو عبد الله الطريقي بمنحهم الجنسية السعودية في أول اجتماع وزاري حضره في الرياض ، ومن هؤلاء الأشخاص السادة خضر حرز الله ، وفاروق الحسيني ، وجواد السقا ، وحسن تيم ، وعاطف سليمان ..
كما كان كثير من الفلسطينيين من مستشاري وأصدقاء ملوك وأمراء السعودية ومنهم : رشدي ملحس ، وجمال الحسيني ، وفوزي أبو خضرا، وصبيح المصري ، وهناك الكثير من رجال الأعمال السعوديين الكبار ينحدرون من أصل فلسطيني منهم :
(مجموعة شركات العجو) عبد الغني العجو ، ( مطاعم البيك) رامي أبو غزالة ، (مجموعة شركات العقاد) عمر العقاد ، ( مجموعة شركات أسترا الصناعية الزراعية ( صبيح المصري ) ، ( حلويات سعد الدين ) علي سعد الدين ، ( شركة كيان العقارية ) أحمد الحاطي ، ( شركة الحياة الطبية وشركة الرياض فارما للصناعات الدوائية ) وليد الكيالي ، ( آل جمجوم ) وهم معروفون في جدة والسعودية كلها وهم من جذور فلسطينية ، ( عبد اللطيف جميل) من آل جميل السعدي صاحب توكيل تويوتا الشهير وهو من أصول فلسطينية وصل جدة من قرية كفر زيباد في فلسطين زمن العثمانين وهو الشيخ محمد السعدي وكان قد عين قاضيا لبندر جدة وبقي خلفه هناك وتسلسل منهم أجداد لعبد اللطيف جميل ومن أحد أجداده الشيخ سعدالدين مع العلم أنه يوجد لهم أقارب موجودون في الأردن في مدينتي عمان والزرقاء . وغيرهم كثير .
--------------------------------------------------------------

البحرين :

كغيرها من دول الخليج التي احتضنت عوائل فلسطينية ساهمت في دفع عجلة تطور المجتمع في عدد من المجالات ، وعلى رأسها التدريس في مدارس الأولاد والبنات بمراحلها الثلاث ، ويقدر عدد البحرينيين من أصول فلسطينية اليوم بحوالي الألفين ، وغالبيتهم قدموا إلى البحرين في منتصف القرن الماضي من أمثال عائلات حبيشي ودعيبس وعمر والصوير ، وأخرى في أواخر الستينيات ومطلع السبعينات كعائلة عريقا ، والوعري ، وشناعة ، والبيتم ، وتتمتو ، وعدوان ، وحجازي ، وعجاوي ، واللبابيدي ، كما أن هناك الكثير من رجال الأعمال الفلسطينيين البارزين في البحرين منهم :
"أحمد العريان" وهو يحمل الجنسية الأمريكية له كثير من المشاريع في البحرين منها مطعم تياترو ، ومجمع الدانة التجاري ويضم هذا المجمع اكثر من ١٢ دار عرض سينمائي ، كما له كثير من المشاريع الأخرى منها مدينة ألعاب ، ومترو لإدارة العقارات ، وألفا ماركت ،
وهناك أيضا رجل الأعمال البحريني من أصل فلسطيني "جميل وفا صباح " وهو رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات يونيتاك ويمتلك الكثير من المشاريع الكبيرة والناجحه الأخرى .. وهناك آخرون .
-------------------------------------------------------

سلطنة عمان :

الحقيقة فإن المعلومات محدودة للغاية عن الفلسطينيين في سلطنة عمان . لكن منها أن "المدرسة السلطانية الأولى " أنشئت عام ١٩٣٠م في عهد السلطان السيد تيمور بن فيصل وبإشراف حكومي وكانت تقع في مسقط وكان مديرها فلسطينيا وهو " إسماعيل خليل الرصاصي" الذي قدم من فلسطين إلى عمان عام ١٩٢٩م وأصبح فيما بعد مديرا للمعارف في عهد السلطان السيد سعيد بن تيمور حتى عام ١٩٧٠م ، كما أن أحد أبرز رجال الأعمال العمانيين هو من أصل فلسطيني وهو "عبد القادر عسقلان" من مدينة نابلس قدم لسلطنة عمان عام ١٩٧٣م وحصل علي الجنسية العمانية عام ١٩٩٥م ، وهو يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذي لبنك عمان العربي ، ويتولى أيضا عضوية مجالس إدارات شركة عمانتل ، والشركة العمانية للتنمية والاستثمار ، وصندوق التأمين والودائع بالبنك المركزي العماني .. بدأ نشاط البنك المصرفي في السلطنة بـ ٥٠ مليون ريال والآن تزيد أصول بنك عمان العربي على ٢،٢ مليار دولار ويتركز النشاط التمويلي للبنك على الشركات المساهمة في البورصة وعلى تقديم التسهيلات للمقاولين ..
وهناك غيرهم .

بالطبع كل ما ورد هنا لا يوفي فلسطينيي الخليج حقهم .

الهدف من نقل هذا المقال هو إلقاء ولو بعض من الضوء على فلسطيني الخليج لأن كل المقالات التي تكتب تركز علي فلسطينيي لبنان وسورية والأردن ومصر وقليلا ما تلقي الضوء على فلسطيني الخليج العربي .
( منقول بتصرف ) .

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top