الفنان سمير الحسيني ..للحفاظ على الملكية الفردية للعمل الفني

12 حزيران/يونيو 2017
(0 أصوات)

 

 محمد درويش:

طالب عضو جمعية الفنانين والملحنين الدوليين المهندس الفنان السيد سمير الحسيني بالحفاظ على الملكية الفردية سواء في حقل الاغنية أو اللحن أو الكلمة .

وقال في حوار اعلامي في صور بجنوب لبنان بعد ان كشف عن سرقة موصوفة لعدد من ألحانه وأغنياته التي قدمها خلال العقود الثلاثة الماضية .

وقال  الفنان سمير الحسيني ردا" على أسئلة الاعلام  : أدعو الى التمسك بالملكية الفردية للأغنية او النص او اللحن بعد تجربة في مسيرتي الفنية وهي سرقة ألحاني وليس اقتباسها أو أخذ مقطع موسيقي منها ، هناك احد الملحنين استولى على جوهر ما كتبت ولحنت وهذا ينم عن قلة ثقافة  لدى بعض الفنانين الذين اخذوا اللحن دون أن يكون لديهم فكرة عن المؤلف .

وقال : اني عضو في جمعية المؤلفين والملحنين ومركزها الرئيس في باريس .

اطالب الجمعية باسترداد حقي  ، وأنا لا أبحث عن الحق المادي بل المعنوي وان كل الحاني قمت بتسجيلها عند كاتب عدل ..

وهناك اغنية لي سرقها أحد المطربين وهو يناجي فيها ابنه .

زاكد ان اغنيته كانت تحمل اسم (الاغلى ) وهي من كلمات الشاعر شريف قرانوح .

أضاف : ان الاغنية بشكل عام حاولت اعادة توزيعها وتأديتها بطريقة جديدة لكنها تحمل روحيتها ، لكن الناس كما تعرفون ينسون بعد فترة اي اغنية،  ولا يقدرون من كتبها او لحنها وذلك لكثرة الاغاني، ..لكن الاغنية القديمة مثل الاغاني الخالدة تبقى على قمة الهرم ولا تهبط..

وقال:  ان الاذاعات ومحطات بث الاغاني تتقاضى اجور مالية باهظة،  وهذا ما دفعني الى الاقلاع عن عرضها في الاذاعات،  لهذا ذهبت الاضاءة على اغنياتي وباتت في خبر كان ..

واعتبر: ان الوضع اليوم على مستوى الاغنية غير مثمر ، وان معظم الفنانين يعملون على نشر عمل واحد وليس مجموعة اغنيات في كاسيت واحد .

وتحدث الحسيني عن فيديو كليب ادى فيه اغنية (حبيتك )  وقد تم تصويرها في قلعة بعلبك الاثرية في مدينة الشمس في لبنان وعرضت على عدد من الاقنية ولاقت رواجا"  ، وهناك اغنية اخرى وجدانية تم تصويرها في الطبيعة اللبنانية ولاقت شهرة واسعة .

وفي مجال اخر قال الفنان سمير  الحسيني : اني بصدد أغنية عن الامام المغيب السيد موسى الصدر الانسان وقضيته التي باتت قضية العصر وسيكون من خلال الاغنية رسالة الى الضمير العالمي كي يتحرك لكشف الغموض عن قضية الصدر ومعرفة مصيره  .

كما ان لدي اغنيات لها علاقة بالضمير والارداة والقوة والطموح والذكاء وكل الصفات الحميدة في النفس البشرية واخرى عن الوطن والاسرة والحالات الاجتماعية .

وعن حفلات  التكريمات التي تحصل للفنانين الجدد قال الحسيني : ان معظمها مدفوع الثمن ..

.وهذا ما يخالف القيمة الابداعية للعمل الفني..

ورأى ان شهادة التقدير التي ابحث عنها هي محبة  الجمهور  لعملي وتأييده لي في خطواتي الفنية الخاصة والمميزة..

واشار الحسيني الى سلسلة شهادات حصل عليها في حياته من فنانين ملحنين واعلاميين كبار ومنهم الشاعراللبناني العربي  المعروف الراحل مارون كرم الذي قال عنه:   انه صاحب صوت انساني واهداه اغنية اسمها (لو بتغيبي)  .

كما ان المطرب الراحل النجم  ملحم بركات قال له:  ان صوته ملائكي ، عندما شاهده يغني اغنية (على شان خاطر عينيك )  وطلب منه ان لا يغني الا باللهجة اللبنانية .

وكان الراحل الكبير رئيس تحرير مجلة الشبكة  الاديب الاعلامي جورج ابراهيم الخوري قد وصف الحسيني بأنه صاحب صوت رائع ،  وتوقع له ان يصبح مطرب لبنان الاول .

وفي ختام حواره قال  الفنان سمير الحسيني : اننا نحتاج الى صحافة حرة محايدة تتكلم عن الماضي والحاضر وتقوم بعملية مراجعة نقدية للاعمال  الفنية والثقافية والابداعية ، ولا يجوز التنكر لماضي الفنانين الذين تركوا بصماتهم في الحياة الفنية الابداعية خلال العقود الثلاثة الماضية  في لبنان والعالم العربي ...

وخلص الى القول:  سنعود للقاء الرأي العام مع اول اصدار جديد لأغنياتنا الانسانية،  كون الانسان  هو من نسعى الى ارضاء ذوقه الفني ...

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

racamp news

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 وعضو في مجموعة تواصل الاعلامية والاتحاد الدولي للمواقع الالكترونية والاتحاد الدولي للصحفيين العرب ومنتدي الاعلاميين الفلسطينيين في لبنان - قلم. 

شارك موقعنا على شبكات التواصل الاجتماعي

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top