الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك 2016-2017  

19 تموز/يوليو 2017
(0 أصوات)

 

تنوعت اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى خلال عام 2016 وحتى منتصف منتصف تموز/يوليو 2017، ما بين اقتحامات وإبعاد وإغلاق مؤسسات ومنع أذان.

2016:

-       الاقتحامات: بلغ عدد المقتحمين 14806 مقتحمين، بزيادة قدرها 28% عن عام 2015، و 150% عن عام 2009. أما عدد "السياح" الذين اقتحموا الأقصى فقد بلغ 217620. إضافة إلى اقتحام 1165 جندياً الأقصى عام 2016.

-       إبعاد: أبعدت سلطات الاحتلال نحو 258 من رواد الأقصى عن المسجد المبارك لفترات تتراوح بين ثلاثة أيام وستة أشهر.

-       منع الأذان: أقر الائتلاف الحكومي الإسرائيلي في 13/11/2016 مشروع قانون منع الأذان الذي يمنع رفع الأذان في مساجد القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 عبر مكبرات الصوت.

-        إغلاق مؤسسات: أغلقت سلطات الاحتلال سبع مؤسسات وهيئات فلسطينية بسبب دعمها المرابطين في الأقصى.

 

2017:

-       نيسان/أبريل: أصدرت سلطات الاحتلال قرارات إبعاد عن القدس والمسجد الأقصى بحق 60 مقدسيًّا لفترات تتراوح ما بين 15 يومًا و6 أشهر، من بينهم طفل مقدسي تم إبعاده لمدة 20 يومًا.

-       24 أيار/مايو: ما يزيد على أربعمئة مستوطن متطرف يقتحمون باحات المسجد الأقصى للاحتفال بالذكرى السنوية لاحتلال القدس وضمها حسب التقويم العبري.

-       28 أيار/مايو: لأول مرة منذ احتلال كامل القدس عام 1967، عقدت الحكومة الإسرائيلية اجتماعها الأسبوعي في منطقة الأنفاق أسفل المسجد الأقصى المبارك، وصادقت على عدد من المشاريع التهويدية. 

-       أيار/مايو: أصدرت سلطات الاحتلال قرارات إبعاد بحق خمسة مقدسيين عن المسجد الأقصى المبارك، بينهم ثلاثة من حراس الأوقاف.

-       29 حزيران/يونيو: الاحتلال الإسرائيلي يغلق المسجد الأقصى في وجه المصلين، ويزج بعناصره إلى ساحات المسجد الأقصى لتوفير الحماية لعشرات المستوطنين الذي اقتحموا المسجد من باب المغاربة، وكان يقودهم قائد شرطة الاحتلال في القدس يورم ليفي مع كبار المتطرفين.

-       حزيران/يونيو: وضعت مجموعة من عصابات المستوطنين يدها على منزل فلسطيني في حارة باب حطة الملاصقة للمسجد الاقصى.

-       14 تموز/يوليو: قوات الاحتلال تغلق المسجد الأقصى بشكل كامل، وتمنع إقامة الصلاة والأذان فيه لأول مرة، على خلفية العملية التي نفذها ثلاثة شبان فلسطينيين أدت إلى استشهادهم، ومقتل عنصرين من الشرطة الإسرائيلية.

حملة: "الأقصى أيقونة الحرية"

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

racamp news

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 وعضو في مجموعة تواصل الاعلامية والاتحاد الدولي للمواقع الالكترونية والاتحاد الدولي للصحفيين العرب ومنتدي الاعلاميين الفلسطينيين في لبنان - قلم. 

شارك موقعنا على شبكات التواصل الاجتماعي

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top