حوار مع مسؤول البرلمان الطلابي للمدارس الانروا في منطقة صور

09 تشرين2/نوفمبر 2016
(0 أصوات)

حوار مع مسؤول البرلمان الطلابي للمدارس الانروا في منطقة صور

 

اعداد وحور :حسام زللي - نسمة العبدالله

إلتقينا الأخ الطالب عبد الرحمن محمد قدورة واجرينا معه الحوار التالي:

كيف تم اختيارك رئيساً للبرلمان الطلابي في ثانوية الأقصی ؟

بتكليف من مكتب بيروت لدى الانروا و باشراف الاستاذ سعيد ترياقي تمت دعوتنا انا وزميلي احمد ابو خشب مدرسة دير ياسين ، مخيم البص في البرلمان لاجراء انتخابات رئيس البرلمان الطلابي على صعيد منطقة صور في ثانوية دير ياسين و رشحت نفسي مع منافس اخر و حصدت اعلى نسبة من الاصوات في تلك الانتخابات وبناء عليه فُوضت رئيسا للبرلمان .
من اين جاءت فكرة إنشاء برلمان طلابي؟

ان فكرة البرلمان الطلابي هي بالاساس موجودة منذ زمن بعيد في مدارس الانروا، ولكن الجديد في هذا الامر فكرة برلمان طلابي على صعيد منطقة موحدة .
ومن الاكيد هناك تمويل للبرلمان الطلابي، وان كان قليلاً جداً لاقامة مشاريع تنموية وانمائية للمدارس، والمجتمع المحلي، وان مؤسسة الانروا بادارة المنطقة ومكتبها التعليمي هي الجهة المعنيه بهذا الشان بشكل عام .

كيف يتم تفعيل دور البرلمان ؟

يُفِّعل البرلمان دور الشباب داخل المدرسة وخارجها من خلال الاصغاء الى جميع الاراء على اختلافها اولا و ثانيا من خلال اشراكهم في المشاريع التي تقام لخدمة مصالح الطلاب كافة، و توحيد افكارهم ، وايضاً من خلال الاهتمام بمطالب الشباب لانها الفئة المستهدَفة ،وكذلك العمل على اعداد جيل لديه الوعي الكافي لادارة الامور بشكل علمي ومنطقي حيث تصب توجهاته لخدمة المجتمع .
هل هذا الدور فاعل او أنه مجرد تسميات؟

هذا دور حقيقي وموجود ومثبت على ارض الواقع بما مثلته الاعمال التي قمنا بها، واتمني ان تصبح جميعها حقيقة حتى نكون جميعا متساوين هدفنا لخدمة مصالح الطالب الفلسطيني
ما هي طبيعة عمل البرلمان الطلابي في مدارس الانروا؟
لا يقتصر عمل البرلمان الطلابي على امور داخل صف معين او مدرسة محددة وانما مهمته هي رفع صوت الطلاب، ومطالبهم للمعنيين في هذا الشان، بالاضافة الى تعزيز التواصل والمشاركة بين اعضاء البرلمان، والطلاب و المعنيين، وكل هذا يسعى الى تحقيق افضل مستوى من التعليم والتفاعل،والعلاقات السليمة .

كيف يتم تفعيل دور البرلمان؟

يكون تفعيل دور البرلمان بعقد اجتماعات دورية لاعضاء البرلمان ومناقشة الامور، وحل و المشاكل وتلبية المطالب المرفوعة و صياغتها و تحليلها، وبعد كتابة التقرير يُرفع الى الجهات المختصه من اجل النظر في كيفية تحقيقها على كافة الاصعدة .
برز دور البرلمان الطلابي في كثير من الخطوات الايجابية التي قمنا بها جميعا مع الطلاب، ومنها اقامة حملة تنظيف للشاطئ، و زيارة عدد من مؤسسات المجتمع المحلى داخل المخيم و شاركنا في حملة تشجير في الرشيدية، كما كان هناك عدة لقاءات مع المسؤولين في تلك المؤسسة وعرض مطالبنا عليهم واخرها كانت مع السيد مدير عام الانروا في لبنان حكم شهوان المحترم و سبقها الكثير من اللقاءات .

كم عدد الطلاب في البرلمان؟
عدد اعضاء البرلمان الطلابي في مدارس الانروا في كل مدرسة 13 عضواً ،و كل واحد منهم لديه من ينوب عنه في حالات خاصة .

ما هو رأى الطلاب في البرلمان??
تجاوب الكثير من الطلاب مع فكرة البرلمان الطلابي، وهذا لما فيه من مصالح ومنفعة للجميع دون اسثناء، فكان الاغلب مؤيد و مناصر داخل المدرسة، و تجلى هذا في المساعدة التي قدموها في كثير من الاعمال .
ماذا تتمنون على المجتع المحلي؟
اتمنى ان ينظر المعنيون الى البرلمان الطلابي بصورة أشد اهتماماً و زيادة التمويل لتلك الفكرة التي غايتها واضحة، وذلك من اجل اظهار الصورة الامثل والاصح لمجتمعنا الفلسطيني، و بما يملكه طلابنا من اصرار وعزيمة للتعليم و خدمة المجتمع ورقيه .
واخيرا كل الشكر الى المعنيين بهذا الامر من مدراء و اساتذة و زملاء طلاب و الشكر بالاخص الى زميلي الاعلامي حسام الزللي ونسمة العبدالله اللذين أَصرا على هذا اللقاء وأسهما بانجاحه، و الى الرفيق عمار عثمان الذي كان سندا لي على مدار اللحظة في شتى اموري .

أخيراً شكر المواقع متمنيا دوام التقدم و الازدهار للاطلاع على احوال ابناء الشعب الفلسطيني، على امل تحقيق جميع المتطلبات لخدمة و رقي و ازدهار مخيماتنا و شعبنا كافة.

DSC_0013.JPG

DSC_0007.JPG

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

Leave your comment

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

المتواجدون حالياً

555 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

« March 2019 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top