المؤرخ  اللبناني موسى ياسين يرحب  بأي دعوة بابوية لزيارة الفاتيكان.

06 تموز/يوليو 2017
(0 أصوات)

محمد درويش :

رحب المؤرخ والباحث  اللبناني موسى ياسين بأ ي دعوة من قداسة البابافرنسيس الاول الحبر الأعظم  لزيارة الفاتيكان .

واكد المؤرخ والباحث والكاتب والبيئي والناشط في الحقل العلمي الأستاذ    موسى ياسين  : انه سيلبي اول دعوة لقداسة البابا لاطلاعه على البحث التاريخي الذي اجراه وتناولته وسائل الاعلام الاجنبية .

وقال : ان الملك احيرام  الثاني اهدى المسيح  عشر مدن قريبة من صور

وشكر ياسين الاعلام المحلي والاجنبي على دعمه لمسيرته العلمية والثقافية والتاريخية

متمنيا" زيادة حجم المعرفة البشرية في الشرق والغرب  وترجتمها الى لغات أخرى واعتبارها ارث تاريخي انساني محط أنظار العالم  .

وقال في حوار أجري معه في بلدة دير انطار في جنوب لبنان:  ان بلدة دير انطار مر فيها السيد المسيح وهي من ضمن عشرة قرى مر فيها وأجرى معجزات .

أضاف : ان هناك آثار مسيحية اولى حول  البلدة من مغاور واماكن وموجودات  تدل على مهد المسيحية الأولى في دير انطار .

واكد ياسين :  ان كافة الاديان مصدرها واحد ، وان المطلوب حوار الحضارات والاديان  وتعزيز اواصر المحبة بين الشعوب قاطبة.

 وقال:  ان الشرق  هو مهد المحبة ومهبط الرسالات والديانات .

واكد : ان لبنان نموذج للتلاقي والحوار الاسلامي المسيحي .

واشاد بالمطران يوحنا حداد راعي ابرشية صور السابق للروم الملكيين  الكاثوليك وقال:  ان هذا الأسقف الجليل استمع الى البحث التاريخي الذي قمت بتأليفه حول المسيح الذي مر على جبل عامل ودير انطاروصور وقانا وغيرها وأيد طباعته في كتاب وتوزيعه على السياح والرأي العام .

وكان المؤرخ والباحث موسى ياسين قد قام بعدد من الاكتشافات في قضايا تتعلق بالمياه والثروات  الطبيعية في جبل عامل ومناطق اخرى ، وهو صاحب دراسات ميدانية تتعلق بالاثار والمكتشفات والمغاور،  وهو من أضاء على موضوع ثروات لبنان الغازية والنفطية والمائية الى جانب اكتشاف معادن  كالذهب والالماس قرب انهار لبنانية عدة.

 وكان  ياسين قد حذر من كوارث طبيعية وهزات ارضية في صريفا وغيرها منذ سنوات ، وتابع شؤونها مع عدد من مسؤولي البيئة والبلديات ،  وكان له دور كبير في ثقافة البيئة والطبيعة والتراث والعلم والمعرفة والحفاظ عليها ، .

وفي بيان له اشار المؤرخ والباحث التاريخي الانساني الدولي  موسى  ياسين أنه قد جدد مطالبة الحكومة اللبنانية  بضرورة ايلاء موضوع الثروة الطبيعية أهمية كبيرة للحصول عليها واستثمارها .

ومن اكتشافاته الحامض الكبريتي الذي استخدمه الفراعنة في تحنيط الملوك وافراد العائلة المالكة ،  وانه اكتشف في لبنان  في منطقة البرغلية  واستوررد من هنا ك الى مصر .

واشار ان الذهب اكتشف تاريخيا" في منطفقة تدعى رام جغيا وهناك انهار تحت الارض اضاعت مكانها عمليات حفر الآبار الارتوازية العشوائية التي كان تتم اعمال حفرها  في الجنوب اللبناني .

ومن نظريات المؤرخ العاملي موسى ياسين ايضا" ما يسمى (ربات )  وقد شرحها لعدد من العلماء الفرنسيين الذين زاروا مجلس النواب قبل اعوام،  

ومن اكتشافاته التي وثقها بالصور:  المياه العذبة في بحر صور قرب القاسمية،  والميناء الفرعوني المصري في صور قبالة مبنى الجامعة الاسلامية ،  وقلعة المنصورة بين يارون ومارون في جنوب لبنان،  واودية مقدسة قرب عين ابل كرستها الكنيسة المارونية مؤخرا" كمكان مقدس يحج اليه ..

وقال المؤرخ ياسين في بيانه العلمي الموثق :  ان المطلوب ان يبنى مسجد قرب كل كنيسة وكنيسة قرب كل مسجد ، في اشارة الى ان لبنان لا يقوم الا بجناحيه الاسلامي والمسيحي كما كان يقول الامام السيد موسى  الصدر،

 واضاف:  نحن في الاسلام والمسيحية من أثنية واحدة لا ننكر الكتب السماوية بل نؤمن بها .

p1.jpg

p2.jpg

p3.jpg

p4.jpg

p5.jpg

  

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

racamp news

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 وعضو في مجموعة تواصل الاعلامية والاتحاد الدولي للمواقع الالكترونية والاتحاد الدولي للصحفيين العرب ومنتدي الاعلاميين الفلسطينيين في لبنان - قلم. 

شارك موقعنا على شبكات التواصل الاجتماعي

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top