محمد الشبل... لتحصين الأمن الاجتماعي والمعيشي في المخيمات

10 أيار 2016
(0 أصوات)

محمد درويش

أعلن القيادي في حركة فتح في لبنان محمد الشبل  في مقابلة أجريت معه في مخيم الرشيدية في جنوب لبنان :  ان الحامي لشعبنا من هذا الالم والنزف الذي يتعرض له اللاجىء الفلسطيني لا يكون الا من خلال أن نبقى على وحدتنا واجتماعنا تحت راية حركة فتح التي هي بالتأكيد راية الثورة الفلسطينية التي تحفظ قوتنا ووحدتنا أيضا.

 

 

وردا" على سؤال قال القيادي محمد الشبل : بصفتنا من المناضلين في صفوف الثورة الفلسطينية ننتمي لكل فلسطين لا بد لنا أن نقف دائما" في مواجهة أي مس بحقوق شعبنا وخاصة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان داخل المخيمات.

وتابع يقول : اننا نرى الآن بأن كثيرا" ممن يدعي انه معني بفلسطين قضية وشعبا" يبتعد تدريجيا" عن ممارسة أي من واجباته تجاه شعبه تحت ذرائع وعناوين واهية ، مع العلم بأننا في الفصائل الوطنية الفلسطينية وعلى رأسهم حركة فتح هذه الحركة العملاقة التي تحتوي في صفوفها شتى أنواع الكفاءات والخبرات مما يخولها دائما" أن تكون في الصف الاول وستبقى كذلك بفعل ارادة مناضليها الاطهار الذين ما زالوا على العهد ملتزمون بالانظمة الداخلية وبالاهداف التي انطلقت من أجلها هذه الحركة وأهمها الدفاع عن حقوق شعبنا الابي الذي يكتوي الآن   ألما" وحسرة نتيجة ما آلت اليه ظروفه في المخيمات بفعل هذه الفوضى التي صنعها العدو الصهيوني عدونا وعدو الانسانية

.ولا شك أننا تعرضنا لشظايا وتشظي منطقتنا العربية وسنبقى نتعرض اذا بقيت هذه الحالة على ما هي عليه  .

واعتبر الشبل : ان الحامي لشعبنا من هذا الالم والنزف الذي يتعرض له اللاجىء الفلسطيني لا يكون الا من خلال أن نبقى على وحدتنا واجتماعنا تحت راية حركة فتح التي هي بالتأكيد راية الثورة الفلسطينية التي تحفظ قوتنا ووحدتنا أيضا.

وفي اطار آخر قال القيادي الشبل : ان الأمن في المخيمات بالامكان تحقيقه شرط ان نلتزم بالحد الادنى وهو وضع خطة لتوفير الامن الاجتماعي والمعيشي وتحصينه لأنه من باب الأمن غير المستتب والمضطرب تدخل المشاريع المشبوهة التي ترعاها تلك العصابات التكفيرية الصهيونية  ، كما انه يجب ان نراعي استقرار الناس من خلال قوتنا في الميدان فلا أمن بالتراضي ولن يكون أمنا بالتراضي .

من هنا نقول نحن من موقعنا النضالي داخل صفوف شعبنا منذ عقود عدة من الزمن علينا بالتوحد من أجل خدمة قضية شعبنا لأن المشوار طويل والا سوف تخسر فصائلنا الوطنية هذا التوكيل من شعبنا هذا الشعب الذي يعي تماما" ويستطيع ان يحاسبنا جميعا" .

وفي جانب علاقة المخيمات أمنيا" مع الجوار اللبناني اعتبر القيادي محمد الشبل في رده على سؤال .: .لأننا نتمي الى قضية محقة لا بد لنا من التواصل مع الجوار اللبناني والتنسيق معه لأن الجوار اللبناني حاضنتنا وأمنه دون شك هو جزء أساسي من أمننا وان ما يمسه يمسنا..

وفي شان المقاومة يقول القيادي الفلسطيني محمد  الشبل : ان مشروع المقاومة هو ضد الاحتلال الصهيوني لأن هذا العد و قد احتل ارضنا وارتكب المجازر،  واننا نعيش اليوم في اجواء اقتراب ذكرى النكبة الفلسطينية في ايار من  العام 1948

ان هناك من احتل أرضنا  ، واننا نملك شرعة مقاومته التي يكفلها لنا القانون الدولي والشرائع السماوية  وكافة القوانين الدولية..

ورفض الشبل ان يقوم المجتمع الدولي ببث الاتهامات ضد المقاومة من أجل شيطنتها .

وقال ان الفرنسي الباريسي قد اعتمد اسلوب المقاومة المشروع ضد النازي حين احتل له عاصمته ودافع عنها بالحديد والنار ضد المحتل النازي

وكذلك فعلت شعوب عدة في الارض في الدفاع عن ارضها واستعادة حقوقها المسلوبة من الاحتلال أي كانت هويته..

وقال:  لا يمكن لشعبنا أن ينال حقوقه دون هذا المرتكز الاساس وهو ان لنا الحق بالمقاومة بكل الاشكال ، نحن ملزمون ان نفعل برامجنا النضالية كي نكون في مقدمة  الصفوف في مقاومة من يحتل أرضنا لأن لا سلام مع هذا الصهيوني وخير دليل على ذلك بأننا في مفاوضات عبثية تجاوت ال20 عاما" .

وفي مجال آخر رد القيادي الفلسطيني محمد الشبل على المسؤول السابق المطرود من حركة امل في بيروت عقل حمية الذي تهجم على القيادات الفلسطينية وحملها مسؤولية حرب المخيمات في لبنان في العام 1986 خلال برنامج تلفزيوني يحمل عنون بلا تشفير  تم بثه مؤخرا" على قناة لبنانية ،  وقال الشبل في رده  :   ان على عقل حمية ان يصمت لأن مكان أمثاله يبنغي أن يكون في أحد محاكم جرائم الحرب.

واعرب عن امله في ان لا تسهم القنوات والمؤسسات الاعلامية في لبنان  في نكىء جراح حرب المخيمات وتلك المجازر التي حصلت لأنها مرحلة قد تجازوزها الزمن ، وان تحميل القيادات الفلسطينية مسؤولية حرب المخيمات والمجازر التي حصلت أمر فيه الكثير من التجني والظلم والافتراء والكذب.

وقال:  ان هذه الصفحة السوداء صارت من الماضي ولن نعود اليها واننا والشعب اللبناني الشقيق شعب واحد ومصيرنا واحد ،  وان من سقط في المجازر خسرناه جميعا" بينما ربح العدو الصهيوني ثمن هذه المجزرة والحرب.

ورفض الشبل ما ادلى به حمية من اتهامات بحق القيادات الفلسطينية وقال:  ان البرنامج الذي عرض على تلك القناة يسخف دماء الشهداء والجرحى

 أضاف : ان شعبنا قد تحمل العذاب والمآسي في سبيل قضيته واستمرار علاقته الأخوية مع لبنان وشعبه.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

racamp news

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 وعضو في مجموعة تواصل الاعلامية والاتحاد الدولي للمواقع الالكترونية والاتحاد الدولي للصحفيين العرب ومنتدي الاعلاميين الفلسطينيين في لبنان - قلم. 

شارك موقعنا على شبكات التواصل الاجتماعي

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top