في الذكرى 54 لإنطلاق الثورة الفلسطينية عشاق الأقصى والبيادر والسنابل يغنون لفلسطين وللقدس

12 كانون2/يناير 2019
(0 أصوات)


كتب حسن بكير


في الذكرى 54 لإنطلاقة الثورة الفلسطينية وحركة فتح، وتحت شعار" لمواصلة النضال الفلسطيني والتمسك بالوحدة الوطنية والثوابت الفلسطينية، أقامت حركة التحرير الوطني الفلسطيني"فتح" قيادة منطقة بيروت والأتحاد العام للفنانين الفلسطينيين في لبنان مهرجاناً فنياً أحيته الفرق الفنية: عشّاق الأقصى للأغنية الشعبية الفلسطينية- السنابل والبيادر للدبكة الفولكلورية الشعبية، وذلك في المركز العربي في مخيم برج البراجنة؛ عصر الإثنين 11/1/2019 وبحضور ممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب والقوى الوطنية اللبنانية؛و أمين سر وأعضاء قيادة منطقة بيروت والشُعَب التنظيمية والمكاتب الحركية وكافة الأطر الحركية؛ ومسؤول الإتحاد العام للفنانين الفلسطينيين فرع لبنان؛ وممثلي المؤسسات والجمعيات الأهلية الفلسطينية في مخيم برج البراجنة؛ ومختار محلة برج البراجنة؛ وممثلي اللجان الشعبية وقوى الأمن الوطني الفلسطيني؛ والفرق الكشفية الفتحاوية؛ وفعاعليات ووجهاء وأبناء وأهالي المخيم.
بدأ المهرجان الفني بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح الشهداء مع قراءة السورة المباركة، تلا ذلك النشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، وغنت فرقة عشاق الأقصى نشيد حركة فتح عزفاً.
ثم ألقى أمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح في بيروت العميد سمير أبو عفش كلمة الحركة، قال فيها:
في الذكرى الرابعة والخمسين لإنطلاقة حركة فتح؛ فتح الأبية؛ فتح الإنطلاقة؛ فتح الرصاصة الأول، التي إنطلقت في النضال عام 65، واستمرت في النضال منشئة أطول ثورة في العالم، منتهجة كافة أساليب النضال ضد العدو الصهيوني، وستستمر في كفاحها برجالها ونسائها و اولادها واشبالها وزهراتها، كما قال عنهم الرئيس الشهيد ياسر عرفات (ابو عمار ) بأن شبلٌ او زهرةٌ من زهرات بلادي سيرفعون العلم الفلسطيني مرفرفاً فوق مساجد القدس وأسوار القدس و مآذن القدس.

وأكد العميد أبو عفش ان حركة فتح ستبقى في الصفّ الأول في مواجهة الصلف الإسرائيلي في غزة والضفة وعلى كافة الأرض الفلسطينية المحتلة، لافتاً انه في اخر مسيرات العودة سقط العديد شهداء وجرحى فداءً للوطن غالبيتهم من فتح، وستبقى فتح شعلة النصر، مشيراً ان فتح مستمرة فلا يستطيع احد ان يلغيها، فرغم المؤامرات التي تعرضت لها فتح لم تُهز وبقيت يا جبل ما يهزك ريح.

وأضاف: في هذه المناسبة الوطنية أتوجه الي السيد الرئيس محمود عباس "أبو مازن" والقيادة الفلسطينية بالتبريكات لإنطلاقة الثورة التي كانت فتح شعلتها، معاهدين ومبايعين له باسمكم جميعاً على الوقوف الى جانبه، ولن نقول له كما قالت اليهود لسيدنا موسى" إذهب أنت وربك فقاتلا، إنا هاهنا قاعدون"، بل نقول له : أبا مازن نحن معك والى جانبك وأمامك حتى تحقيق كامل الثوابت الفلسطينية التي إستشهد من أجلها الشهيد الرمز أبو عمار، ومازلت متمسكاً بها رغم التهديدات والضغوطات التي تتعرض لها من قبل الإدارة الأمريكية والإسرائيلية ومن ذوي القربى، نحن معك حتى عودة أخر طفل الى فلسطين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، كاملة وغير مجزأة.
وختم العميد أبو عفش على التمسك بالقرار الإستراتيجي الذي أعلنتهُ منظمة التحرير الفلسطينية وهو الوحدة الوطنية لمواجهة المخططات الصهيونية وقرار الإدارة الأمريكية المتمثل بما يسمى بصفقة القرن لإلغاء حق عودة اللاجئين والذي رفضه الرئيس ابو مازن جملة وتفصيلاً.
بعدها قدمت فرقة عشاق الأقصى باقة من الأغاني الوطنية والتراثية‘ فغنت لفلسطين والقدس وللختيار ولزيتون فلسطين وأرضها. وقدمت البيادر والسنابل وصلات من الدبكة الفلسطينية الشعبية والتراثية على أنغام الأناشيد الوطنية والفتحاوية ألهبت حماس الحاضرين فنصبت النسوة والصبايا حلقات دبكة جانبية ملوحين بالحطة والشال الفلسطيني.
وبالمناسبة كرّم أبناء مخيم برج البراجنة مشرفي ومسؤولي الفرق الفنية، فقدموا لهم درع العاصفة، تكريما لجهودهم ولأداء دورهم الوطني في إحياء التراث الفلسطيني..

 

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

Leave your comment

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

المتواجدون حالياً

314 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

« January 2019 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top