اعتصام الاول من ايار ارفعوا الحصار عن حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان

01 أيار 2015
(0 أصوات)

سمية مناصري

نظم الائتلاف اللبناني الفلسطيني لحملة حق العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان والذي تقوده جمعية النجدة الاجتماعية إعتصاماً بمناسبة الاول من ايار (يوم العمال) وذلك تأكيداً على حق العمل للاجئيين الفلسطينيين في لبنان وللمطالبة برفع الحصار عن هذا الحق .

بمشاركة ممثلو الفصائل الفلسطينية وسفارة فلسطين ومؤسسات محلية ودولية وبحضور الآف من اللبنانيين والفلسطينيين والأجانب ، وذلك امام مقر الأسكوا وفي اقرب نقطة الى البرلمان اللبناني.

 

أفتتح الاعتصام بترحيب من عضو إئتلاف حملة حق العمل الاستاذ فارس عايش والذي شكر المتضامنين والمشاركين ووجهة التهنأة الى عمال العالم واكد على مواصلة التحركات الى حين تحقيق الحقوق والعدالة الاقتصادية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في لبنان لاسيما الحق في العمل في كافة المهن وبدون قيود أو تميز.

تحدث باسم إئتلاف حق العمل الاستاذ محمود علي نائب رئيس اتحاد عمال فلسطين في لبنان حيث اكد في حديثه على أهمية اصدار مرسوم تنفيذي للمرسوم البرلماني حول عمل الفلسطينيين في لبنان ، بالرغم من نواقصه ، والذي اقر في شهر آب عام 2010 .

وأشار على الى ضرورة معالجة الثغرات والنواقص في المرسوم البرلماني لجهة شموله كافة المهن الأجر الفلسطينيين ، بما في ذلك السائقين والصيادين والمهن المنظمة بنقابات مهنية .

وطالب على بإلغاء مبدأ المعاملة بالمثل من كافة قوانين العمل وشمول كافة الأجراء من تقديمات الضمان الاجتماعي بما يساوي قيمة المساهمة المالية للعمال الفلسطينيين ، في الوقت نفسه والى حين حصول ذلك

طالب علي بتسهيل الحصول على اجازة العمل وتجديدها مؤكداً على أن اللاجئين الفلسطينيين متمسكين بحقهم في العودة ورفضهم كل مشاريع التهجير والتوطين مع احترامهم سيادة وامن واستقرار لبنان وعدم التدخل في الشأن الداخلي اللبناني.

بدوره ممثل مؤسسة الدياكونيا في لبنان رودلف جبرايل شدد على شمولية حقوق الانسان وعدم جواز تجزئتها ، ودعا لبنان الى احترام وتطبيق التزاماته الدولية والإقليمية بتطبيق مبدأ عدم التمييز ومنح اللاجئين الفلسطينيين الحق في العمل.

من جهته شدد الاستاذ أحمد ديراني رئيس المرصد اللبناني لحقوق العمال والموظفين على عدم جواز تطبيق المعاملة بالمثل على اللاجئين الفلسطينيين ذلك لعدم إنطباعه قانونياً وسياسياً عليهم نظراً لخصوصية وضعهم كلاجئين .

وأكد على حق العامل الفلسطيني في الاستفادة الكاملة من تقديمات الصندوق الوطني الاجتماعي كونه يدفع الرسوم الكاملة .

ودعا الى مرسوم تطبيقي لقانون العمل الذي عدل في العام 2010 والذي استثنى اللاجيء الفلسطيني من مزاولة المهن الحرة المنظمة بقوانين النقابات .

وفي ختام كلمته دعى الديراني الى وحدة العمل النقابي وشموله كافة المقيمين على الاراضي اللبنانية.

ومن ثم تلت الانسة ملفينا ابو ردينه منسقة حملة حق العمل وبرنامج المناصرة في جمعية النجدة الاجتماعية مذكرة موجه الى الرئيس نبيه بري وتمام سلام والى وزير العمل والنواب ، ومن ابرز مطالبها :

دعوة السلطات اللبنانية لإتخاذ الاجراءات اللازمة لرفع القيود والاجراءات التمييزية عن القانون 128 و129/2010 وتطبيقهما مع التعديلات التي تسمح بتمكين اللاجئين الفلسطينيين المقيمين والمسجلين في لبنان من الحول على اجازة عمل دائمة ومجانية ذلك في خطوة تمهيدية ايجابية من أجل الإلغاء الكامل لإجازة العمل.

أتاحة الفرصة للاجئين الفلسطينيين في لبنان الاستفادة من جميع تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مقابل إخضاعهم لتسديد الاشتراكات المترتبة عليهم كاملة .

التشريع لإستثناء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل أو شط الحصول على الجنسية اللبنانية اينما وجد في القوانين اللبنانية المتعلقة بالعمل ، ومنح اصحاب الكفاءة ومستوفى الشروط منهم ، الحقوق التي تمنحها إياهم المواثيق الدولية التي صادق عليها لبنان.

وفي الختام كانت هناك عروض فنية قدمتها كشافة اشد ، فرقة اوتار للراب ، فرقة العائدين للفنون الشعبية ، موسيقى "إربه" حسام زامل ، وقدما مصطفى ولارا زمزم أغاني وطنية ، هذه الفنون التي عبرت عن التراث الفلسطيني الذي لا يزال يتوارث بين الاجيال رغم فترة اللجوء الطويلة ، وتحاكي معاناة اللاجئين الفلسطينيين جراء حرمانهم من العديد من الحقوق في لبنان .

 

DSC_0054.JPG

DSC_0061.JPG

DSC_0158.JPG

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top