مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الأحد, 03 نيسان/أبريل 2016 - موقع مخيم الرشيدية

محمد درويش

 

نظرة على العلاقات التاريخية  اللبنانية الايطالية

 

نظمت الكتيبة الايطالية العاملة في اطار قوة الامم المتحدة الموقتة اليونيفيل في مقرها في شمع بجنوب لبنان  ندوة حول العلاقات التاريخية بين لبنان وايطاليا برعاية وحضور قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال فرانكو فيديريتشي .

فتناول البروفسور حسن رامز بدوي الذي حاضر باكثر من مئتي ضابط وجندي ايطالي العلاقات التاريخية بين لبنان وايطاليا على مر العصور وتعاقب الحضارات والشعوب في الساحل الشرقي للبحر المتوسط والتأثيرات الثقافية المتبادلة كالفينيقيين الذين انطلقوا من مدن كصور لانشاء مستعمرات في صقلية وسردينيا حاملين معهم عناصر حضارة متقدمة الى اوروبا.

 ولاحقا" تاريخ صور اثناء الامبراطورية الرومانية والتي اظهرت تفوقها الثقافي والاقتصادي علىً كل الشرق الاوسط الذي ما زال ظاهرا" للعيان في مدينة صور .

كما اشاد بدوي بدور جنود حفظ السلام الايطاليين الذين استطاعوا اعادة بناء جسور التواصل بين الشعبين اللبناني والايطالي وزيادة الروابط التاريخية بين البلدين .

وشكر الجنرال فيدريتشي البروفسور بدوي على المحاضرة القييمة والتي تساهم بشكل فاعل في احياء التاريخ المشترك لشعبين عريقين وبلدين مميزين كلبنان وايطاليا .

وقامت الكتيبة الايطالية مؤخرآ وبالتعاون مع الجمعية الوطنية لجبال الالب ومديرية الاثار في صور والجنوب برئاسة المهندس علي بدوي   بانجاز مشروع تجديد وترميم المواقع الاثرية في صور وقانا وذلك التزاما من جنود حفظ السلام الايطاليين بالحفاظ على الارث الثقافي في الجنوب.

+++++

لقاء سياسياً مع سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمد فتحعلي في لبنان

قال سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان  محمد فتحعلي في  بلدة الطيبة  في جنوب لبنان : إننا نؤكد أن حل الأزمة في سوريا هو سياسي فقط، وعلى أساس حوار سوري سوري بين الحكومة ومعارضة تؤمن بالحل السياسي، وعلى جميع الأطراف ودول الجوار والإقليمية عدم استخدام الجماعات الإرهابية مثل داعش والنصرة كورقة للدبلوماسية والتفاوض لتحقيق مكاسب وامتيازات سياسية.

ولمناسبة ولادة السيدة الزهراء (ع)، أقام حزب الله لقاء سياسياً مع سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الدكتور محمد فتحعلي في باحة بلدية الطيبة في جنوب لبنان ، بحضور وزير المال علي حسن خليل، عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض، عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم، رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين إلى جانب عدد من رجال الدين، وفعاليات وشخصيات بلدية واختيارية وثقافية واجتماعية وتربوية وأدبية،  

وقد استهل الدكتور محمد فتحعلي اللقاء بتقديم أسمى آيات التهنئة والتبريك في ذكرى الولادة العطرة لريحانة المصطفى (ص) السيدة فاطمة الزهراء (ع)، المرأة النموذج في الإسلام، والصورة الحيّة المجسدة للمرأة التي تعيش في ظل الإسلام وقوانينه ومناهجه التربوية،

ثم توجه بالشكر إلى بلدية الطيبة لإتاحة هذه الفرصة بلقاء الأحبة في هذه المنطقة العزيزة علينا من لبنان الشقيق، ألا وهي بلدة الطيبة، بلدة العلم والجهاد والمجاهدين والشهداء الذين بذلوا أنفسهم ودماءهم في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى دفاعاً عن أرضهم ووطنهم منذ أن أشرقت شمس المقاومة في لبنان على يد الإمام المغيب السيد موسى الصدر ضد الغزاة الصهاينة، فسطروا أعظم ملاحم البطولة والانتصار في رب ثلاثين والطيبة ومختلف بقاع عاملة، حتى بزغ فجر الانتصار في أيار عام 2000 وفي تموز على 2006، لتثبت المقاومة الإسلامية في لبنان بمجاهديها وشعبها أنها أمّة عظيمة عصية على القهر والاحتلال.

وقال : إننا نجتمع اليوم في مناسبة مباركة عزيزة وهي ذكرى قيام الجمهورية الإسلامية في إيران بعد قرون طويلة من الاستعباد والظلم والقهر والتبعية للأجانب وللقوى المستكبرة، حيث قام الشعب الإيراني بأعظم ثورة في التاريخ، هي ثورة عظيمة فريدة تتسم بقيم ومثل عظيمة وفي مقدمتها القيم الدينية والإسلامية، وهي القيم ذاتها التي نهض من أجلها الأنبياء العظام، وجسدها حفيد النبي المصطفى محمد (ص)، العبد الصالح الإمام روح الله الموسوي الخميني (قده).

لقد رسخ مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية المفاهيم والأسس التي اعتمدتها الجمهورية الإسلامية في إيران، واختارها الشعب الإيراني بتضحياته وشهدائه وكل آلامة وآماله، وهي الإسلام عنوان النظام وهويته الفكرية والعقائدية، يحكم بين الناس بالعدل والمساواة دون تمييز أو عنصرية أو طائفية، فالمعيار التقوى والأخلاق الفاضلة والأعمال الصالحة، وأوصى الإمام رضوان الله عليه الشعب الإيراني والأمة الإسلامية بأن يقدّروا عظمة هذا اليوم حق قدره، من خلال التزام العدالة الإلهية تحت لواء الإسلام وراية القرآن وحراسة الإسلام والجمهورية الإسلامية بكل ما أتوا من قوة، فعلى هذا النهج المقدس الذي رسمه وخطّه الإمام الخميني (قده)، تسير اليوم الجمهورية الإسلامية الإيرانية في ظل القيادة الحكيمة للولي القائد الإمام السيد علي الخامنئي وحكومة فخامة الرئيس الدكتور الشيخ حسن روحاني، بحزم وثبات في مواجهة كل التحديات والمؤامرات المستلهمة من روح روح الله العزم والإدارة والقوة، ومحققة إنجازات عظيمة على مختلف الصعد العلمية والثقافية والصناعية والعسكرية والسياسية.

وقد رسم الإمام الخميني (معالم سياسة لا شرقية ولا غربية في سياسة إيران الخارجية من خلال السعي لتوسيع دائرة نفوذ الإسلام في العالم، فنحن بصدد تجفيف جذور الصهيونية الفاسدة، وقد عقدنا العزم بحول الله وقوته على دحر القوى التي تستمد وجودها من هذه الآفة، وعلى نشر إسلام رسول الله (ص) في العالم، وسنعمل على التواصل مع كل الأحرار في هذا العالم.

إننا على هذا الهدي النوراني لسليل العطرة الطاهرة وفرع العلياء والكرامة، تقوم الجمهورية الإسلامية بواجبها الإسلامي والإنساني تحقيقاً لأهداف الثورة الإسلامية بدعم شعوب المنطقة، وفي طليعتها الشعبين الفلسطيني واللبناني ومقاومتهما الشريفة الباسلة التي أذلت العدو الصهيوني وهزمته، وببركة جهادها ستحقق النصر النهائي المبين عليه بتحرير كل فلسطين، من البحر إلى النهر إن شاء الله تعالى.

إننا نؤكد أن حل الأزمة في سوريا هو سياسي فقط، وعلى أساس حوار سوري سوري بين الحكومة ومعارضة تؤمن بالحل السياسي، وعلى جميع الأطراف ودول الجوار والإقليمية عدم استخدام الجماعات الإرهابية مثل داعش والنصرة كورقة للدبلوماسية والتفاوض لتحقيق مكاسب وامتيازات سياسية.

إنني أتوجه أخيراً بالتحية والسلام لروح مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الإمام روح الله الموسوي الخميني، وللأرواح المطهرة لشهداء طريق الحق، ألا وهم شهداء الثورة الإسلامية الإيرانية، وشهداء المقاومة في لبنان وفلسطين، ففي الربيع السابع والثلاثين ليوم الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي تشق طريقها بكل عزم وثبات، تهفو قلوب أبنائها وكل الأحرار لذلك اليوم الموعود الذي ستشرق فيه شمس الولاية المحمدية بظهور بقية الله محمد الحجة بن الحسن (ع)، ليملأ هذه الأرض قسطاً وعدلا.

وفي الختام قدم رئيس بلدية الطيبة عباس ذياب درعاً تقديرياً ل سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الدكتور محمد فتحعلي، ولنجل الرئيس السابق للهيئة الإيرانية لإعادة إعمار لبنان الشهيد حسام خوشنويس.

 ++++++

مهرجان صور الموسيقي الدولي يكرّم فيروز  

أعلنت إدارة مسرح إسطنبولي في مدينة صور  في جنوب لبنان عن إقامة الدورة الثانية من مهرجان صور الموسيقي الدولي في الفترة المتدة من 9 ولغاية 11 أبريل, وذلك برعاية وزير الثقافة ريمون عريجي وبتنظيم من جمعية تيرو للفنون وبالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية وبلدية صور وإدارة حصر التبغ التباك , وبمشاركة فرق من لبنان والعالم ,ويعتبر هدف المهرجان دعم موسيقى الشباب والاعمال الموسيقية والغنائية العربية والتلاقي الثقافي بين مختلف الدول العربية والاجنبية .

 

وقد عبر مؤسس المهرجان  الفنان والمخرج قاسم إسطنبولي عن هذه الدورة بأنها  ستحتفي بالفن اللبناني من خلال تكرّيم الاسطورة " فيروز " وبمشاركة الفرقة الايطالية والكورية والاندونيسية والفلندية والغانية من اليونيفيل والمدارس والكشافة

, وقد تم إستقتبال عروض من لبنان وسوريا وفلسطين والعراق والاردن وتونس والجزائر والمغرب ومصر وفرنسا وهولندا وسويسرا وإسبانيا والكونغو .

 

و قال اسطنبولي : يأتي هذا الحدث بعد تأسيس مسرح إسطنبولي الذي شكل حالة ثقافية بالجنوب وفريدة في لبنان من خلال إطلاق مهرجان صور المسرحي الدولي ومهرجان صور السينمائي الدولي لدورتين متتاليتن بحضور فنانين من مختلف دول العالم على نفقتهم الخاصة وإستضافتهم في بيوت الضيافة ,

وتأسيس محترف تيرو للفنون للتدريب المجاني بالمسرح والرسم والتصوير والرسم ,

 وإقامة مهرجان السينما تقاوم ومهرجان السينما الاوروبية بالاضافة الى الكرنفالات وعروض الشارع

واللافت ان جميع هذه الفعاليات مجانية للجمهور لتشكل بذلك مسرح وطني في الجنوب رغم غياب الدعم الحقيقي للمهرجانات وغياب السياسات الداعمة للثقافة من قبل المؤسسات العامة والخاصة

اشارة ان الدورة الاولى من المهرجان كرمت الراحلين وديع الصافي والشحرورة وشارك فيها جورج الصافي ,كلودا عقل ,سامي حواط , واليمني الهيجري والليبي محمد رزق الله والبريطاني جريمي جونس

 ++++++

الأكاديمية الحديثة للتعليم حلم الحاج فوزي حلاوي يصبح حقيقة

 

ألأكاديمية الحديثة للتعليم هذا الحلم الذي رافق الحاج فوزي محمد حلاوي منذ طفولته شارف على أن يصبح حقيقة في ضاحية صور على تلة تشرف على المدينة التي صدرت الأبجدية الى العالم .

صباحا" جلت مع الحاج فوزي  حلاوي على البناء الذي يجري العمل به بشكل سريع ومنظم و نأمل ان يبصر النور في وقت قريب ان شاء الله .

أما لماذا الاكاديمية فالجواب هو ان الحاج فوزي يؤمن بالعلم ودوره ويرد على سؤال : ان العلم والايمان يرتبطان مع بعضهما البعض وانما يخشى الله من عباده العلماء وان العلماء ورثة الأنبياء..

ويزيد الحاج فوزي:  ان العلم يرتبط بالأخلاق

وان رباط الاخلاق بالعلم هو ما يأمل ان يترجم من خلال مسيرة الاكاديمية الحديثة للتعليم خاصة عندما يختار الحاج ابو حاتم ما يتناسب مع الثقافة الجديدة وحركة المجتمع والحياة والثقافة والاقتصاد .

كثيرة هي الامور التي كان يحلم بتنفيذها الحاج فوزي في حياته اطال الله عمره ومنها العمل الاجتماعي الصافي غير المرتهن والذي لا يشوبه مصلحة أو غاية.

لقد ترجم الحاج فوزي مجموعة من القيم في الاقتصاد فمارس اعمال الصيرفة بصورتها النظيفة وفق معتقده الراسخ وايمانه الساطع .

وترجم محبته لمدينة صور منذ تجربته الرائدة  في المؤتمر الشعبي صور  نواة للعمل الخدماتي التطوعي بعيدا" عن المصالح الشخصية.

قليل الكلام هو لكنه يؤمن بدور الكلمة في كافة المجالات وهو يقولها في لحظات حرجة . لا يبخل في التعبير عن مواقفه حتى لو كانت شديدة الوضوح.

الوفاء في الصداقة محور من محاور ايمان الحاج فوزي حلاوي بما يربط الانسان بالانسان ويجمعه به  من مشاعر الاخوة والانسانية لا يعترف بدور للطائفة او المذهب او الجنسية أو المستوى المادي .

وبعد قبل أن أختم شهادتي :

يقال الكثير في رجال الامس واليوم وقد يقال الكثير في رجال الغد

لكن ما يلفت في هذا الرجل أنه لا يعرف الكذب في زمن صار فيها الكذب جواز المرور الى كل بهارج الدنيا وفي مقدمها المال والسلطة .

رحم الله والده فقد عاش كالكبار في جبل عامل  ومضى ليجد من بعده من  يعيد للرجولة معناها وللشجاعة مستواها وللكرم عنوانه الدائم .

 

 ++++++++++++

 

عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب في البرلمان اللبناني  الدكتور علي فياض ...لفتح أبواب المجلس النيابي أمام تشريع الضرورة،

 

دعا عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب في البرلمان اللبناني  الدكتور علي فياض إلى إجراء الانتخابات البلدية في مواعيدها المحددة على الرغم كل من مناخات التشكيك التي يثيرها البعض، لأنه لا مبرر لتأجيلها، وثمة حاجة ماسة لتجديد الروح في المجالس البلدية بهدف تنشيطها والاستفادة من التجربة السابقة وتلافي مواطن الضعف ومعالجتها، وأيضاً إلى خوض هذه الانتخابات بروح ديمقراطية وانفتاح وتوفير فرص التوافق والتعاون، وعدم المبالغة في إعطاء بُعد سياسي لها.

وخلال احتفال تأبيني في بلدة شقراء  في جنوب لبنان شدد النائب فياض على أن البلديات هي أطر للعمل الإنمائي وليست خنادق للإصطفاف أو التوظيف السياسي، ولأنها كذلك يجب تقديم معيار الكفاءة والنزاهة على المعيار السياسي، وفي ظل ترهل وضع الدولة وعجز المؤسسات الرسمية وتفاقم الأزمات الاقتصادية، تكبر الحاجة للمجالس البلدية للقيام بدورها في سد العجز والثغرات القائمة في حضور الدولة ودورها.

وأكد النائب فياض أننا والأخوة في حركة أمل سنخوض الانتخابات البلدية وفق الأسس والقواعد التي تم التوافق عليها في الدورات السابقة، ونحن لا نريد لهذا التحالف أن يُصادر إرادة الناس، بل أن يكون معبّراً عنها ويعكس تطلعاتها وتقييمها، لافتاً إلى أن بلدياتنا قد حققت الكثير على صعيد تطوير البنى التحتية في القرى، إضافة إلى تجميل مداخلها وطرقاتها والقيام بجهود مباركة على مستوى التنمية البشرية، ولهذا، فإن التجربة المقبلة يجب أن تتوّج الجهود في تطور نوعي على مستوى المشروعات والخطط ودور العمل البلدي.

وأشار النائب فياض إلى أن هناك مشكلة نقص في تزويد المياه متفاقمة في قضائي مرجعيون وبنت جبيل، وهذا ليس نابعاً من نقص المياه، لأن الليطاني والتجهيزات ومحطة الطيبة موجودة، وإنما لا تعمل بكامل طاقتها، وهذا هو السبب الذي يولّد نقصاً في المياه إضافة إلى العكر والطمي الذي يجعل الليطاني موحلاً، مما يعطل المضخات أو يوقفها عن العمل، ومرد ذلك إلى المرامل التي تغسل رمولها في النهر أو بمحاذاته، ولقد حاولنا على مدى سنوات معالجة هذه المشكلة، ولكننا لم نفلح، والغريب أن هناك حالة من التسليم بهذا الأمر من قبل الأجهزة الأمنية والإدارية المعنية، فلا أحد يحرك ساكناً، ولا يستفزه واقع الناس وهم يصرخون من شح في المياه،

ولذلك نحن نناشد القضاء البيئي أن يتحرك، وندعو المدعي العام البيئي للتعاطي مع موقفنا هذا بوضعه إخباراً يستدعي التحقيق، وإذا كان الأمر يستدعي التقديم بشكوى شخصية فإنني سأفعل.

وشدد النائب فياض على أن المصلحة العامة تعلو على أي مصلحة خاصة، وكأنه لا يكفي الأضرار البيئية التي تتركها تلك المرامل والكسارات في تشويه البيئة، فقد بلغ الأمر حد تعطيل تزويد الناس بحاجاتهم من المياه، فهناك إثنان وأربعون قرية تستفيد من محطة الطيبة للمياه، وجميعها بات يشكو من نقص في المياه، وهذا أمر خطير ويستدعي التحرك.

أما على المستوى السياسي العام، فرأى النائب فياض أن حالة الانسداد القائمة في الملفات كافة تدخل الواقع اللبناني في حالة مراوحة باتت تنعكس بآثار خطيرة على المستوى الاقتصادي الذي يبلغ معادلات شديدة السلبية، وأما على المستوى الأمني  فيجعل من البيئة الأمنية اللبنانية رخوة وعرضة للمفاجئات رغم الانجازات الكبيرة التي تحققت، ولذلك فليقلع البعض عن رمي المسؤولية على الخارج، وهذا الأمر في محله عندما يُرهن بعض اللبنانيين إرادتهم إلى قوى خارجية، فهؤلاء لا يملكون جرأة الانحياز إلى المصالح اللبنانية، ولكن عندما يستيقظ الضمير الوطني وتستقل الإرادة الوطنية، تصبح خريطة الطريق سهلة وبديهية.

واعتبر النائب فياض أن المحافظة على الحكومة وتفعيل دورها، وفتح أبواب المجلس النيابي أمام تشريع الضرورة، والموافقة على نظام انتخابي نسبي مع دوائر كبرى، وانتخاب رئيس للجمهورية ذي حيثيات تمثيلية وإصلاحية ومواجهة الفساد ومؤيّد للمقاومة، سينقل البلد إلى واقع مختلف جذرياً، فلنتأمّل بهذه المطالب، أين مشكلتها، وهل هي فئوية أو منحازة، ربما تكمن المشكلة في أنها ستفتح الطريق أمام دولة المؤسسات والقانون والإصلاح، وهذا لا يتناسب مع مصالح البعض.

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 وعضو في مجموعة تواصل الاعلامية والاتحاد الدولي للمواقع الالكترونية ومنتدي الاعلاميين الفلسطينيين في لبنان - قلم. 

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top