المؤتمر الثاني لبرنامج سنابل - مخيم الرشيدية

01 كانون1/ديسمبر 2018
(0 أصوات)

محمد درويش

نظمت جمعية البرامج النسائية – برنامج سنابل لرعاية المسنين مؤتمرها السنوي الحقوقي الثاني للمسنين بعنوان ” كبارنا يستحقون” بالتعاون مع مجموعة الوادي الاعلامية وبرعاية مفتي صور فضيلة الشيخ مدرار الحبال في ملتقى الحرف مطعم تروبيكانا صور.

حضر المؤتمر عدد من مسني ومسنات البرنامج وفعاليات رسمية، سياسية، بلدية، اختيارية، ثقافية، اجتماعية، حقوقية، اعلامية، فرق من اليونيفل، الاونروا وممثلين عن الجمعيات الاهلية.

تمحور المؤتمر حول قضية المسنين وحقوقهم وتجدول أعماله في:

كلمة الافتتاحية اكدت فيها منسقة البرنامج الانسة سمر الحاج موسى حول ضرورة تسليط الضوء على قضية المسنين في المجتمع واعداد برامج الدعم النفسي والاجتماعي والحقوقي لهم.

كما اشارت المديرة التقنية لجمعية البرامج ومشروع سنابل السيدة عبير نوف الى تكريس كل الجهود لدعم برامج المسنين وحقوقهم والعمل بمسؤولية متكاملة اليهم .

هذا وقد عرض فيلم قصير عن البرنامج بين اهدافه وانشطته ورؤيته في مجال دعم المسنين.

وتلاه كلمة مفتي صور فضيلة الشيخ مدرار الحبال الذي تحدث عن اهمية رعاية المسنين من الناحية الدينية والشرعية وحسن الاهتمام بهم.

وجاءت مطالب المسنين منظمة ضمن ورقة عمل قام بتقديمها المسن الاستاذ المتقاعد محمد الصعبي احد رواد برنامج سنابل موجها رسالة الى جميع الهيكليات الفعالة في المجتمع مؤكدا على ضرورة الالتفات للمسنين والاهتمام بمطالبهم المحقة .

واستكمل برنامج المؤتمر بالاستماع الى قصص وكلمات من بعض المسنين وهم نماذج من مسنين برنامج سنابل .

وجاءت كلمة ممول البرنامج GIZ ممثلة بالسيد طارق منعم الذي اكد بدوره على اهمية دعم البرنامج لما يحقق من فعالية هامة للمسنين واشاد الى عمله خلال سنواته .

وبعد ذلك افتتحت طاولة الحوار للمشاركين حيث تنوعت الكلمات حول قضية المسنين ومنها:

افتتح الحوار بكلمة السيد محمد الشولي مدير مؤسسة شاهد لحقوق الانسان مؤكدا ان حق المسن في الرغاية المجتمعية هي حق أولي ومشروع ويجب ضروة العمل والاستمرار لتحسين وضعهم الانساني.

هذا وقد اشاد السيد الدكتور مصطفى حمدان مدير دار الامام الكاظم عليه السلام لرعاية المسنين الى ضرورة التعاون بين جميع دور المسنين لاعداد برامج دعم للمسنين والدمج بينهم من اجل تحسن الخدمات وتقديمها لهم .

واكدت الآنسة بروك من قبل قسم الحماية في الاونروا ان برنامج سنابل لرعاية المسنين يعمل بجهد لتقديم افضل ما لديه اتجاه المسنين وضرورة تامين حمايتهم ورعايتهم لانهم يستحقون .

وبعدها اكدت السيدة ابتسام خلف مديرة التربية والتعليم في الاونروا على ضرورة الاستفادة من الخدمة المجتمعية وبرنامج تدريب الشباب لخدمة كبار السن باعتبارها المسن بخبراته هو المعلم الاول في المجتمع واكدت على اهمية العمل التطوعي والخدماتي في المجتمع .

هذا وتابع مدير منطقة صيدا السيد ابراهيم الخطيب كلامه بان المسنين فئة تستحق الدعم والرعاية المجتمعية المتكاملة .

واختتم المؤتمر بوعود بالعمل والاستمرار وتكاتف الجهود من اجل دعم البرنامج وتسهيل تقديم الخدمات اللازمة لكبار السن .وفي الختام التف الجميع حول مائدة عشاء واحدة جمعتهم الالفة والمحبة .

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top