حفلٌ فنيٌّ تراثيٌّ لفرقة "سراج العودة" في ذكرى استشهاد القائد الرمز ياسر عرفات

20 تشرين2/نوفمبر 2018
(0 أصوات)

بدعمٍ من أمين سر قيادة حركة "فتح" العسكرية والتنظيمية في منطقة صور العميد توفيق عبدالله، أحيت سفيرة المخيّمات الفلسطينية فرقة "سراج العودة للفلكلور الشعبي اللبناني والفلسطيني" حفلاً فنّيًّا تُراثيًّا أمام قاعة الشهيد عمر عبدالكريم في مخيَّم البرج الشمالي، اليوم الأحد 18-11-2018، بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لاستشهاد الرمز ياسر عرفات والذكرى الثلاثين لإعلان استقلال دولة فلسطين.

وتقدَّم الحضور عضو قيادة حركة "فتح" - إقليم لبنان يوسف زمزم، وقائد حركة "فتح" في منطقة صور العميد توفيق عبدالله وأعضاء قيادة المنطقة، وممثِّلون عن فصائل "م.ت.ف" وتحالف القوى الفلسطينية، واللجان الشعبية، وهيئة التوجيه السياسي والمعنوي في لبنان، وممثِّلون عن اتحادات المرأة والفنّانين والعمال الفلسطينيين في لبنان، والمكتب الفني الحركي في لبنان، وممثِّلون عن لجان وجمعيات ومؤسسات وأندية ونقابات واتحادات وهيئات، ومديرو عددٍ من المدارس اللبنانية والفلسطينية ومعلِّموها، وإعلاميون، وفعاليات، وشعراء، وأدباء، وعوائل الشهداء، وحشد غفير من أهالي مخيّم البرج الشمالي.

وبعد قراءة سورة الفاتحة لأرواح الشهداء، وفي مقدَّمهم القائد الرمز ياسر عرفات، عُزِف النشيدان الوطنيّان اللبناني والفلسطيني، ثُمَّ رحَّب عريف الحفل مُدرّب فرقة سراج العودة علي الموسى بالحضور الكريم، وقال: "نشكر هذا الحشد الرائع الذي جاء ليشارك الفرقة في مسيرتها التي تحافظ فيها على التراث الذي حاول العدو الإسرائيلي طمسه، ولكنَّنا لن نتهاون، بل سنظل مستمرين نستحضر تراث الآباء والأجداد حتى عودتنا إلى فلسطين. فنحن في فرقة سراج العودة نعمل بجهد كبير، وقد أنجزنا الكثير على المستوى الوطني بدون كلل أو ملل لأنَّنا نعلم أنَّ الصراع مع العدو ليس صراعًا عسكريًّا وسياسيًّا فحسب، بل أيضًا صراع هُويّة وحضارة".

كلمة حركة "فتح" ألقاها عضو قيادة منطقة صور أمين سر لجنة العلاقات العامة العميد جلال أبو شهاب الذي حيا الشهداء ورمزهم الشهيد ياسر عرفات مؤكِّدًا أنَّه رمز النضال الوطني الذي أسَّس حركة فتح التي انطلقت وفجَّرت معها الثورة الفلسطينية المعاصرة، وحيَّا أيوب هذا الزمان، الرئيس محمود عبّاس، الذي يكمل مسيرة الشهيد ياسر عرفات، وقال: "نحن في حركة "فتح" نُسلِّم الراية من جيل إلى جيل، وكُلُّنا مشاريع شهادة، وكما قال الرمز ياسر عرفات (شهيدًا..شهيدًا..شهيدًا..)".

وأضاف: "نُحَيّي فرقة سراج العودة المتألِّقة دائمًا في جميع المحافل، ولقد حضرنا عرضهم في بلدة كفرشوبا الحدودية مع فلسطين المحتلة، وكانوا في غاية التألُّق والإبداع، وشاهدنا كيف استقبلهم إخوتنا اللبنانيون، وأكدوا لنا أنَّهم يشتاقون لهذه الأغاني الوطنية التي قدَّمتها الفرقة، وأشكر أخي قائد المنطقة العميد توفيق عبدالله على دعمه المستمر لسراج العودة".

ثُمَّ كانت كلمة الفرقة ألقاها المشرف العام عليها باسل أبو شهاب الذي اعتذر إلى العائلات التي لم تستطع الحضور بسبب ضيق المكان، وشكر كلَّ مَن دعم هذه المناسبة لإنجاحها، وكلَّ من تبرع لهذا الحفل، وحيَّا كلًّا من عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عبّاس جمعة وأمين سر حركة "فتح" في البرج الشمالي أحمد خضر اللّذين لم يستطيعا حضور العرض مؤكِّدًا أنَّهما "دائمًا حاضران بيننا".

وختم كلمته مُعاهِدًا الشهداء، وفي مقدَّمهم الشهيد الرمز ياسر عرفات، على مواصلة النضال حتّى يرفع شبل من أشبالنا وزهرة من زهراتنا عَلم فلسطين فوق مآذن وكنائس وأسوار القدس.

وبعدها كرَّمت فرقة سراج العودة العميد توفيق عبدالله بدرع الفرقة عربون وفاء وتقدير ومحبة لدعمه المتواصل للفرقة. كما كُرِّمَت الفرقة بدرعَين تقديريّتين من قِبَل أمين سر المكتب الفنّي في الجنوب المهندس سمير الحسيني ومسؤول مجموعة الوادي الإعلامية محمد السيد، وذلك اعتزازًا بدورها البارز في الحفاظ على التراث الوطني.

هذا وأُزيحَ الستار عن مجسَّم للشهيد ياسر عرفات من تصميم الفنان الفلسطيني المبدِع محمد نوح ياسين الذي عمِل بجهدٍ كبيرٍ ليكون المجسَّم جاهزًا خلال الحفل.

وبعدها قدَّمت فرقة سراج العودة وصلات فنية رائعة من الرقصات الفلكلورية والأغاني الثورية التي أبهرت الحضور، إذ ربطت الماضي بالحاضر منذُ انطلاقة الثورة وحتّى اليوم، وجسّدت امتزاج الدم الفلسطيني باللبناني، وعبَّرت عن تضحيات شعبنا ومعاناته، وأكَّدت دعمَ أهلنا في الوطن الذين يتصدون للاحتلال، وشدَّدت على مواصلة شعبنا النضال وتقديم التضحيات حتّى عودتنا إلى فلسطين وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top