القوى الفلسطينية واللبنانية تتضامن مع فنزويلا

10 آذار/مارس 2019
(0 أصوات)

سمية الجرشي

8/3/2019

بدعوه من الاحزاب و الفصائل والجمعيات والاندية وهيئات المجتمع المدني اللبنانية والفلسطينية اقيم لقاء تضامناً مع فنزويلا في منتدى صور الثقافي بحضور السفيرين الفنزويلي و الكوبي في لبنان وسعادة النائب علي خريس وعضو المجلس الثوري لحركة فتح الحاج رفعت شناعة وممثلو الاحزاب والتنظيمات الفلسطينية واللبنانية، ووممثلو المجتمع المحلي.

بداية كانت كلمة الدكتور عبد الناصر فران مؤكداً على دعم فنزويلا في مواجهة التدخل الأمريكي ووقوف المشاركين الى جانب فنزويلا شافيز ومادورا ، و منوَهاً بالدور الفنزويلي الداعم للقضية الفلسطينية و قضايا العرب.

ثم تحدث موريس نهرا رئيس جمعية الصداقة اللبنانية الكوبية و منسق لجان دعم فنزويلا الذي عرض التدخلات الأمريكية في العالم واستغلال الشعوب و ثرواتها تحت ذريعة واهية ، وأكد على ان فنزويلا دولة مواجهة لهذا التدخل و الحصار المفروض عليها، و مشيراً إلى تاريخ أمريكا في امريكيا اللّاتينية الذي يصب في خانة نهب الثروات.

بعد ذلك تحدث عضو المجلس الثوري ومسؤول الاعلام المركزي في لبنان الحاج رفعت شناعة وجاء في كلمته نقف اليوم لنعلن تضامننا الفلسطيني والقومي والنضاليٓ مع اهلنا ومع شعبنا ليس فقط في فنزويلا وانما مع الشعوب الصديقة التي لم تبرح تقف الى جانبنا في كل المحافل الدولية والسياسية، و تتضامن مع فلسطين ومع الحقوق الفلسطينية انها فرصة لنتحدث عن شعبٍ وعن نظام تحرري صديق كانت له حولات الى جانب كوبا التي كان لها تاريخ مشرف الى جانب الثورة الفلسطينية بكل فصائلها وبكل قواها. واضاف: "اليوم نؤكد بأن هناك حاجةً ماسة بأن تتضامن هذه الامة العربية وليس فقط الفصائل الفلسطينية وانما كل احرار

العالم مع اميركا الجنوبية بكل شعوبها، وان كانت انظمتها تختلف وتتباين الا اننا لا ننسى ان الغالبية العظمى من اميركا اللاتينية كانت تؤيد القرارات السياسية الصادرة عن الامم المتحدة والتي تعترف بدولة فلسطين، وايضاً تلك الي صدرت في العام ٢٠١٢ والتي اعترفت بفلسطين ايضاً عضو مراقب في الامم المتحدة، كنا نجد هذه الدول دائماً الى جانبنا لان المرحلة التي سبقت وتحديداً منذ عام ٢٠٠٥ ولغاية ٢٠١٤ عقدت عدة قمم عربية مع اميركا الجنوبية بين الجامعة العربية وبين الانظمة في اميركا الجنوبية".

كذلك أكد على دور فنزويلا الداعم للقضية الفلسطينية، وضرورة استثمار الانتشار العربي و الجاليات العربية في فنزويلا والبرازيل و دول أمريكا الاتينية لدعم الاقتصاد الفنزويلي ، كما دعا إلى توحيد الشعب الفنزويلي على وحدته بمواجهة أمريكا .

وبعدها كانت كلمة النائب الحاج علي خريس الذي أكد على الوقوف مع فنزويلا و حقها في مواجهة اي تدخل أمريكي، واشار الى أن الشعب الفنزويلي يواجه أعتى قوة في العالم هي أمريكا ، ووَّجه دعوة لشعب فنزويلا لكي يكونوا موحدين، لانَّ الهجمة الاستعمارية الاميركية تهدف الى شق الصف والى تمزيق الشعب الفنزويلي الى فئات متشعبة، مشيراً الى ان مواجهة اسرائيل والولايات المتحدة لن يتم الا بوحدة الصف وبالوحدة الداخلية، وان هذا الامر ينطبق على الشعب الفلسطيني وعلى الفصائل الفلسطينية وان الرهان اولاً وثانياً وثالثاً على وحدة الشعب ووحدة الفصائل ضمن عنوان اساسي هو عنوان المقاومة. و ذكَّر بموقف الامام الصدر ان السلم الداخلي و تحصينه أقوى من اي تدخل خارجي.

وفي الختام كانت كلمة السفير الفنزويلي في لبنان حيث رحّب بالحاضرين و بدعوة منتدى صور الثقافي و شرح الوضع القائم في فنزويلا وفي الثورة البوليفارية و دور القائد الراحل شافيز و الحفاظ على الثروات النفطية الكبيرة التي تحاول امريكا وضع اليد عليها ، و أكد على

الدور الذي يقوم به مادورا على خطى شافيز، كما ونوّه بالدعم الذي تلقاه فنزويلا، و على دور كوبا الرائد.

واكد "ان الثورة البوليفارية مستمرة الى الامام وانها سوف تهزم الامبريالية الاميركية وسوف تهزم الصهيونية الدولية،كما تعهد باسم حكومة فنزويلا بدعم كل الحلفاء بالعالم وتعهد بعدم الاستسلام.

واضاف "كونوا على ثقة ان الثورة البوليفارية الى جانبكم ضد الامبريالة الاميركية ونحن على ثقة ان هزيمة الامبريالة الاميركية تعني هزيمة الصهونية الدولية، وبالتالي الاثنتين سيكون لهما مقبرة في فنزويلا"، "من ٢٠٠ سنة انهينا الامبريالة الاسبانية من خلال سيمون بوليفار، وبعد ٢٠٠ سنة اليوم سوف نقبر الولايات المتحدة ".

 
موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

Leave your comment

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

المتواجدون حالياً

533 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

« March 2019 »
Mon Tue Wed Thu Fri Sat Sun
        1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top