زيت الزيتون فوائده عديدة، لكن اعرفي الأخطاء الشائعة في استخداماته

04 شباط/فبراير 2018
(0 أصوات)

الطبيعة تعطينا مميزات كثيرة، فلماذا لا نستخدمها؟! 
تقول الأسطورة أن شجرة الزيتون هي معجزة للبشرية .وقد أعلنت "توماس جيفرسون" بأن الزيتون أغني هدية من السماء فزيت الزيتون أغني من الذهب ويعد زيت الزيتون كنز فهو سائل ذهبي ممتاز وإستمر علي ذلك لعدة قرون . ولكن في السنوات الأخيرة ، ظهرت العديد من الفوائد لزيت الزيتون وتحوّلت إلي حقيقة فعلية وملموسة. وظهرت العديد من الدراسات التي تؤكد الفوائد المهذلة لزيت الزيتون .

الفوائد الصحيّة لزيت الزيتون:
· يزيد زيت الزيتون من مرونة الشرايين : فعند تناول معلقتين يوميًا تجعلك أكثر قدرة علي مقاومة الجلطات الدماغية والأزمات القلبية.

· يقلل زيت الزيتون من مستوي الكوليسترول: حيث يحتوي زيت الزيتون علي مادة البوليفينول والتي تساعدك في الحفاظ علي مستويات الكوليسترول ولا يتجاوز المعدلات الصحية .

· يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية لدي كبار السن: عندما يتناول كبار السن زيت الزيتون بإنتظام تساعد علي زيادة حمض الأوليك وذكرت الدراسات في عام 2011 أنه يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية .

· يقلل زيت الزيتون الشعور بالجوع: يجعلك لا تشعر بالرغبة في تناول الطعام وعدم الحاجة إلي السكر .

· يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بأمراض القلب لدي النساء : الكثير من الثقافات تقدر قيمة زيت الزيتون .وقد وجدت دراسة إيطالية تنص علي أن إتباع النظام الغذائي يحتوي علي زيت الزيتون والخضار الورقية و الفواكه وأشارت الدراسة إلي أنها تخفض من معدلات الإصابة بمرض القلب لدي النساء .

· يقلل من ظهور حب الشباب: علي الرغم من أن هذه النتيجة تبدو غير متناقضة ، قد يستعجب البعض كيف لزيت أن يحارب البثور و الرؤس السوداء ولكن زيت الزيتون يساعد في التخلص من بعض أنواع حب الشباب وذلك عند خلطه مع الملح وتدليك البشرة به .

· يحمي خلايا الدم الحمراء وبالتالي القلب أيضاً : مع مرور الوقت تتأكسد الخلايا مما يؤدي إلي ظهور أثار الشيخوخة المبكرة .وتعمل مادة البوليفينول التي توجد في زيت الزيتون فعالة في حماية خلايا الدم الحمراء من الأكسدة وقد ذكرت ذلك دراسة في عام 2009.

· يستخدم زيت الزيتون في علاج حروق الشمس : يستخدم كبلسم لعلاج الألم الناتجة عن حروق الشمس فهو يساعد خلايا الجسم علي بقائها رطبة. ويمكنك عمل خليط عند وضع كمية متساوية من زيت الزيتون والماء في وعاء محكم الغلق ورجّه جيدًا ،ثم تطبيقة علي أماكن حروق الشمس.

· يقاوم زيت الزيتون مرض سرطان الثدي : يحتوي علي مواد كميائية نباتية . حيث أثبت دراسة في عام 2008 أنه يعمل علي قتل الخلايا السرطانية

ولكن برغم هذه المميزات والفوائد التي يحتويها زيت الزيتون إلا انه له استخدامات خاطئة تداولتها كثير من السيدات وإستخدمت زيت الزيتون بشكل خاطيء:

هناك 6 طرق خاطئة تستخدمها السيدات في زيت الزيتون قد تكون سبباً أٍساسياً في ضرر عائلتها، تعرّفي عليها:
1- شراء زيت الزيتون قليل السعرات الحرارية:
© متوفر بواسطة Fatafeat
لا يوجد زيت زيتون قليل السعرات الحرارية، والمنتجات التي يكتب عليها هذه الدعاية يكون فيها الزيت خفيف اللون والكثافة فقط.

أما في السعرات الحرارية فهي "كاذبة" ولا شيء يثبت عكس ذلك حيث يحتوي زيت الزيتون كلّه على السعرات عينها.

2- الخوف من الطبخ بزيت الزيتون:
تكثر السيدات من تناول زيت الزيتون النيء، ويخفن من وضعه على النار خلال الطبخ نسبة إلى إنتشار بعض الأخبار التي تلفت إلى أنه يسبب السرطان ومضار أخرى.

والخبر الصحيح أن زيت الزيتون لا يحتمل الحرارة العالية، فهو أسرع في التبخّر خلال وضعه على نار قوية. لذلك ينصح بالطبخ فيه ولكن على نار هادئة جدًا.

3- رمي زيت الزيتون المرّ:
وهو خطأ شائع، حيث يظنّ البعض أن طعم المرورة في زيت الزيتون هو دليل على فساده.

والعكس صحيح، حيث أن المرورة هي دليل على وجود مضادات حيوية طبيعية في الزيت. ويفضّل شراء الزيت المرّ.

4- طريقة حفظ زيت الزيتون:
الضوء والحرارة يفسدان زيت الزيتون، لذلك طريقة حفظه يجب أن تكون حذرة وضرورية جدًا يجب وضعه في قدر غامق اللون ويغطى بأقمشة سوداء، للحفاظ على جودته العالية.

5- شراء الكمية:
يفضّل شراء الكمية التي يحتاجها الشخص ويستخدمها على مدار العام قبل بدء الموسم الجديد، خير من بقائها من عام إلى آخر. لأن زيت الزيتون يفقد الكثير من فوائده مع مرور الوقت.

6- إستخدام الثلاجة لإكتشاف الجودة:
قد يلجأ البعض إلى وضع كمية من زيت الزيتون في الثلاجة لمعرفة إذا كان سيجمد وهو دليل على جودته. هذه النظرية خاطئة حيث أن كلّ أنواع زيت الزيتون تجمد في الثلاجة وهذه الطريقة ليست كافية ولا صحيحة.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

racamp news

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 وعضو في مجموعة تواصل الاعلامية والاتحاد الدولي للمواقع الالكترونية ومنتدي الاعلاميين الفلسطينيين في لبنان - قلم. 

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top