إياك والكذب... بقلم فضيلة الشيخ الدكتور عماد عكاوي

31 آذار/مارس 2018
(0 أصوات)

إياك والكذب...


بقلم فضيلة الشيخ الدكتور عماد عكاوي

الحمد لله الذي جعل الصدق منجاة، وجعل الكذب مهلكة، والصلاة والسلام على أصدق الناس لهجةً، الصادق الصدوق، من بعثه الله ليتمم مكارم الأخلاق، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.

يقول الله تعالى في كتابه العزيز: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِين﴾ .

وروى الإمام مسلم في صحيحه عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليك بالصدق فإنّ الصدق يهدي إلى البر وإن ّالبر يهدي إلى الجنة وما يزال العبد يصدق ويتحرى الصدق حتى يُكتب عند الله صدِّيقا وإياك والكذب فإنّ الكذب يهدي إلى الفجور وإنّ الفجور يهدي إلى النار وما يزال العبد يكذب ويتحرّى الكذب حتى يُكتب عند الله كذّابًا" .

إنّ الله سبحانه وتعالى قد أرشد عباده المؤمنين إلى كل خصلة خير ونهاهم عن الشر. وكذا رسوله الكريم فقد أرسله ربه معلّمًا للناس الخير داعيًا لهم إلى مكارم الأخلاق ومحاسنها كما قال عليه الصلاة والسلام: "إنِما بعثت لأتُمِّم مكارم الأخلاق" .
وإنه من عظيم الصفات التي أمر الله تعالى بها وحثّ عليها رسول الله الصدق، ومن أخبث الصفات التي نهى عنها الكذب.

والكذب هو الكلام على خلاف الواقع. فقد رهّب النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب لأنّه يُوصل الإنسان الى الفجور وهو الميل الى الفساد والشرور. وإذا تكرر الكذب أصبح عادة وطبيعة يصعب الخلاص منها وعندها يُكتب الإنسان كذّابًا . نسأل الله تعالى أن يجعلنا مع الصادقين .
وقد حذّر النبي ﷺ من الكذب في كثير من الأحاديث منها الحديث الذي يُبيّن فيه الرسول خبث طبع الكذاب.

والكذب إخوة الإيمان منه ما هو من الكبائر ومنه ما يكون من الصغائر ومنه ما يكون كفرًا والعياذ بالله تعالى . فإذا كان الكذب لا ضرر فيه لمسلم فهو من الصغائر، والصغيرة لا يُتهاون بها لأن الجبال من الحصى . وإن كان فيه ضرر يلحق مسلمًا فهو من كبائر الذنوب والعياذ بالله تعالى. ومن الكذب القبيح الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد قال عليه الصلاة والسلام: "من كذب عليّ متعمِّدًا فليتبوّأ مقعده من النار" . وإذا كان في هذا الكذب تحليل حرام أو تحريم حلال فهو كفر والعياذ بالله تعالى ، كما يفتري بعضهم ليضحك الناس فيقول: قال الله تعالى "اذا رأيت الأعمى فكبّه على وجهه إنّك لست أكرم من ربه" فهذا كفر والعياذ بالله من ذلك .

واعلموا أن الكذب سواء قاله مازحًا او جادًّا حرام. فالكذب ليس فيه كما يدعي بعض الكذابين أبيض وأسود . وقد قال عليه الصلاة والسلام: لا يصلح الكذب في جدٍّ ولا هزل" وقال: ويلٌ للذي يُحدّث القوم فيكذب ليضحكهم ويلٌ له ويلٌ له" .

ومما ينبغي أن يُحذر منه ما يُسمّيه بعض الناس كذبة أول نيسان ، فالكذب في أول نيسان وفي ءاخره وفي كل الأحيان حرام. ويحصل فيه وفي كثير من الأحيان ترويع للمسلم فيقول له الكذاب مثلاً إن ابنك مات أو حصل مع زوجتك كذا وكذا فيُروعه والعياذ بالله، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: "المرعبون في النار" .

فاحذروا من الكذب في كل الأحيان وحذّروا منه فإنّه عادة خبيثة إن دلت على شىء فإنّها تدل على خبث وطبع صاحبها، فاتقوا الله وكونوا مع الصادقين .

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 وعضو في مجموعة تواصل الاعلامية والاتحاد الدولي للمواقع الالكترونية ومنتدي الاعلاميين الفلسطينيين في لبنان - قلم. 

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top