سلسلة فقه الأسرة(12) // الشيخ حسن ذياب

14 نيسان/أبريل 2016
(0 أصوات)

سلسلة فقه الأسرة(12)

الشيخ حسن ذياب

س : 16 ما حكم ما يعرف بزواج "المسيار" ؟


شاع في السنوات الأخيرة في بعض البلدان خاصة الخليجية منها ، ما يسمى بزواج المسيار .
وصورته : أن يعقد رجل على امرأة عقدا مستوفيا لجميع الأركان والشروط الشرعية التي سبق ذكرها ، من الشاهدين ، وإذن الولي ، وكذلك فيه مهر ولكن يختلف عن الزواج المعروف بأن المرأة تتنازل عن بعض حقوقها المقررة شرعا ، كالنفقة ، والسكنى ، والمبيت ، والقسم ، وذلك برضاها وقد يشرط هذا في العقد ، وقد لا يشرط وإنما يتراضيان عليه .
وعليه فقد اختلفت أنظار العلماء في حكم هذه الصورة من الزواج ؟؟؟
1. فذهب أكثر العلماء إلى إباحته ، كونه مستوف للأركان والشروط ، ولم يأت دليل على منعه ، وهو يحقق بعض المصالح ، ويعالج بعض المشكلات كالعنوسة ، والتعدد وغير ذلك ، وكون المرأة تنازلت عن حقوقها أو بعض حقوقها فلا يؤثر ذلك على صحة العقد ، فهذه أمنا سودة رضي الله عنها ، تنازلت عن ليلتها لأمنا عائشة رضي الله عنها ، وأقرها النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ، وبهذا الرأي أفتى جمع من العلماء منهم الشيخ ابن باز ، وهو قرار المجمع الفقهي الإسلامي.
2. وذهب بعض العلماء إلى منع هذا الزواج لكونه لا يحقق الغاية المرجوة منه وهو السكن وبناء الأسرة ، وكثرة غياب الزوج عن بيته وقد يكون له أولاد من زوجته قد يسبب ضياعهم أو عدم الاهتمام بهم ، ومن أشهر من حرمه العلامة المحدث الألباني.
3. ومن العلماء من توقف فيه بعد أن كان يبيحه لما ظهر له سوء استخدامه ، وآثاره السلبية على المجتمع ومن أشهر من توقف فيه العلامة ابن عثيمين.
4. ويرى كثيرون أن هذا الزواج مكروه ، ولا يرغب فيه ، ولا ينبغي التشجيع عليه ، صحيح أن العقد مستوف للأركان والشروط لكنه لا يحقق المقصد من الزواج شرعا ، وسوء التطبيق له يجعلنا نحتاط منه ولا يؤمن من التلاعب فيه بحيث يصبح وسيلة لأصحاب النفوس المريضة بالانتقال من امرأة إلى أخرى تحت ذريعة زواج المسيار وهذا أعدل الأقوال وهو ما رجحه الداعية محمد راتب النابلسي.
ملاحظة: زواج المسيار يختلف كليا عن زواج المتعة فالأول ليس فيه مدة زمنية ولا ينتهي الا بالطلاق أو الخلع أو فسخ القاضي ، والمتعة ينتهي فيه العقد بمجرد انتهاء المدة فانتبه ، وليس نكاح المسيار كالزواج العرفي،المشهور بمصر وسنتكلم عنه بحول اللّه تعالى.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top