ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان: لقاء القاهرة هو للتأكيد على حماية المقاومة

05 كانون1/ديسمبر 2019
(0 أصوات)

أكد ممثل "حركة الجهاد الإسلامي" في لبنان إحسان عطايا، على "أهمية اللقاء الذي جمع وفدي حركتي "الجهاد الإسلامي" و"حماس" في القاهرة وعلى رأسهم الأمين العام زياد النخالة والأخ إسماعيل هنية في القاهرة.

ولفت عطايا في مقابلة على فضائية "فلسطين اليوم" إلى أن "زيارة وفد حركة الجهاد هي الأولى بعد عملية "صيحة الفجر" التي كانت ردا على اغتيال الشهيد القائد بهاء أبو العطا، والمحاولة الفاشلة الجبانة في دمشق التي استهدفت القائد الكبير في حركة الجهاد الحاج أبو محمد".

وقال: إن "الإخوة في مصر قد رعوا تفاهمات حول وقف إطلاق النار الأخير، حيث سيتحدث وفد الحركة ويؤكد على دور مصر في الضغط على الكيان الصهيوني لمنعه من ارتكاب أية جريمة بحق المتظاهرين في مسيرات العودة، والتأكيد أيضاً على بقية الملفات الموجودة اليوم على الساحة الفلسطينية والقضايا التي تهم قطاع غزة والتي تتم مناقشتها بعمق لإيجاد الحلول المناسبة".

وحول استضافة القاهرة لوفد حركتي "الجهاد" و"حماس"، أوضح عطايا أن "اللقاء في مصر هو استضافة من الإخوة المصريين مرتب لها مسبقاً، وقد جاءت تتويجاً لسلسلة اللقاءات التي حصلت مع الإخوة في حركة "حماس" على أعلى المستويات، والتي أكدت فيها الحركتان على عمق العلاقة التي تربطهما".

وأكد ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان، أن "هناك علاقة وطيدة جداً ولقاءات عميقة تجمع حركتي "الجهاد" و"حماس" وهي أكثر متانة من أي وقت مضى، لأنه ثبت لدى الحركتين دور العدو الصهيوني في محاولة شق الصف الفلسطيني، من خلال بث أبواقه المتعددة محاولاً التشويش على المقاومة في غزة وعلى "سرايا القدس" بشكل خاص، والتي كانت ترد بقوة على العدو الصهيوني".

ولفت إلى أن محاولات العدو لإحداث شرخ بين حماس والجهاد، باءت جميعها بالفشل، وأكدت الحركتان إستراتيجية العلاقة التي تجمعهما، فنحن إخوة في المقاومة والدم وفي كل ما يعني فلسطين لأننا شركاء في هذا الوطن وقدمنا سوياً الدماء والشهداء والجرحى والأسرى، وهناك مسار طويل من النضال الفلسطيني يجمع الحركتين مع بقية الفصائل الفلسطينية المقاومة التي نحترم ونكن لها كل التقدير".

وأوضح عطايا أن: "هناك مشاكل ومعاناة يومية في غزة، وهذه دائماً تطرح على طاولة البحث مع الإخوة المصريين، للعمل على إيجاد حلول لها، والإخوة المصريون اليوم هم معنيون أيضاً ومتعاطفون مع الحركة، وقد لمسوا عدوانية الكيان الصهيوني من خلال خرقه لكل التفاهمات باغتيال مخطط له مسبقاً في غزة ودمشق".

ولفت إلى أن "هذا الدور الصهيوني الإجرامي والمتفلت من الالتزمات أصبح واضحاً  ومعروفا لدى الإخوة المصريين، ولذلك هم يدعموننا في موقفنا، والمفترض أن يضغطوا على  العدو الصهيوني بشكل كبير، لأنه هو من يخرق دائماً هذه التفاهمات التي ترعاها مصر، وهذه إهانة ليست للفلسطينيين فقط بل للدور المصري أيضاً".

وأوضح: "ليس هناك تفاهمات طويلة الأمد مع الكيان، كما أنه لم يكن هناك في يوم من الأيام اتفاقيات سلام بين الكيان الصهيوني وغزة، فالتفاهمات هي على وقف إطلاق النار إثر الاعتداءات الصهيونية المتكررة والتي لا تراعي أية حرمة لا على المستوى الإنساني ولا على مستوى الحجر والشجر وتمعن في قصف المدارس والمستشفيات وإلى ما هنالك".

وأضاف: "هناك تفاهمات لا ترتقي إلى اتفاقيات يحلم بها العدو الصهيوني، لأنه لا يمكن أن يكون هناك اتفاقيات طويلة المدى مع هذا العدو المجرم الذي لا يستطيع أن يلتزم لأيام أو لأسابيع بأية تفاهمات، بل دائماً يذهب نحو عدوانيته، لأنه يفكر بمنطق القوة والهيمنة والاعتداء، ولا يفكر بمنطق التفاهمات، وإلا لما داس على إتفاقية أوسلو بهذه الطريقة ولم يعط أي اعتبار للفلسطينيين الذين وقعوا معه الاتفاقية، واستمر في عملية الاستيطان بشكل واسع جداً ليأتي الأمريكي اليوم ويدعم الصهاينة، ويشرعن هذا الاستيطان، ويحاول أن يكون رافعة لنتنياهو في صراعاته مع خصومه داخل الكيان الصهيوني".

ووجه عطايا تحية كبرى للشعب الفلسطيني في غزة الذي احتضن المقاومة وأظهر مدى الدعم الجماهيري الواسع والمتعاطف مع حركة الجهاد، ولا سيما في الجنازة المهيبة التي خرجت تحت القصف لتشيع الشهيد أبو العطا".

وختم عطايا كلامه مؤكداً أن "المرحلة اليوم عنوانها المقاومة، ولا يمكن أن نترك سلاحنا أو أية وسيلة للمقاومة، فهي عنوان التحرير لأنه من غير المقاومة لا يمكن أن تتحرر فلسطين".

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top