مركز العودة يرحب بإصدار الأمم المتحدة قاعدة بيانات الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية

13 شباط/فبراير 2020
(0 أصوات)

لندن 13 فبراير 2020م

أصدرت مفوضية حقوق الإنسان قائمة بيانات الشركات التي تمارس أنشطة تجارية تدعم المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. يمكن الاطلاع عليها هنا

ويرحب مركز العودة الفلسطيني بهذا القرار بعد ثلاث سنوات من الانتظار، والذي يعكس الموقف الأممي ضد التنمر الإسرائيلي التفويض الممنوح بموجب قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رقم 31/36.

ويضم التقرير 112 شركة تجارية من أصل 188 شركة تم النظر في إدراجها في قاعدة البيانات والتي استوفت المعايير والأسباب المطلوبة. ويعتبر المركز أن الوقت قد حان لمحاسبة هذه الشركات على انتهاكها لحقوق الفلسطينيين وانتهاكها للقانون الدولي.

ومن بين الشركات المدرجة في قاعدة البيانات AirBnB و booking و TripAdvisor والتي لاتزال تتكسب مادياً على حساب الفلسطينيين وممتلكاتهم المغتصبة.

وقد تمت تسمية ثلاث شركات بريطانية أيضا في قاعدة البيانات وهي موقع JCB وشركة Opodo بالإضافة الى Greenkote.

هذا ويدعو مركز العودة الفلسطيني الحكومة البريطانية لضمان إنهاء عمل هذه الشركات في المستوطنات الإسرائيلية وتحميلها المسؤولية القانونية الكاملة.

وقد ذكرت المفوضية أن القائمة ستخضع للتحديث سنويًا.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد طلب من المفوضية إصدار قاعدة بيانات تتعلق بالشركات التي لها أعمال تجارية في المستوطنات الإسرائيلية منذ مارس 2016 وتضمن القرار حينها حثاً للدول على عدم اتخاذ أي إجراءات تعترف بالمستوطنات الإسرائيلية أو التبادل التجاري معها.

كما دعا القرار الدول أن تتخذ تدابير لضمان أن تكف الشركات التجارية التي تعمل انطلاقاً من أراضيها عن ممارسة أنشطة تنتهك حقوق الإنسان الفلسطيني، مع الإشارة إلى إمكانية مساءلة تلك الشركات.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top