العينا: لضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية المتبعة بالمخيمات حفاظا على السلامة

20 آذار/مارس 2020
(0 أصوات)

 

دعا منسق العلاقات الخارجية في حركة الجهاد الإسلامي في لبنان، شكيب العينا، اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات لضرورة العمل والإلتزام بالإرشادات الوقائية التي من شأنها المحافظة على السلامة العامة وتجنيب المخيمات وباء كورونا من الإنتشار داخل مجتمعاتنا، والتعاون مع الجهات المختصة التي تشرف على هذه الإجراءات لمنع انتشار الفيروس في بيئتنا.

كلام العينا جاء خلال مقابلة تلفزيونية على قناة "فلسطين اليوم"، ضمن برنامج "حدث النهار" لمناقشة الإجراءات والمبادرات التي أتخذت لتحصين المخيمات من فيروس كورونا، حيث أكد على أن هناك لقاءات مركزية لقيادة تحالف القوى الفلسطينية وفصائل منظمة التحرير والسفارة الفلسطينية مع وكالة الـ "أونروا" والهلال الأحمر الفلسطيني لوضع خطط وبرامج لمواجهة هذا الخطر.

 وإعتبر العينا بان أهلنا في المخيمات الفلسطينية استجابوا لنداء وكالة الـ"اونروا" والفصائل الفلسطينية والتزموا إلى حد كبير بإقفال المحلات، ومنع التجمعات، وإقفال المساجد والمدارس، والحد من التنقلات داخل المخيم إلا في حالات الضرورة، مع بعض الإستثناءات لمحلات السوبر ماركت والصيدليات شرط التزامهم بإجراءات وقائية. ويتزامن كل ذلك مع اتخاذ إجراءات على مداخل المخيمات من قبل فرق مختصة.

وأكد العينا بأن هذه الإجراءات التي تحصل تواكبها القوى الأمنية واللجان الشعبية ولجان الأحياء للتأكد من حسن سيرها.

وأضاف العينا بأن هذه البرامج والإجراءات تطبق في كافة المخيمات، حيث تم تأليف لجان صحية تضم الطواقم الطبية، الـ"أونروا"، الهلال الأحمر الفلسطيني والدفاع المدني الفلسطيني، مهمتها الأساسية وضع آليات لكيفية معالجة أي وضع طارئ يحصل في حال ظهور حالات تمت إصابتها بالفيروس، كذلك الإشراف على تدابير من شأنها الحد من خطر هذا الوباء على أهلنا في المخيمات. وذكر بأنه حتى هذه اللحظة لم يتم تسجيل أي حالة في أي مخيم او تجمع فلسطيني.

وطالب العينا وكالة الـ"أونروا" بضرورة مضاعفة إجراءاتها وتقديم خطة طوارئ إغاثية، خصوصا بأن البنية التحتية للمخيمات مهترئة وهناك اكتظاظ عمراني وسكاني، ما يحتم عليها أخذ هذه العناصر في الحسبان، لأنه في حال تسجيل أي حالة أو انتشار في أي مخيم  فذلك سوف يضعنا أمام كارثة إنسانية بكافة المعايير.

هذا، وطمأن العينا المحيط اللبناني قائلا "بأننا جزء من المجتمع اللبناني وما يجري عليه يجري علينا لذلك فإن ما يصدر عن الدولة اللبنانية ووزارة الصحة من إجراءات وتوصيات نحن ملتزمون بها. وطالب الدولة اللبنانية بضرورة أخذ المخيمات بالحسبان في الإجراءات التي تقوم بها".

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top