(شاهد) تتواصل مع الأونروا لاستيضاح آلية التعامل مع أي حالة لديها عوارض كورونا منعاً للفوضى

30 آذار/مارس 2020
(0 أصوات)

 

تواصلت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان (شاهد) مع مصدر صحي في الأونروا لمعرفة آلية العمل مع الأشخاص المشتبه إصابتهم بفايروس كورونا، وذلك بعد قيام البعض بارتكاب الأخطاء في التعامل مع اي حالة مشتبه بها مما سبب الارباك والهلع. وقد تم ايضاح الالية والضوابط بالشكل التالي:

إذا شعر اي شخص بعوارض الفايروس (ارتفاع درجة الحرارة – صداع في الرأس – آلام في الحنجرة – ضيق في التنفس – الام في الرئتين – الشعور بالإعياء والتعب)، فيجب عليه ان يتصل مباشرة على الخط الساخن لوزارة الصحة اللبنانية رقم 1214 او على رقم الهاتف 76592699.

بعد ذلك يتم تقييم الحالة من خلال موظفي الصحة على الخط الساخن وتحديد ما إذا كان يجب نقلها الى مستشفى رفيق الحريري الجامعي من خلال سيارات الصليب الاحمر اللبناني المخصصة لذلك، إذ أنه قد تكون العوارض نتيجة للإصابة بنزلة برد أو رشح flu. وفي حال قرر موظف وزارة الصحة انه يجب على المريض ان ينقل الى المستشفى فيجب اولا على المريض من اللاجئين الفلسطينيين التواصل مع المشرف الصحي للأونروا في منطقته: وذلك على الارقام التالية:

 منطقة بيروت: 70888543 - 76683654

منطقة صيدا: 70088003 – 76683657 - 03936777

منطقة طرابلس: 70088002 - 03010243

منطقة صور: 70088004- 03927974

منطقة البقاع: 03935777

وبناءً عليه يتم التنسيق بين مشرف الصحة في الاونروا وجمعية الهلال الاحمر الفلسطيني للتواصل مع الصليب الاحمر اللبناني ليقوم بنقل الحالة المشتبه بها.

وفي مستشفى رفيق الحريري فإن الفريق الطبي هناك هو الذي يقيم حالة    المريض ويقرر إن كانت عوارضه تتطلب إجراء فحص PCR  المخصص لتحديد الحالة إن كانت مصابة او غير ذلك .وكثيرا من الحالات لا تتطلب إجراء هذا الفحص وإنما اجراء بعض الفحوصات والصور الشعاعية واتخاذ القرار الطبي المناسب بخصوصها إما بإدخالها المستشفى للمراقبة والمتابعة وإما بالطلب منها بالعزل المنزلي لمدة اسبوعين ومراقبة تطور الحالة .

وفي إطار العزل المنزلي فإن الاونروا تعمل بشكل حثيث على تجهيز مكان في مركز سبلين للعزل المنزلي للحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا او لأشخاص احتكوا بأشخاص ثبتت إصابتهم ويخشى انتقال الفيروس إليهم. وسوف يتم تجهيز المركز بكل من الطواقم الطبية وطواقم تجهيز الطعام وعمال الغسيل والنظافة وغيرها من المتطلبات اللوجستية الضرورية ومتابعة تطور الحالات. ولاحقا وبعد المتابعة لمدة اسبوعين اما يتم نقل الحالات المتطورة للمستشفى او اعادتها للمنزل في حال عدم ظهور اي عوارض.  وتسعى الاونروا أيضا إلى تجهيز مناطق عزل منزلي اخرى في بقية المناطق في لبنان.

كما وسوف تتحمل الاونروا تغطية تكاليف علاج أي مريض فلسطيني بهذا الخصوص شرط التزامه بالتواصل والتنسيق مع مشرفي الصحة بمنطقته مسبقا. وكل حالة تتوجه إلى المستشفيات مخالفة لهذه الالية فالأونروا غير مسؤولة عن تغطية علاجها.

في28/3/2020

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان "شاهد"

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top