"مهجة القدس": الأسير ماهر الأخرس مازال مضرباً عن الطعام بالرغم من تجميد اعتقاله الإداري

24 أيلول/سبتمبر 2020
(0 أصوات)

"مهجة القدس": الأسير ماهر الأخرس مازال مضرباً عن الطعام بالرغم من تجميد اعتقاله الإداري

جنين/ مهجة القدس:

     أكدت مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى والجرحى اليوم؛ أن الأسير ماهر عبد اللطيف حسن الأخرس مازال يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم (59) على التوالي رفضاً لقرار سلطات الاحتلال الصهيوني تحويله للاعتقال الإداري، بالرغم من صدور قرار من محكمة الاحتلال العليا بتجميد قرار اعتقاله الإداري.

وأوضحت مهجة القدس أن ما يسمى بالمحكمة العليا في القدس المحتلة وبعد تأجيل إصدار قراراً في الالتماس المقدم من محامية الدفاع عن الأسير ماهر الأخرس أكثر ثلاث مرات، أصدرت اليوم قراراها بتجميد قرار الاعتقال الإداري الصادر عن ما يسمى الحاكم العسكري للمنطقة دون الإفراج عن الأسير الأخرس وأن يظل محتجزاً حيث يمكث في مشفى كابلان في الداخل المحتل.

وأفاد الأسير ماهر الأخرس في رسالة وصلت مهجة القدس نسخةً عنها، أنه مازال مستمراً في إضرابه المفتوح عن الطعام حتى يكون حراً في بيته وذلك بالرغم من قرار محكمة الاحتلال تجميد اعتقاله الإداري، معتبراً أن هذه الخدعة (تجميد الإداري) لن تمر عليه.

وقال الأسير الأخرس في رسالته: "إن شاء الله سننتصر، إن هذه معاناتي والآلام التي مرّت بي وجوعي، أقدمه لوقف هذا الإداري الظالم عن أسرانا وعن نفسي. والله إنها معاناة كبيرة، إني لأعجب كم من الأسرى عانوا في الإضرابات قبلي، والله إنهم شامخون كالجبال الشامخة، والله إنهم علموني أن الحياة لا تكون حراً فيها ولو كانت الأغلال طالما أنت لست حراً بتصرفاتك. ولكن هذا يتطلب منا الهمم والإرادة العالية وتحمل المصاعب، فحياكم الله وجزاكم خيراً".

وأضاف قائلاً في الرسالة التي وصلت مهجة القدس: "إني أسأل الله لكل أبناء شعبنا ولقادته الثبات وعدم التراجع، وإن شاء الله سنعيش أحرار في قدسنا الشريف، نصلي بأقصانا، دون أن يدنسه أي مدنس، سنحمي أقصانا، سنحميه بدمائنا وبأرواحنا، أقصانا آية من القرآن، آية في قوبنا سنحفظها، سنحفظ أبناء شعبنا صغيرهم وكبيرهم ما استطعنا، هذه المعاناة طالما نحن قادرين على أن نقدم، سنبقى نقدم لنعيش أحرار. شكراً لكل من ساندني وساند الأسرى، شكراً شكراً، وكل الشكر لكل كبير وصغير من شعبنا ساندنا".

وأشارت مهجة القدس إلى أن الأسير ماهر الأخرس مازال وضعه الصحي خطيراً حيث لا يقوى على الحركة والكلام ويلازم السرير على مدار 24 ساعة، ويعاني من ضعف في التركيز والسمع، وهناك تقرحات في الفم، وأوجاع وآلام في كل أنحاء الجسم، وآلام شديدة في الرأس، وألم في المعدة، ودوخة قوية وفقدان حاد في وزنه، وأصبح لا يشعر بقدمه اليسرى أسفل الركبة.

من جهتها اعتبرت مؤسسة مهجة القدس أن قرار محكمة الاحتلال العليا بتجميد الاعتقال الإداري للأسير الأخرس خدعة ومحاولة للالتفاف على إضرابه وكسره حيث أنه لا يتضمن الإفراج عنه بل أوضحت في قرارها أن يبقى محتجزاً في مشفى كابلان. وجددت مهجة القدس تحميلها لحكومة الاحتلال الصهيوني ومصلحة سجونها المسؤولية الكاملة عن حياة الأسير ماهر الأخرس محذرةً من التبعات التي ستطرأ في حال فقدان حياته سواء في داخل السجون أو خارجها، ودعت المؤسسات الإنسانية والحقوقية وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة للقيام بدورها الإنساني وإلزام سلطات الاحتلال بإنهاء قرار الاعتقال الإداري التعسفي بحق الأسير الأخرس ووضع حد لهذه السياسة العنصرية بحق المعتقلين الإداريين بدون اتهام.

جدير بالذكر أن الأسير ماهر الأخرس من بلدة سيلة الظهر قضاء مدينة جنين شمال الضفة المحتلة، وولد بتاريخ 02/08/1971م، وهو متزوج، ولديه خمسة أبناء، واعتقلته قوات الاحتلال بتاريخ 27/07/2020م، وأعلن عن إضرابه عن الطعام أثناء اعتقاله لنية سلطات الاحتلال تحويله للاعتقال الإداري التعسفي حيث أصدرت قراراً بتحويله للإداري لمدة أربعة أشهر، وله عدة اعتقالات سابقة في سجون الاحتلال الصهيوني حيث أمضى في الأسر خمسة أعوام.

الدائرة الإعلامية

23/09/2020

 

--

تسليم مذكرات قانونية للصليب الأحمر والمفوض السامي لحقوق الإنسان حول الأسير المضرب عن الطعام ماهر الأخرس

غزة/ مهجة القدس:

     زار وفد من مؤسسة مهجة القدس للشهداء والأسرى والجرحى ولجنة الأسرى في القوى الوطنية والإسلامية اليوم الأربعاء؛ اللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ والمفوض السامي لحقوق الإنسان بمدينة غزة.

وسلم الوفد لممثلي تلك الهيئات والمؤسسات مذكرات قانونية حول الوضع الصحي والإنساني للأسير (ماهر عبد اللطيف حسن الأخرس) المضرب عن الطعام لليوم (59) على التوالي رفضاً لاعتقاله الإداري الجائر، والمعتقل في سجون الاحتلال الصهيوني منذ تاريخ 27/07/2020م، والذي أصدرت سلطات الاحتلال بحقه أمر اعتقال إداري لمدة 4 شهور بدون أن توجه له أي اتهام، وعلى أثر صدور هذا القرار الجائر بحقه شرع منذ اعتقاله في إضراب مفتوح عن الطعام للإفراج عنه وعودته إلى عائلته.

وجاء في المذكرة القانونية تذكير للمؤسسات الدولية بدورها المنوط بها في حماية أسرانا في سجون الاحتلال؛ وفضح ممارسات الاحتلال العنصرية والإجرامية؛ وفي مقدمتها سياسة الإهمال الطبي المتعمد والقتل البطيء بحق الأسرى؛ وكذلك العزل الانفرادي والتعذيب والاعتقال الإداري وغيرها من السياسات والاجراءات العنصرية التي ترتكبها إدارة مصلحة السجون بحق الأسرى دون حسيب أو رقيب.

وطالبت مؤسسة مهجة القدس من خلال المذكرة القانونية المؤسسات الدولية بضرورة الوقوف عند مسئولياتها والعمل الجاد للإفراج الفوري عن الأسير المضرب عن الطعام (ماهر الأخرس) والموجود حالياً في مشفى كابلان حيث صدر اليوم قراراً لمحكمة العليا الصهيونية بتجميد الاعتقال الإداري للأسير المضرب عن الطعام ماهر الأخرس دون الإفراج عنه، مع ابقائه محتجزاً في مشفى كابلان.

الدائرة الإعلامية

23/09/2020

--

تصريح صحفي للقيادي الشيخ خضر عدنان تعقيباً على قرار تجميد الاعتقال الإداري للأسير الأخرس

▪ تجميد الاعتقال الإداري للأسير المضرب ماهر الأخرس يؤكد فشل المحتل بكسر إضرابه البطولي، وهو محاولة للالتفاف على الإضراب.

▪ الأخ المجاهد ماهر الأخرس مستمر بإضرابه عن الطعام رغم قرار المحتل بتجميد الاعتقال الإداري له.

▪ إجبار المعتقل الفلسطيني المضرب عن الطعام محاكمَ الاحتلال لإصدار قرارات غير حاسمة لأي اتجاه انتصار على المحتل ومنظومتيه الأمنية والقضائية.

▪ يتكرر اليوم قرار الاحتلال بحق الأسير المضرب عن الطعام بتجميد الاعتقال الإداري كما حصل سابقًا مع الاخوين المحررين محمد القيق ومحمد علان.

▪ دعوتي منظمة الصليب الأحمر الدولي لمتابعة إضراب الأخ ماهر الأخرس والوقوف على حالته رغم قرار المحتل تجميد الاداري له.

23/09/2020

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top