غموض وقلق يسود إنطلاق العام الدراسي في مدارس الأونروا

16 تشرين1/أكتوير 2020
(0 أصوات)

تتابع اللجان الأهلية في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان بقلق شديد ازدياد الإصابات بفيروس الكورونا في لبنان ولا سيما في المخيمات الفلسطينية أيضا ، وقرار الأونروا في لبنان افتتاح العام الدراسي الحالي 2020/2021 من خلال آلية التعليم المدمج  ووضع 25 طالبا في الغرفة الصفية الواحدة والتي لا تتجاوز مساحتها 48 مترا مربعا،  متجاهلة توجهات وتوصيات وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان ومنظمة الصحة العالمية  بأن لا يتجاوز عدد التلاميذ في الغرفة الصفية الواحدة 18 تلميذا،  تنفيذا لمبدأ التباعد الإجتماعي، فأين الأونروا من  الإلتزام بهذه التوصيات ، ولماذا يتم التساهل والتهاون  بصحة التلاميذ والمدرسين ؟

المشكلة لا سمح الله إن تفشى الوباء في أي مدرسة ستكون التكلفة المالية لعلاجهم أكبر بكثير مما تعتقد الأونروا توفيره من خلال توجهاتها الغير معلنة بتخفيض عدد المدرسين سواء بإلغاء التعاقد مع المدرسين المياومين أو العمل سد الحاجات أو النقص في المدارس من فائض المدرسين الذي سينتج عن وضع 25 طالبا في الغرفة الصفية الواحدة .

إننا في اللجان الأهلية في لبنان  ومن خلال متابعاتنا اليومية وزيارتنا الميدانية للمدارس وغيرها من المرافق الخدمية للأونروا  لمسنا الكثير من القضايا والمشاكل التي واجهت الطلاب والأهالي على حد سواء أثناء البدء بمراجعة المناهج ولمدة أربعة أسابيع On line ، منها النقص الكبير في كراسات شرح وتوضيح الدروس وعجز الأهالي عن تصويرها على نفقتهم الخاصة، فضلا عن مشاكل عدم انتظام الكهرباء وضعف خدمات الإنترنت والواقع الإقتصادي السيء للأهالي    في المخيمات كان له تأثيره السلبي على نتائج ومخرجات هذا البرنامج.

إننا في اللجان الأهلية في المخيمات الفلسطينية في لبنان نطالب الأونروا بالتالي :-

  • الإلتزام بوضع 18 طالبا في الغرفة الصفية الواحدة والإلتزام بتوصيات وزارة التربية ومنظمة الصحة العالمية بهذا الخصوص,
  • تزويد المدارس باحتياجاتها الفعلية مطلع العام الدراسي بالنواقص من الكتب واوراق التصوير والمعقمات والكمامات وعدد كاف من عمال النظافة والمشرفين الصحيين.
  • العمل السريع على صيانة مستلزمات التشغيل من مولدات الكهرباء وأجهزة UPS وأجهزة الحاسوب وغيرها.
  • العمل على توفير I Pads وTablets  بكميات كافية للتلاميذ كي يتمكنوا من متابعة الدروس التي تقرر إعطائها عن بعد on line

في 15/10/2020                         اللجان الأهلية في المخيمات الفلسطينية – لبنان

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top