طباعة

النشــــرة الحقـــــوقيـــة

18 تشرين2/نوفمبر 2015
(0 أصوات)

النشــــرة الحقـــــوقيـــة

العـــدد (149)-18/11/2015

1.    مذكرة اعتقال بحق نتنياهو في إسبانيا.

2.    الأمم المتحدة تعتمد 8 قرارات لصالح فلسطين.

3.    أوامر اعتقال بحق جنرالات في الجيش "الإسرائيلي" بجنوب أفريقيا.

4.    "اسرى فلسطين" يطالب بإطلاق سراح اصغر اسير في العالم.

5.    العفو الدولية .. سياسة هدم المنازل عقوبات جماعية يجب وقفها.

6.    الاحتلال يخطر 7 عائلات في الأغوار.

7.    نادي الأسير: الاعتقالات في القدس على "النية وبأثر رجعي".

مذكرة اعتقال بحق نتنياهو في إسبانيا

ذكرت صحيفة "انديبيندند" البريطانية، أن السلطات الإسبانية أصدرت مذكرة اعتقال بحق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، و7 مسؤولين إسرائيليين ووزراء سابقين، بعد أن طلب القاضي جوزيه دي لاماتا، في المحكمة الوطنية الإسبانية، إعلامه فور دخول نتنياهو من أجل فتح تحقيق جديد بحقه حول هجوم قوّات الاحتلال على سفينة 'مافي مرمرة'، في العام 2010. ومن بين الأسماء المدرجة في مذكرة الاعتقال إلى جانب نتنياهو، وزير الأمن الإسرائيلي السابق، إيهود باراك، ووزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، ووزير الشؤون الاستراتيجية حينها، الذي يشغل منصب وزير الأمن حاليًا، موشيه يعلون، ووزير الداخلية، إيلي يشاي، ووزير الدول بني بيغن، والمسؤول أثناء الهجوم الأميرال إيلييزر مارون.(سما، 17/11/2015).

 

 

الأمم المتحدة تعتمد 8 قرارات لصالح فلسطين

 

اعتمدت اللجنة الرابعة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة والمعنية بالمسائل السياسية الخاصة وإنهاء الإستعمار، وبأغلبية ساحقة، ثمانية قرارات تتعلق ببند "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى" (الأونروا)، وبند "اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة" وكانت نتائج التصويت كالتالي:

أولا: القرارات المتعلقة ببند وكالة الأونروا:

1-    قرار "تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين".

2-    قرار "النازحون نتيجة الأعمال القتالية التي نشبت في حزيران 1967 والأعمال القتالية التالية".

3-    قرار "عمليات وكالة الأونروا".

4-    قرار "ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها.

ثانيا: القرارات المتعلقة ببند اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة:

1-    قرار " أعمال اللجنة الخاصة".

2-    قرار "انطباق اتفاقية جنيڤ المتعلقة بحماية المدنيين وقت الحرب، المؤرخة 12 /9/1949، على الارض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وعلى الأراضي العربية المحتلة الاخرى،".

3-    قرار المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي الجولان السوري المحتل.

4-    قرار الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الانسان للشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية. ( معا، 18/11/2015).

 

أوامر اعتقال بحق جنرالات في الجيش "الإسرائيلي" بجنوب أفريقيا

 

أصدرت الشرطة الجنوب إفريقية، أمس الثلاثاء، أوامر اعتقال بحق جنرالات وقادة سابقين في جيش الاحتلال "الإسرائيلي"، منهم رئيس هيئة الأركان السابق، الجنرال غابي أشكنازي، ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق، أفيشي ليفي، على خلفية هجوم قوّات الاحتلال، التي كانت تحت قيادتهم، على سفينة 'مافي مرمرة'، في العام 2010. وجاءت المذكرة، بعد دعوى قضائية تقدّمت بها صحفية جنوب إفريقية كانت على متن السفينة. وذكرت مصادر إعلامية إسرائيلية أن أوامر الاعتقال طالت كل من أشكنازي وليفي، بالإضافة إلى قائد سلاح البحرية الإسرائيلي، عاموس يدلين، ورئيس الاستخبارات العسكرية السابق في سلاح الجو.( فلسطين اليوم، 18/11/2015).

 

أسرى فلسطين يطالب بإطلاق سراح أصغر أسير في العالم

 

طالب مركز أسرى فلسطين للدراسات بإطلاق سراح الطفل الأسير على إيهاب علي علقم (12 عاما)، من القدس، والذى يرقد في مستشفى "هداسا عين كارم" لتلقى العلاج أثر اصابته بالرصاص حين اعتقاله قبل عشرة ايام . وأوضح الناطق الاعلامى للمركز الباحث رياض الاشقر، بأن الاسير الطفل "علقم" يعد اصغر أسير في العالم، وكان الاحتلال قد عتقله في الثامن من الشهر الحالي بعد ان أُطلق عليه حارس القطار الخفيف النار وإصابه بثلاث رصاصات في منطقة البطن والحوض، والثالثة في يده اليمنى، وأُعتقل برفقته ابن عمه معاوية علي (14 عاماً)، واتهمهم بمحاولة طعن حارس القطار قرب مستوطنة" بسغات زئيف"، المقامة على المواطنين شمال القدس.( وطن للأنباء، 18/11/2015).

 

العفو الدولية .. سياسة هدم المنازل عقوبات جماعية يجب وقفها

 

أدانت منظمة العفو الدولية "أمنستي" سياسة هدم منازل الفلسطينيين من قبل السلطات الإسرائيلية، كونها تُشكل عقوبات جماعية مرفوضة من قبل القانون والمواثيق الدولية، داعية إسرائيل لوقفها فورًا، وعدم القيام بعقوبات جماعية. وبدأت في الآونة سلطات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منازل فلسطينيين، في الضفة الغربية، والقدس المحتلة، بدعوة مشاركتهم في عمليات، استهدفت إسرائيليين، وأدت لمقتل وإصابة بعضهم، تنفيذًا لقرار الكنسيت والحكومة الإسرائيلية. ( وكالة قدس نت للأنباء، 16/11/2015).

 

الاحتلال يخطر 7 عائلات في الأغوار

 

قال عارف ضراغمة، رئيس مجلس قروى المالح والمضارب البدوية في الأغوار، إن سلطات الاحتلال قامت بإخطار أكثر من سبع عائلات فلسطينية بهدف إخلاء مواقع سكناهم تمهيداً لهدمها. وأوضح ضراغمة، أن هذه العائلات تسكن في منطقة فصايل بالأغوار الوسطى، حيث أخطرهم الاحتلال بنيته هدم وتدمير منشآتهم خلال أسبوع، وتنضوي الأسر السبعة تحت عائلات اعبيات وأبو الخرابيش وزايد. وكانت قوات الاحتلال سبق ودمرت منشآتهم وخيمهم قبل نحو شهرين، والآن يهدد العائلات من جديد للقضاء على وجودهم. وناشدت العائلات المهددة الجهات المعنية والمؤسسات القانونية والحقوقية أخذ دورها في الوقوف مع السكان وحمايتهم من الطرد والتهجير.( السبيل، 18/11/2015).

 

نادي الأسير: الاعتقالات في القدس على "النية وبأثر رجعي"

 

قال محامي نادي الأسير الفلسطيني مفيد الحاج الثلاثاء إن الاعتقالات العشوائية التي نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة منذ أكتوبر المنصرم، أخذت منحى آخر يختلف عن الحملات التي نُفذت خلال السنوات الأخيرة، وذلك عبر إجراءات قمعية جديدة. وأوضح الحاج في بيان صحفي أن أبرز أهداف هذه الاعتقالات كان زج أكبر عدد ممكن من المقدسيين في السجون كإجراء عقابي وانتقامي، وليس ردعيًا كما كانت تدعي في الاعتقالات السابقة. وأضاف أن أبرز ما ظهر في هذه المرحلة هي ما تعرف بالاعتقالات على "النية"، والتي لا تستند إلى مسوغ قانوني، وإنما تستند على شكوك واهية، أو كالاعتقالات التي تجري "بأثر رجعي"، ويعني ذلك اعتقال أي مواطن له ملف أمني سابق. ( صفا، 17/11/2015).

 

بيروت في 18/11/2015

المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد"

 

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

جديد موقع مخيم الرشيدية