البطاقة الصحية وكل عام وأنتم بخير/ الدكتور عبد الناصر أبو خليل

29 كانون1/ديسمبر 2017
(0 أصوات)

البطاقة الصحية وكل عام وأنتم بخير

بقلم الدكتور عبد الناصر أبو خليل

أذكر أنه  ومنذ عقدين من الزمن ، خرجت الى النور البطاقة الصحية ذات  التغطية الشاملة لكل المواطنين اللبنانيين ،  وكانت البطاقة رقم واحد  من نصيب رئيس الجمهورية آنذاك و التي حملها اليه وزير الصحة العامة في حينه..

....ان أبشع ما في مهنة الطب في تلك الايام هو عندما يأتي المريض  الى الطبيب طالبا" المساعدة والتدخل لتأمين سرير طبابة على حساب وزارة الصحة العامة ، فالقول الشائع لدى المواطنين:  لو ان للحكيم خاطر كان لقام بتأمين سرير لك ...

والصحيح هو : انه لا الوزارة رفعت من سقف الوزارة في المستشفيات  ، ولا المستشفى قادرة على قبول المريض من خارج سقف وزارة الصحة المالي ،  وخاصة  انه للذي لا يعلم فقط نقول : ان الاطباء قبضوا  مؤخرا" بدل اتعابهم فروقات الوزارة عن عام ال2000 والعام 2001 في هذا العام 2017 وقبضوا فروقات عن العام 2009 في  نفس العام 2017 وهي محسومة  من أتعابهم أكثر من نصف ما يستحقون ..

فلمن لا يعلم أقول : ان رأيي الشخصي انه لا يمكن أدبيا" الاستمرار بهذه الحال ..

 وبعد ، انه اذا اعتبرتم ان الطب مهنة انسانية ،  فلماذا تضعون الطبيب في مواجهة المريض وخاصة عندما يكون الطبيب لا حيلة له في تأمين سرير الطبابة على حساب وزارة الصحة ؟؟..

ويهمني أن أقول أيضا" : ..في احدى الدول الاسكندنافية عندما اقترحت الدولة تخفيض الضريبة عن القيمة المضافة قامت التظاهرات  ولم تقعد طلبا"  لمنع التخفيض  خوفا" على المواطن من أن تتدنى خدمات الدولة  له ، فلو قارنا لبنان  باحدى الدول الاسكندنافية لكان الشعب طبعا" مع خفض الضريبة على القيمة المضافة لأن الخدمات في بلدنا  ((حدث ولا حرج ))..

وفي الختام : على أمل ان تكون البطاقة الصحية رقم 2  للمواطن الفقير حتى ولو ظهرت للنور قبل الانتخابات النيابية  في لبنان بشهر  وكل عام وأنتم بخير ..

 

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top