مستشفى الجليل في مخيم برج الشمالي واقع وحلول

16 نيسان/أبريل 2015
(0 أصوات)


بقلم : حسني عيد " أبو عماد "
جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان هي إحدى أهم مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية ,

وتتبع مباشرة لإدارة الصندوق القومي الفلسطيني التي تسعى لتقديم الخدمات الطبية والصحية للاجئين الفلسطينيين في الشتات الفلسطيني ومنها بطبيعة الحال لبنان .
إلا أن الإهمال الذي تعاني منه هذه المؤسسة جعل عملها يتركز مؤخراً على خدمات الطوارئ والإسعاف .
مصادر التمويل وآلية العمل :
تتلقى الجمعية الدعم المالي من خلال الصندوق القومي الفلسطيني وبعض الجمعيات المانحة التابعة للاتحاد الأوروبي وعدد من المؤسسات الدولية المانحة التي تعمل على تزويد جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالتجهيزات والمعدات الطبية وتغطي البرامج الطبية المختلفة .
خلال السنوات الماضية بدأت الأنروا بالتعاقد مع مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني أسوةً بالمستشفيات الخاصة وأصبح الكثير من اللاجئين الفلسطينيين يتلقون العلاج في مستشفيات الهلال على نفقة الأنروا بما فيها أقسام التوليد .
وقد اشترطت الأنروا على جمعية الهلال تحسين تقديم خدماتها داخل المستشفيات ليستمر التعاقد معها , حيث تم إجراء بعض التحسينات ليتماشى مع الحد الأدنى للمعايير التي يجب أن تتوافر في المستشفيات .
رغم تنوع مصادر الدخل في مستشفيات الهلال الأحمر الفلسطيني ( وقد لمس مؤخراً تحسن في دخل الأطباء والممرضين والإداريين والعاملين في هذه الجمعية وتحويلهم على ملاك جيش التحرير الفلسطيني ) .
وعلى ضوء ما تقدم يعاني مستشفى الجليل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مخيم البرج الشمالي من إهمال طبي وإداري على الرغم من مناشدات الأهالي واللجنة الشعبية والفعاليات في المخيم وقد تم اللقاء عدة مرات مع أمين سر جمعية الهلال في لبنان الدكتور محمد عثمان وبحضور مدير الخدمات الطبية الدكتور صلاح الأحمد ( إلا أن وعودهم بتحسين مستشفى الجليل كانت وكأنها سحابة صيف بعنى آخر كانت وعود كاذبة ) .
علماً أن في منطقة صور يوجد ثلاثة مخيمات رئيسية وعدة تجمعات فلسطينية , وفي مخيم الرشيدية يوجد مستشفى بلسم يقدم الخدمات الطبية للأهالي على أكمل وجه , وفي مخيم البص يوجد عدة مراكز طبية ومستشفى صور الحكومي .
إلا أن مخيم البرج الشمالي المخيم الوحيد الذي يفتقر إلى وجود مستشفى بالمعنى الفعلي يقدم على الأقل الخدمات الطبية الأولية على الرغم من وجود مبنى مؤلف من عدة طبقات وفيه كافة الأقسام ( العمليات – التوليد – الطوارئ – المختبر – الأشعة وكافة مستلزمات العلاج ) .
عماً أنه يوجد في مخيم البرج الشمالي نسبة عالية جداً من أصحاب الأمراض المستعصية والتلاسيميا والسرطان وغسيل الكلى والقلب وهم بحاجة إلى إسعافات أولية في مستشفى الجليل قبل نقلهم إلى مستشفيات خاصة .
وللعلم أن هناك الكثير من المرضى قد فقدوا حياتهم وهم في الطريق لعدم تلقي العلاج الأولي في مستشفى الجليل وأن أقرب مستشفى يبعد عن المخيم أكثر من ثلاثة كيلو مترات .
المطلوب الآن من إدارة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان أخذ هذا الأمر على محمل الجد وإعطاء الأمر للقيمين على إدارة مستئفى الجليل والطاقم الطبي في مخيم البرج الشمالي بالعمل الجاد ووقفة ضمير لتشغيل هذا المستشفى على أكمل وجه قبل فوات الأوان لأن الأهالي في المخيم في حالة غضب وغليان من إدارة المستشفى .
ولأن شعبنا شعب مناضل ومقاوم يستحق خدمات طبية لائقة , المطلوب اعتماد نظام إداري فعال وشفاف يُمكّن من ترشيد الإنفاق :
- دفع رواتب العاملين فيه مع بداية كل شهر دون تأخير حتى لا تكون حجة للتقصير .
- دفع الموازنات التشغيلية لتمكين المستشفى من تقديم وتأمين الأدوية والمواد الطبية اللازمة في أوقاتها ( وهذا متاح كما صرح لنا أحد الأطباء )
- زيادة الطاقم الطبي والتعاقد مع أطباء أخصائيين .
- توفير ضمان صحي للعاملين جميعاً وبشكل واضح وشامل .
- إيجاد سائق لسيارة الإسعاف دائم ومتفرغ .
وهذا الأمر برسم جميع المعنيين في مخيم البرج الشمالي ومنظمة التحرير الفلسطينية بكافة فصائلها وإدارة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في لبنان .

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top