في لقائين منفصلين قيادة حركة فتح في بيروت تلتقي حزب الله وحزب الإتحاد

15 تشرين1/أكتوير 2019
(0 أصوات)


بدأت حركة التحريرالوطني الفلسطيني " فتح" قيادة منطقة بيروت زياراتها المكوكية على الأحزاب والقوى اللبنانية، هدفها تجديد أواصر العلاقات وبناء جسور التواصل بينه، وإطلاع هذه الأحزاب على المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية.
أولى هذه الزيارات كانت لحزب الله الإثنين 14/10/2019 حيث قام وفد مؤلف من أمين سر حركة فتح وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت العميد سمير أبو عفش، وأعضاء قيادة حركة فتح في بيروت: صلاح الهابط مسؤول العلاقات، عبد منصورة مسؤول المكاتب الحركية، ناصر الأسعد مسؤول المتابعة التنظيمية ومحمد دبدوب مسؤول المؤسسات، كما رافق الوفد العميد أبو علي يوسف مسؤول الأمن الوطني الفلسطيني في بيروت، والعقيد بلال السرواني مسؤول القوة الأمنية المشتركة في مخيم برج البراجنة. زار الوفد مكتب حزب الله في الضاحية الجنوبية حيث إستقبلهم نائب مسؤول العلاقات السياسية في الحزب الشيخ عطالله حمّود
اللقاء دار حول مجمل قضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من جهة الحقوق المدنية والإنسانية والإجتماعية، وقانون الإيجارات الذي كان ضحيته الفلسطيني كما كل القوانين، وتناول اللقاء موضوع إجازة العمل للفلسطيني.
ولفت العميد سمير أبو عفش أنه رغم تجميد قرار وزارة العمل المتعلق بحصول الفلسطيني على إجازة العمل
إلا انه يجب الضغط باتجاه إلغائه.

وتطرق العميد أبو عفش الى موضوع الأمن في المخيمات وأشار في هذا الشأن الى تشكيل قوة أمنية مشتركة في مخيم برج البراجنة من جميع الفصائل وبالتنسيق مع الدولة اللبنانية والحصول على أمر قضائي وأمني لهذه القوة.
هذا وطرح الوفد الفلسطيني عدة مواضيع أخرى كصفقة القرن والوحدة الفلسطينية وموضوع الجوار وضرورة إجراء إحصاء لجميع أهالي المخم، وموضوع تطوير مستشفى حيفا وتشديد القيادة الفلسطينية على فرض الأمن في المخيمات واجتثاث آفة ترويج المخدرات في المخيمات والتي تعتبر آفة عالمية.

من جهته الشيخ عطالله حمود أكد أنه يجب إفشال المخطط الصهيوني الأمريكي، ورأى أنه آن الأوان لهذا العدو ان يرتدع، ولفت أن إيران وجهت عدة رسائل للسعودية والإمارات للتفاهم والتعاون ولكن رفضوا ذلك وتباهوا بصفقة القرن.
كما أشار الشيخ حمود أن على لجنة العمل المشترك التنسيق لإجراء لقاءات رسمية مع كل الأحزاب اللبنانية لبحث كافة المواضيع القانونية المتعلقة بالوضع الفلسطيني.
إنتهى اللقاء على أمل التواصل

لقاء حزب الإتحاد

من جهة أخرى إلتقت قيادة حركة فتح في وقت لاحق من هذا اليوم مع قيادة فرع بيروت في حزب الإتحاد في مقره في عائشة بكار، وكان في استقبال الوفد نائب رئيس الحزب المحامي احمد مرعي، وعضوي المكتب السياسي طلال خانكان و عبد الكريم عبد الفتاح.

وقد وضع الوفد الفلسطيني حزب الاتحاد بصورة ما يعانيه الفلسطينيون من ازمات على مستوى القضية الفلسطينية بصورة عامة، وفيما يتعلق بأوضاع الفلسطينيين داخل لبنان المرتبطة بحقوقهم المدنية والانسانية وواقع المخيمات والاجراءات المتخذة لضبط الامور داخل تلك المخيمات على اعتبار ان هذه المخيمات مواقع للعودة وليست لاي هدف اخر

وشكر العميد أبو عفش حزب الاتحاد والقوى الوطنية اللبنانية على مساندتهم لنضال الشعب الفلسطيني وسعيهم الدؤوب لاقرار الحقوق المدنية والعيش الكريم للفلسطينيين في لبنان.

من جهته حيا حزب الاتحاد وحدة الموقف الفلسطيني تجاه ما يسمى بصفقة القرن واصرار الفصائل الفلسطينية والشعب الفلسطيني على رفض هذه الصفقة واي مفاعيل لها انطلاقا من تمسك الفلسطينيين بحقوقهم الوطنية المشروعة بعيدا عن كل تقسيم جغرافي لفلسطين ومناطقها.

واعتبر الحزب ان فلسطين هي ام القضايا العربية وانها بالاضافة لكونها قضية وطنية فلسطينية هي قضية عربية بامتياز، مطالبا السلطات اللبنانية التمييز بين الاجنبي واللاجئ الفلسطيني المتمسك بالعودة والرافض للتوطين، وان الحقوق المدنية والانسانية للشعب الفلسطيني تفرضها وحدة الروابط التي تجمعنا مع هذا الشعب الابي، وان صراعنا مع العدو الصهيوني ليس صراع حدود وانما هو صراع وجود يرتبط باستقلال العرب ومستقبل الحياة العربية برمتها.

وأشاد الحزب بالاجراءات الأمنية التي ستتخذها القوة الامنية المشتركة للحفاظ على استقرار المخيمات وامنها السياسي والاجتماعي.

 

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top