المنتدى القومي العربي بعد اجتماعه الشهري في دار الندوة 6-2-2020

07 شباط/فبراير 2020
(0 أصوات)

المنتدى القومي العربي بعد اجتماعه الشهري في "دار الندوة"

 

* تحية لرئيس المنتدى الراحل الدكتور صلاح الدين الدباغ واطلاق اسمه على الدورة العاشرة لمنتدى التواصل الفكري الشبابي العربي

* دعوة لأوسع تحرك شعبي وتماسك وطني وقومي لمواجهة صفقة القرن

* بيان وزراء الخارجية العرب كان أقل مما يجب، واكثر مما كان متوقعاً

* تحية للتحركات والمبادرات الشعبية الرافضة لمؤامرة صفقة القرن في فلسطين والوطن العربي والعواصم العالمية

* عملية القدس البطولية هي بداية الرد المقاوم على صفقة القرن ودعاة التطبيع

* إدانة اللقاء التطبيعي بين البرهان ونتنياهو

* دعم الجيش العربي السوري في مسيرته لاستعادة سيطرة الدولة على كل الأرض السورية، وتنديد بالعدوان الإسرائيلي والتوغل العسكري التركي

* أكثر من 190 شابا وشاب سيشاركون في ندوة التواصل الفكري الشبابي العربي

* "حديث الوحدة": بشور في ذكرى الوحدة بعنوان "ويسألونك عن المشروع العربي"

 

عقدت اللجنة التنفيذية للمنتدى القومي العربي اجتماعها الشهري في "دار الندوة" برئاسة الدكتورة نشأت الخطيب (رئيسة اللجنة بالنيابة) وحضور الرئيس المؤسس أ. معن بشور، والأمين العام الدكتور رياض خليفة، وأمين السر أ. عدنان البرجي، والأعضاء: المحامي خليل بركات، أ. رحاب مكحل، المهندس محمد شرف الدين، د. مها خير بك، وعضو مجلس الأمناء، منسق الأنشطة أ. عبد الله عبد الحميد.

1. افتتحت د. نشأت الخطيب الجلسة بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لروح رئيس المنتدى الراحل الدكتور صلاح الدين الدباغ وأشارت إلى  مزاياه الأخلاقية والوطنية والعلمية التي جعلت له مكانة مميزة لدى شعبه وأمته وكل المؤسسات والهيئات التي عمل فيها وساندها.

واقترحت الدكتورة الخطيب أن يطلق على ندوة التواصل الشبابي الفكري العربي العاشرة ،التي ستنعقد بدعوة مشتركة من المنتدى والمركز العربي الدولي للتواصل والتضامن  يومي 21 و 22 شباط الجاري، اسم الدكتور صلاح الدين الدباغ لدوره الوطني والقومي ولاهتمامه الخاص بالشباب وبندواتهم السنوية فوافق الحاضرون بالإجماع.

2. ناقش المجتمعون أبعاد صفقة القرن واعتبروها حربا مستمرة على شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية، ودعوا إلى أوسع تحرك شعبي عربي وإسلامي وعالمي لمواجهتها، كما دعوا لتماسك وطني داخل المجتمعات العربية والإسلامية وبين دولها، لاسيما في فلسطين، لإسقاط هذه الصفقة ومفاعيلها.

وفي هذا الإطار حيّا المجتمعون كل المبادرات والتحركات التي تعمّ الأراضي الفلسطينية والأقطار العربية والعواصم العالمية رفضاً لهذه الصفقة.

كما وجه المجتمعون التحية إلى الموقف اللبناني الرسمي والشعبي الرافض لهذه الصفقة التي لا تستهدف فلسطين، الشعب والقضية والحقوق فحسب، بل تستهدف الأمة بأسرها بما فيها لبنان بأرضه ومياهه وبمؤامرة التوطين التي يرفضها اللبنانيون والفلسطينيون معا.

وحيّا المجتمعون موقف وزير الخارجية اللبناني د. ناصيف حتي في اجتماع مؤتمر وزراء الخارجية العرب في القاهرة، الحاسم والواضح ضد صفقة القرن، معتبرين أن البيان الصادر عن هذا الاجتماع هو أقل من المطلوب من النظام الرسمي العربي، لكنه أفضل مما كان متوقعاً من نظام رسمي يهرول بعض أركانه إلى التطبيع مع العدو الصهيوني.

وقرر المجتمعون مواصلة تحرك المنتدى مع غيره من الهيئات والقوى والتجمعات لفضح مخاطر هذه الصفقة المشؤومة والبحث في سبل مواجهتها، بدءا بالندوة الحاشدة التي أقامها المنتدى في "دار الندوة" يوم الثلثاء الماضي 4/2/2020، بعنوان "صفقة القرن إلى أين؟"، وباللقاء والحوار الوطني الذي دعا إليه المنتدى في الشمال في "الندوة الشمالية" في الخامسة من بعد ظهر يوم السبت القادم 8/2/2020.

3. دعا المجتمعون الحكومة الجديدة إلى أن تولي في بيانها الوزاري وممارستها اليومية بعد نيل الثقة، الدور العربي للبنان ما يستحق من اهتمام، خصوصا لما لهذا الدور الاقتصادي والسياسي والثقافي والتربوي والإعلامي من أهمية في تاريخ لبنان والأمة.

وأكد الحاضرون على أهمية الإسراع في تنقية العلاقات اللبنانية - السورية من كل الشوائب التي علقت بها، وتنفيذ اتفاق الطائف ببنوده المتعلقة بهذه العلاقة التي هي حاجة للبلدين معا، سواء على الصعيد السياسي أو الأمني أو الاقتصادي أو الاجتماعي.

كما دعوا الحكومة إلى الاهتمام بإزالة كل ما يعيق قيام علاقات لبنانية - فلسطينية سليمة مستفيدة من التجارب السابقة ومتحررة من آثار الفكر العنصري الضيق وحريصة على احترام سيادة الدولة اللبنانية والحقوق الإنسانية والمدنية للأخوة الفلسطينيين، والذي كانت آخر ملامحه في إجراءات وزير العمل السابق بحق عمالة الفلسطينيين، وأكدوا أن العلاقة السليمة بين اللبنانيين والفلسطينيين هي ضمانة كبرى في وجه كل محاولات التوطين وتطبيق حق العودة الذي كرّسته القرارات العربية والدولية.

4. أدان المجتمعون العدوان الصهيوني على سورية فجر اليوم الخميس ورأوا فيه مؤشرا إلى ارتباك المشروع المعادي لوحدة سورية واستقلالها وسيادتها الوطنية،ودعوا في هذا المجال الحكومة التركية إلى وقف عملياتها العسكرية ضد الجيش العربي السوري الذي يسعى إلى استعادة السيادة الوطنية على كل شبر من الأرض السورية بعد تحريرها من آخر جماعات الإرهاب والغلو والتطرف، وفي هذا الإطار دعا المجتمعون الحكومة التركية إلى وقف فوري لعملياتها العسكرية في الشمال السوري..

5. حيّا المجتمعون بطل عملية القدس البطولية إلتي أدّت إلى إصابة 14 جندياً صهيونياً في القدس، ورأت في هذه العملية مؤشراً على مواجهات متصاعدة بين الشعب الفلسطيني وقوات الاحتلال، ورأوا في مثل هذه العمليات البطولية رداً حقيقياً على صفقة القرن وتداعياتها ودعاة التطبيع ومروجيه.

6. استهجن المجتمعون اللقاء التطبيعي بين رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان ومجرم الحرب نتنياهو ورأوا فيه انتهاكاً صارخاً لتراث السودان العربي الإسلامي التحرري، الحافل بالالتزام بقضية فلسطين والقدس، وتحدياً سافراً للقرارات العربية والمشاعر الشعبية على امتداد الأمّة.. وحيّوا موقف كل القوى والشخصيات السودانية الرافضة لهذا اللقاء الذي جاء ليعطي زخماً لمؤامرة صفقة القرن الرامية إلى إبادة فلسطين، قضية وشعباً وحقوقاً.. كما دعا المجتمعون إلى أوسع تحرك شعبي عربي واسلامي لإدانة هذا اللقاء. 

7. عرض الأخ عبد الله عبد الحميد بصفته المنسق التنظيمي لندوة التواصل الفكري الشبابي العربي العاشرة لأعداد الشباب والشابات الذين أبدوا رغبتهم بالمشاركة في أعمال الندوة، رغم عدم انتهاء المهلة الممنوحة لتقديم الاستمارات، فأوضح أن عدد الراغبين بالمشاركة قد بلغ حوالي 100 مشارك ومشاركة من خارج لبنان ومن 15 قطراً عربياً من المحيط إلى الخليج سيتحملون نفقات سفرهم، بالإضافة إلى حوالي 50 مشاركا ومشاركة من اللبنانيين والمقيمين في لبنان.

وقد قرر المجتمعون، بحضور رئيس مركز التواصل أ. معن بشور ومدير عام المركز أ. رحاب مكحل أن يشارك في افتتاح الندوة ممثلون عن هيئات شبابية عربية، بالإضافة إلى شخصيات مهتمة بالشباب، وأن تكون الجلسة الأولى مخصصة لمناقشة "دور الشباب في مواجهة صفقة القرن" في ضوء ورقة عمل يعدها الباحث الأكاديمي الشاب أ. أحمد كامل البحيري (مصر).

فيما تناقش باقي الجلسات محاور الندوة وعنوانها "الشباب العربي والتنمية المستقلة"، وتتناول هذه المحاور موضوعات 

1- التنمية المستقلة والوحدة العربية ويقدم الورقة المحامي خالد المسالمة (سورية) والباحث أ. احمد الجاسم (الكويت)

2- التنمية المستقلة والأمن القومي العربي، ويقدمها د. هزرجي بن جلول (الجزائر)

3- التنمية المستقلة ومكافحة الفساد، ويقدم الورقة د. وليد بركات (لبنان)

4- التنمية المستقلة والمشاركة الشعبية، ويقدم الورقة الباحث أ. علي الحاج حسن (لبنان)

5- التنمية المستقلة والعدالة الاجتماعية، ويقدم الورقة الباحث أ. حسن المرزوق (البحرين) والباحث د. محمد عقلة (سورية)

6- التنمية المستقلة والتجدد الحضاري ويقدم الورقة الباحث أ. ماجد الوشلي (اليمن) ويشرف على إعداد الأوراق عضوا اللجنة التننفيذية المنسق الثقافي للندوة أ. عدنان البرجي ود. مها خير بك.

ودعا المجتمعون أعضاء المنتدى وأصدقاءه المساهمة كالعادة بالتبرع، مهما كان محدودا ،لتغطية تكاليف انعقاد الندوة بعد تحمل المشاركين كلفة السفر..

 

8. قرر المجتمعون إحياء الذكرى 62 للوحدة المصرية - السورية الرائدة "بحديث الوحدة" السنوي للرئيس المؤسس أ. معن بشور وذلك بعنوان "ويسألونك عن المشروع العربي"، وتقام الندوة في الساعة السادسة من مساء يوم الخميس في 20/2/2020، في "دار الندوة".

 

التاريخ: 6/2/2020

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top