«منيمنة»: حملة «العودة حقي وقراري» أول خطوة جادة في مواجهة «صفقة القرن»

27 شباط/فبراير 2020
(0 أصوات)

استقبل رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني معالي الدكتور حسن منيمنة وفد حملة "العودة.. حقي وقراري" برئاسة مدير مركز العودة الفلسطيني- لندن الأستاذ طارق حمود وعضوية ممثلي المؤسسات والجمعيات الأهلية المشاركة في الحملة من لبنان، مدير الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين الأستاذ علي هويدي، مدير منظمة ثابت لحق العودة الأستاذ سامي حمود، مديرة جمعية هنا للتنمية - الحولة الأستاذة نوال محمود، ومديرة جمعية البرامج النسائية(مركز البص) الأستاذة حنان الجدع. وذلك صباح الاثنين 24 شباط/فبراير 2020 في مقر لجنة الحوار بالسراي الحكومي.

تحدث مدير عام مركز العودة عن عمل المركز والقضايا التي ينشط بها على عدة مستويات وأبرزها على المستوى الحقوقي والقانوني مع المؤسسات الدولية الأوروبية ومؤسسات الأمم المتحدة وعرض تقارير إنسانية متنوعة عن قضايا وحقوق اللاجئين الفلسطينيين في مختلف أماكن تواجدهم.

ثم أشار الأستاذ طارق حمود لموضوع "صفقة القرن" ومخاطرها على القضية الفلسطينية عموماً وعلى قضية اللاجئين وحق العودة خصوصاً. ثم شرح "حمود" فكرة حملة "العودة حقي وقراري" وأهميتها في مواجهة "صفقة القرن"، وذكر بأنها حملة شعبية دولية تستهدف الوجود الفلسطيني في الوطن والشتات؛ بهدف جمع أكبر عدد من التواقيع على وثيقة الحملة رفضاً لتصفية قضية اللاجئين، والتأكيد على الوضع القانوني المكفول دولياً لحق العودة.

وشرح حمود مسارات عمل الحملة المتعددة وأبرزها التوقيع الفردي على الموقع الإلكتروني خلال المرحلة الأولى، بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات والأنشطة المواكبة للحملة خلال العام 2020، وذلك بالتعاون مع المؤسسات المشاركة والفرق التطوعية في كل بلد.

وبدوره أشاد رئيس لجنة الحوار معالي الدكتور حسن منيمنة بهذا الجهد المهم، وأعلن دعم لبنان الكامل للحملة، معلناً أن "حملة العودة حقي وقراري" هي أول خطوة جادة في مواجهة "صفقة القرن". كما أكّد على الموقف اللبناني بكل مكوناته الرافض للصفقة ولمشروع توطين اللاجئين، وبدعم حقوق الشعب الفلسطيني وحقه بالعودة إلى أرضه ووطنه فلسطين.

كما دعا "منيمنة" إلى استمرار الحراك في مواجهة "صفقة القرن"، وأكّد على دور لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في السعي نحو معالجة صحيحة لملف الحقوق الإنسانية للاجئين بعيداً عن التوطين، وفق وثيقة "الرؤية المشتركة تجاه الوجود الفلسطيني في لبنان".

يُذكر أن "حملة العودة حقي وقراري" تم إطلاقها رسمياً في العاصمة الأردنية عمان في مقر مجلس النواب بتاريخ 20 شباط، ويجري التحضير لإطلاقها من العاصمة اللبنانية بيروت بتاريخ 27 شباط في مقر نقابة الصحافة اللبنانية.

 

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top