منتدى المؤسسات والجمعيات" يدعم حراك "حملة العودة حقي وقراري" ويستنكر تقاعس "الأونروا" تجاه معاناة اللاجئين

15 آذار/مارس 2020
(0 أصوات)

عقد منتدى المؤسسات والجمعيات العاملة في الوسط الفلسطيني في لبنان اجتماعه الدوري، في مقر مركز جنا في مدينة بيروت، صباح الأربعاء 11 آذار/مارس 2020.

ناقش المجتمعون عدة نقاط أبرزها:
- "صفقة القرن" وتفعيل جهود المنصات الإعلامية؛ وقد أكّد المجتمعون على أهمية عقد لقاء موسع لجميع المنصات الإعلامية للتباحث في آليات مواجهة "صفقة القرن" وتداعياتها على قضية اللاجئين الفلسطينيين وحق العودة.

- حراك حملة "العودة حقي وقراري"؛ حيث توافق المجتمعون على دعمها والدعوة لأوسع مشاركة في الحملة والتوقيع على وثيقة حق العودة. يُذكر أن الحملة تمّ إطلاقها رسمياً في لبنان من خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بتاريخ 27 شباط 2020 في نقابة الصحافة اللبنانية ببيروت، وبرعاية رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الوزير السابق د. حسن منيمنة وبحضور نُخبة من الشخصيات النضالية اللبنانية والفلسطينية.

- تقاعس "الأونروا" تجاه معاناة اللاجئين؛ استغرب المجتمعون عن تجاهل وكالة "الأونروا" وتقصيرها الواضح والغير مبرر تجاه المعاناة الإنسانية التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان جرّاء تداعيات الأزمة الاقتصادية والمالية التي يشهدها لبنان مند تاريخ 17 تشرين الأول 2019. وعبرّ المجتمعون عن استيائهم الشديد لسياسة الأونروا الحالية وعدم تدخلها لغاية الآن دون تقديم أي نوع من المساعدات للاجئين. بالإضافة إلى ضعف أدائها تجاه الأزمة الجديدة وانتشار "فيروس الكورونا" الذي بات يهدّد الجميع.

- إحياء ذكرى يوم الأرض؛ اقترح المجتمعون عدة أفكار لمناسبة إحياء الذكرى 44 ليوم الأرض، منها: تصميم بوستر للمناسبة، وإعداد بيان، ودراسة إمكانية عقد ندوة في قاعة بلدية صيدا (حسب تطورات ظروف البلد).

- مناقشة التقرير الشامل لحقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان؛ حيث أبدى المجتمعون ملاحظاتهم على تقرير حقوق الإنسان الذي أعدّته جمعية مسار بوجود ممثلة عن الجمعية، وغياب معظم المؤسسات عن الورش التحضيرية لإعداد التقرير. أيضاً، شدّد المجتمعون على دعوة جميع مؤسسات المنتدى لأي لقاء أو ورشة تتعلق بمناقشة ملف حقوق وقضايا اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top