الأربعاء, 18 آذار/مارس 2020 - موقع مخيم الرشيدية

محمد دهشة 

واكبت المخيمات الفلسطينية، اجراءات الدولة اللبنانية باعلان التعبئة العامة و"الطوارئ الصحية"، واتخذت القوى الفلسطينية واللجان الشعبية وهيئات المجتمع المدني والطبي وفرق الدفاع المدني سلسلة من القرارات الميدانية لمنع تفشي "الفيروس" داخل المخيمات، حيث لم يسجل حتى الآن اي اصابة.

وترأس سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، اجتماعاً تشاورياً مع مدير "الاونروا" كلاوديو كوردوني، بحضور أمين سر فصائل "منظمة التحرير الفلسطينية" فتحي ابو العردات، امين سر "تحالف القوى الفلسطينية" في لبنان احمد عبد الهادي، المدير العام لجمعية "الهلال الاحمر الفلسطيني" الدكتور سامر شحادة، مدير الخدمات الطبية الدكتور دياب العوض ومسؤول الضمان الصحي الفلسطيني الدكتور محمد داوود، حيث اكد المجتمعون ضرورة مواجهة خطر "كورونا" وتوزيع المسؤوليات بين الجميع والتزام المخيمات بحالة التعبئة العامة التي اعلنتها الحكومة اللبنانية والتنسيق مع وزارة الصحة العامة اللبنانية. وخلص الاجتماع الى قرارات اجرائية، اولها: "تشكيل هيئة تنسيقية صحية مشتركة من ذوي الاختصاص وتشمل كل المؤسسات الصحية العاملة في الوسط الفلسطيني، بهدف التنسيق الدائم في ما بينها لمتابعة التطورات اولاً بأول وتنسيق آليات العمل لمواجهة فيروس كورونا"، وثانيها: "الاتفاق على ان تتولى وكالة "الاونروا" رئاسة اللجنة وعلى التكامل والتعاون بين المؤسسات لتقديم افضل الخدمات من خلال الندوات الارشادية وتحضير اماكن للحجر الصحي في حال انتشار الفيروس"، وثالثها: "تأمين الامكانات لتجهيز هذه المراكز بالتعاون مع الصليب الاحمر الدولي".

وأوضح دبور، ان السفارة و"المنظمة" جهزتا فرق المتطوعين بملابس واقية، اضافة الى تعقيم المستوصفات والمشافي والمراكز التعليمية والثقافية داخل المخيمات وتعمل على تجهيزها بحيث تصبح قادرة على مواجهة اي طارئ.

وفي عين الحلوة، قرر "اللقاء التشاوري" الذي عقد في مقر "قيادة القوة المشتركة" وشارك فيه "قائد القوة العقيد عبد الهادي الأسدي، ممثلو لجنة تجار سوق الخضار، وكالة الأونروا، جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، الشفاء، النداء، الدفاع المدني الفلسطيني، وعدد من النشطاء، اتخاذ أقصى درجات الحيطة وحماية ابناء المخيم بالتوازي مع خطوات الحكومة اللبنانية. واتفق المشاركون على تنظيم الحركة التجارية في السوق وأحياء المخيم وشوارعه بما يتناسب مع سبل الوقاية والحماية الفردية، وإقفال المحال التجارية ما عدا الصيدليات، المواد الغذائية، الخضار، اللحوم والأفران، واقفال مراكز اللعب واللهو والنوادي الرياضية والمقاهي ومُطالبة الأهل باتخاذ الخطوات الضرورية لضبط حركة الأبناء، وتنظيم عملية مُراجعة الأهالي لعيادات "الأونروا"، بحيث تنحصر بالحالات الملِّحة فقط وذهاب الشخص المريض فقط.

نشر في اقلام
الصفحة 1 من 2

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top