جو من الاحباط يلف لجنة تحسين مخيم الرشيدية

04 تموز/يوليو 2015
(0 أصوات)

يوسف خضر

عقد يوم الجمعة 3.7.2015 في مركز جمعية نبع اجتماع خاص لمتابعة مشروع البنية التحتية و المشاكل التي تعترض ادوات التنفيذ وفقدان وسائل الحماية الامنية التي تعهد بها سابقاُ قادة فصائل الثورة الفلسطينية بتوفيرها للمشروع  ولم يلتزموا بما تعهدوا وبعد استعراض المشاكل التي يتعرض لها المشروع و التي تقرر بعد استفحال المشاكل وعدم القدرة على تجاوزها وقف تدريجي لتنفيذ المشروع  قد يصل الى اللغائه بعض النقاط التي تم طرحها من قبل ادارة المشروع و الاعضاء المشاركين ومنها:

 

- عدم التزام المتعهدين المحليين بالمواصفات والعمل وفق مصالحهم وفتح الطرق بشكل عشوائي.

- وجود حوالي 38 عامل مفروضين على المقاول منهم 16 شخص يدفع لهم اجرة بدون ان يقوموا باي عمل ( خاوه ).

- حماية قادة محليين للمتعهدين و العمال الذين يقوموا باعمال الفساد في المشروع منها العمل دون المواصفات المطلوبة وسرقة الترابة والحديد من الورش.

- تعرض التمديدات الاساسية من محطات الضخ والقساطل الرئيسية للضغط من خلال طلب اموال كتعويضات و توظيف افراد يخصونهم ومنع مرور الشبكة في بعض الاماكن لحجج واهيه وغير واقعية.

- التهديد المستمر لمدير المشروع والمقاول وصل الامر في احد المرات لاحتجازة من قبل بعض الاشخاص والتهديد المستمر للمقاول بدفع الخاوه من قبل بعض الافراد .

- قيام عدد من الافراد باقفال مراكز الانروا وادارة المشروع بشكل متكرر بدون اي تحرك من القوي السياسية و الامنية في المخيم مما يترك تسائل خطير حول دورها في ما يحدث.

رغم الجو المحبط الذي طغى على الاجتماع مما يحدث للمشروع اكد الحضور على ضرورة المحاولة مجددا مع القيادة السياسية والامنية للمخيم لوضعهم امام مسؤولياتهم  التي يفرضها عليهم كقوى تمثل الشعب الفلسطيني وتحمي مصالحه والمشروع هو من مصالح هذه المجتمع وفقدانة يعني فقدان باقي المشاريع التي تسلمها الممول ومن اهمها بناء السد البحري و استكمال اعادة تاهيل باقي منازل المخيم مع مجموعة من المشاريع الاجتماعية و الخدماتية يبلغ مجموعها حوالي 10 مشاريع ستطال كل جوانب الحياة اليومية للسكان.

واخيرا نقول لمن يهمه الامر ان فقدان وفشل لجنة تحسين مخيم الرشيدية كتجربة فريدة في مخيمات لبنان وكجزء من اربع مشاريع مماثل تنفذ في الاردن و فلسطين والتي كانت هي الانجح في مخيمنا و حاز على المركز الاول في التقيم واصبح عملنا يؤخذ كنموذج ناجح تم اسقاطه على المناطق الاخرى . لن يستطيع احد ان يعوضة و يؤمن المشاريع الاستراتيجية للمخيم التي تتطلب تمويل ضخم في ظل الظروف الاغاثية الصعبة التي تمر بها المنطقة.

 

215480+ (1).jpg

215480+ (2).jpg

215480+ (3).jpg

215480+ (4).jpg

215480+ (5).jpg

215480+ (6).jpg

215480+ (7).jpg

215480+ (8).jpg

215480+ (9).jpg

 

 

 

 

 

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top