لجنة المتابعة الاهلية – مخيم الرشيدية تتابع مخاطر فيروس كورونا والإجراءات الوقائية الضرورية

16 آذار/مارس 2020
(0 أصوات)

لجنة المتابعة الاهلية – مخيم الرشيدية
تتابع مخاطر فيروس كورونا والإجراءات الوقائية الضرورية
عقدت لجنة المتابعة الاهلية – مخيم الرشيدية اجتماعا طارئا مساء أمس الأحد الموافق 15/3/2020 لمتابعة مخاطر انتشار مرض كورونا على الأراضي اللبنانية وخشية انتقال الفيروس الى المخيمات الفلسطينية وسبل الوقاية منه .
وقد قررت اللجنة إرسال مذكرة مطلبية عاجلة  للمدير العام للأونروا تطالبه فيها بضرورة تحمل الاونروا لمسؤولياتها القانونية والأخلاقية تجاه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان من حيث تقديم مساعدات إغاثية طارئة  لهم بسبب حالة الطوارئ المعلنة وإقفال مؤسسات العمل  وتوقف معظمهم عن العمل وعجزهم عن تأمين الحد الأدنى من الغذاء لعائلاتهم .
كما طالبت اللجنة المدير العام للأونروا بضرورة إنشاء خلية ازمة 24/24 لمتابعة تطورات فيروس كورونا وخشية انتقاله إلى المخيمات الفلسطينية وضرورة التعامل السريع مع أي حدث صحي طارئ واتخاذ إجراءات صارمة حول الاهتمام بنظافة المخيمات وتعقيم ورش المبيدات في جميع شوارع وأزقة المخيمات وضرورة تعقيم وغسل سيارات نقل النفايات وإلزام عمال الصحة البيئية بأخذ الاحتياطات والإجراءات الوقائية الضرورية للحفاظ على صحتهم وصحة المجتمع. 
وفي هذا السياق  عقد لقاء يبن أعضاء اللجنة الأهلية واللجنة الشعبية في المخيم بهدف تتنسق الجهود ومتابعة الظروف الطارئة.
وقد قام وفد اللجنة الأهلية بعدها  بجولة ميدانية على المرافق الصحية العامة شملت مستشفى بلسم التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني واستمعت من إدارة المستشفى عن الإجراءات الوقائية المتبعة في المستشفى من حيث النظافة والتعقيم الدائم لجميع غرف ومرافق المستشفى فضلا عن التوجه لاتخاذ إجراءات مشددة و إجراء فحص حراري لجميع رواد المستشفى والتأكد من سلامتهم واخذ الإجراءات الطبية السريعة  في حال الشك بوجود أي اصابة  فضلا عن قرار إدارة المستشفى الحد من عدد الزوار
كما جالت اللجنة على عيادة الأونروا في المخيم والتقت مدير العيادة الدكتور طارق ميعا ري حيث صودف وجود مسؤول الصحة في منطقة صور الدكتور حمد حيدر  حيث  استمع أعضاء اللجنة منهم على الإجراءات الصحية المتبعة من حيث النظافة والتعقيم ومنع الاكتظاظ واتخاذ إجراءات لفصل قسم المرضى عن قسم متابعة الحوامل والمراجعين بشأن الأدوية الشهرية. وفي هذا السياق طالب أعضاء اللجنة بضرورة وجود خطة صحية طارئة للتعامل مع أي طارئ  صحي وضرورة قيام الأونروا بدورها تجاهها من حيث الرعاية الصحية والحجر الصحي لهم في المستشفيات المختصة .
كما تفقد أعضاء اللجنة مركز سنابل للمسنين للاطلاع على الإجراءات الوقائية المتخذة خصوصا بعد قرار وقف استقبال المسنين في المركز منعا للتجمع حفاظا على صحتهم . حيث أوضحت إدارة المركز بأن الخدمات اليومية لهم  كتوزيع وجبات الطعام والفحوص الطبية المنزلية وخدمة تنظيف المنازل ما زالت مستمرة وتتم توصيلها لهم إلى منازلهم مع أخذ الإجراءات الوقائية الضرورية بهذا الشأن.
كما زار أعضاء اللجنة قسم مشرفي الصحة البيئية في المخيم واطلع على سير العمل وأوصى أعضاء اللجنة بضرورة اتخاذ إجراءات وقائية مشددة حول ضرورة ارتداء عمال الصحة البيئية للقفازات والكمامات أثناء عملهم وتبديلها يوميا فضلا عن ضرورة غسل وتقيم سيارات وعربات نقل النفايات يوميا كما طالب الوفد الزائر بضرورة رش المعقمات والمبيدات الحشرية للمخيم وأماكن تجميع النفايات.
وتعتبر اللجنة اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة أي طارئ لا سمح الله
في 16/3/2020

 

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com البريد الإلكتروني عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top