صلاح اليوسف: عدم تسجيل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية صفعة جديدة في العلاقة اللبنانية - الفلسطينية

13 أيلول/سبتمبر 2019
(0 أصوات)

وصف عضو المكتب السياسي لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" صلاح اليوسف، عدم تسجيل الطلاب الفلسطينيين في المدارس الرسمية في منطقة صيدا بخلاف قرار وزير التربية اكرم شهيب، بانه صفعة جديدة في العلاقات "اللبنانية – الفلسطينية"، تضاف الى صفعة قرار وزير العمل كميل ابو سليمان بشأن المؤسسات والعمال الفلسطينيين في لبنان بفرض الحصول على "اجازة عمل" في اطار تنظيم اليد العاملة غير اللبنانية، دون مراعاة خصوصية اللجوء.

وقال اليوسف ان الطلاب الفلسطينيين تفاؤلوا خيرا بقرار وزير التربية اكرم شهيب بمساواتهم بالطلاب اللبنانيين، لكنهم صدموا حين توجهوا الى المدارس الرسمية للتسجيل بانهم غير قادرين على التسجيل بسبب التراتبية والاولوية بداية ثم بامتلاء الصفوف ثانيا، ما احدث ازمة في ظل الواقع الصعب الذي يعيشونه في لبنان مع حرمانهم من حقوقهم المدنية والاجتماعية والانسانية.

 

وتساءل اليوسف عن دور اللجنة الوزارية اللبنانية التي شكلت برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري لدراسة اوضاع الفلسطيني في لبنان من كافة جوانبه، حيث لم تعقد حتى اليوم اي اجتماع ولم تحدد زمانا لذلك، ما يعني ان اللجنة تحولت الى وسيلة للماطلة والتسويف كما الحال في تشكيل اللجان، ما يزيد العب على كاهل الفلسطيني وأن المطلوب منه المزيد من اليأس والاحباط والاستسلام لاي حل.

 

وشدد اليوسف على أهمية الاسراع ببدء حوار لبناني فلسطيني رسمي يأخذ على عاتقه تنظيم العلاقة على قاعدة "الحقوق والواجبات"، خاصة في هذه المرحلة التي تستعد فيها الادارة الاميركية لاعلان بنود "صفقة القرن" وما تحمله من أهداف مشبوهة لتصفية القضية الفلسطينية وشطب حق العودة، بحيث يكون ذلك الحوار مقدمة للمواجهة والتصدي لها، وتوفير ابسط مقومات الحياة الكريمة ريثما تتم العودة، لا الهجرة بمختلف اشكالها.

 

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

Twitter

Has no content to show!

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top