اجتماع فلسطيني في جمعية "نبع" لتخفيف تأثيرات الأزمة اللبنانية على اللاجئين الفلسطينيين  

05 كانون1/ديسمبر 2019
(0 أصوات)

 

بدعوة من جمعية "عمل تنموي بلا حدود - نبـــــع"، عقدت المؤسسات والفعاليات والفصائل واللجان الشعبية العاملة في الوسط الفلسطيني اجتماعا في مركز الجمعية في صيدا، حيث ناقشت تأثيرات الأزمة المالية الاقتصادية والاجتماعية على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وبعد العرض الذي قدّمه رئيس الجمعية ومديرها العام الدكتور فاسم سعد، لتأثير الأزمة على اللاجئين، ناقش المجتمعون الاوضاع وتأثيراتها السلبية على المجتمعين اللبناني والفلسطيني، وناقشوا كذلك المخاوف من انزلاق الأوضاع الى ما لا تحمد عقباه من مشاكل  وآفات اجتماعية من سرقة وقتل.

 

وخلص الاجتماع الى رفع التوصيات التالية:

على صعيد الاونروا:

مطالبة الاونروا بتنفيذ برامج طوارىء يتضمن زيادة المساعدات المقررة الى مستفيدي برنامج شبكة الأمان الاجتماعي، تنفيذ برنامج مساعدات طارئة تشمل كافة اللاجئين، تفعيل وتنفيذ برنامج المال مقابل العمل لتوليد الدخل للأسر، رفع التغطية الصحية، تفعيل الرعاية الانسانية وحث المجتمع الدولي على مساعدة مجتمع اللاجئين.

 

على صعيد المنظمات الدولية: تنفيذ برامج طوارىء اغاثية تلبي الحد الأدنى من مقومات الحياة لمجتمع اللاجئين، الضغط على المجتمع الدولي لتأمين المساعدات الفورية لمواجهة الأزمة المالية والاقتصادية والاجتماعية، العمل على ايجاد برامج لمدة لا تقل عن ستة أشهر لمواجهة تأثيرات الأزمة

 

على صعيد المؤسسات الأهلية: توزيع مساعدات غذائية لكافة الأسر الفلسطينية داخل وخارج المخيمات، انشاء صندوق مالي لمساعدة العائلات الفقيرة بادارة مشتركة من الجمعيات والمؤسسات، انشاء مطابخ داخل المخيمات لتوزيع وجبات ساخنة للمعوزين ولايجاد فرص عمل ومساعدة طلاب المدارس على تجاوز تأثيرات الأزمة المالية على وسائل نقلهم ووجباتهم الغذائية

 

على صعيد الفصائل واللجان الشعبية: مراقبة فلتان الاسعار، منع دخول المواد الغذائية المنتهية الصلاحية الى المخيمات.

هذا واتفق المجتمعون على ان تتابع كل مؤسسة – منظمة، استشاراتها الداخلية لتقرير نوعية وحجم المساهمة التي يمكن ان تقدمها وذلك في اسرع وقت ممكن.

 

 وفي نهاية اللقاء شكر المجتمعون الدور الريادي الذي تقوم به جمعية "نبع" لمواجهة الأزمات والتخفيف من آثارها السلبية على الناس والمجتمع، وشكلوا لجنة متابعة لتحقيق التوصيات المذكورة أعلاه.

 

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top