اللقاء الوطني العكّاري: عكّار أنموذج للمواطنة الصالحة ونطالب بإنصافها وندعم الحقّ الفلسطيني في تحرير فلسطين كاملةً وحقّ العودة

13 تشرين1/أكتوير 2020
(0 أصوات)
عقد اللقاء الوطني العكّاري مساء السبت ١٠-١٠-٢٠٢٠ لقاءً روحياً اجتماعياً مصغّراً بدعوة من مسؤول الشؤون الدينيّة في المؤتمر الشعبي اللبناني *الأستاذ الدكتور أسعد السحمراني* في داره في حلبا، حضره: *المفتي الشيخ زيد محمّد بكّار زكريّا، والمتروبوليت الدكتور باسيليوس منصور* مطران عكّار وتوابعها للروم الأرثوذكس، والنائب الأسقفي للطائفة المارونيّة في عكّار *المونسينيور الياس جرجس*، ورئيس دائرة الأوقاف الإسلاميّة في عكّار *الشيخ مالك جديدة*، وعضو الهيئة التنفيذيّة في المجلس الإسلامي العلوي في لبنان *أحمد الهضام*، ومعالي وزير الدفاع السابق *المهندس يعقوب رياض الصرّاف*، *والشيخ علي السحمراني، والشيخ خالد اسماعيل،* والعميد المتقاعد *فيصل محمّد رشيد*، ورئيس مجلس العشائر العربيّة *الشيخ كرم الضاهر، والدكتور مصطفى عبد الفتّاح، والدكتور وسام رياض منصور،* وعضو قيادة المؤتمر الشعبي اللبناني في عكّار *عبدالرحيم السحمراني*.
بعد الحوار والتداول أكّد المجتمعون على المواقف الآتية:
١- التأكيد على التزام ما ورد في مقدّمة الدستور اللبناني في ميثاقيّة العيش المشترك وأنّ لبنان عربيّ الانتماء والهويّة، ونبذ كلّ أشكال الطائفيّة والمذهبيّة وأيّ فكر إقصائي أو متطرّف، وأنّ عكّار أنموذج للمواطنة الصالحة القائمة على الودّ والاحترام بين مكوّنات المجتمع، والمجتمعون يطالبون بوقف الاستثمار السياسي والمتاجرة والشعارات الدينيّة، وبوقف أي كلام يبعث روح التعصّب، أو يقود إلى الانقسام والفتنة.
٢- إنّ محافظة عكّار بكلّ مكوّناتها تعيش الوحدة الوطنيّة بأبهى صورها، وهذه قاعدة والشاذّ عن القاعدة أن يظهر شيء من التطرّف الذي ترفضه عكّار، التي يتميّز أبناؤها بالوطنيّة، كما أنّها حاضنة الجيش اللبناني والقوى الأمنيّة، والدليل التعاطف والحشود الكبيرة عند تشييع شهداء الجيش وقوى الأمن وبمقابل ذلك رفض فتح عزاء لأي متطرّف أو إرهابي وَفَد بمفاهيمه المرفوضة إلى عكّار.
٣- يطالب الاجتماع بإنصاف عكّار على قاعدة الإنماء المتوازن، وبأن يتصدّى المسؤولون لمعالجة الواقع الاجتماعي المأزوم، الذي ضاعف حالات الفقر والبطالة، وأن تكون إجراءات سريعة في دعم الزراعة واستقدام الاستثمارات في الصناعة إلى المحافظة، هذا ويحذّر الاجتماع من أيّ قرار يرفع الدعم عن المواد الأساسيّة من دواء وغذاء ومحروقات، كما يستغرب المجتمعون ما تعانيه عكّار في مسألة المحروقات، ويطالبون بالحلول السريعة.
٤- يؤكّد المجتمعون على أهميّة التربية على المواطنة والانتماء مع محاربة ظواهر اليأس، ورفض مقولات تدعو إلى هجر الوطن إلى المجهول، فالجميع مدعوّون إلى الثبات في أرضهم ومقارنة حالهم مع محيطهم ومع سواهم من الدول والشعوب التي تعاني اجتماعياً وأمنياً.
٥- مع اقتراب بدء العام الدراسي وجائحة كورونا، يلفت اللقاء الوطني العكّاري إلى انعكاس الأزمة الاقتصاديّة على أولياء الأمور، فهم عاجزون عن توفير المستلزمات المدرسيّة والجامعيّة لأولادهم، وهذا يقتضي تقديم مساعدات سريعة للطلاب في مختلف المراحل، ماديّاً أو في اللوازم من كتب وقرطاسيّة، كي يتمكّنوا من الالتحاق بالعمليّة التعليميّة.
٦- سجّل اللقاء أسف المجتمعين من حالة الحرائق التي ظهرت هذه الأيّام، وقد اجتاحت مساحات واسعة من الأشجار المثمرة ومن الثروة الحرجيّة، وهذا يقتضي:
أ) شقّ طرقات في كلّ المناطق التي تنتشر فيها الغابات.
ب) توفير جهاز دفاع مدني مدرّب وبأعداد كافية مع آليّات إطفاء مناسبة لكافّة المناطق.
ج) تعيين حرّاس الأحراج الناجحين ومعهم أعداد أخرى تكفي لهذه المهمّة.
د) التخطيط في الشهريْن المقبليْن لحملة تشجير واسعة تعوّض ما احترق وتشترك فيها وزارة الزراعة مع متطوّعين من البلديّات والطلاب والمؤسّسات الأهليّة.
٧- إنّ لبنان يعاني من التدخّلات الخارجيّة والأجنبيّة، وهذا يقتضي التأكيد على استقلال القرار الوطني، مع انفتاح لبنان على أشقّائه العرب وعلى الأصدقاء في العالم لما فيه مصلحة الجميع، هذا ويطالب المجتمعون بتشكيل حكومة إنقاذ وطني وأن تنهض حكومة تصريف الأعمال بالمهام المطلوبة ريثما يتمّ تشكيل حكومة جديدة، ويطالب اللقاء بحفظ حصّة عكّار في الحكومة الجديدة وفي عكّار شخصيّات وطنيّة وتتمتّع بمؤهّلات عالية.
٨- يؤكّد المجتمعون التزام الحقّ العربي الفلسطيني في تحرير كامل فلسطين من الاحتلال الصهيوني، وضمانة حقّ العودة لكلّ فلسطيني إلى ترابه الوطنيّ، وفي القلب من ذلك تحرير القدس لتكون عاصمة فلسطين، ولتخليص المقدّسات الإسلاميّة والمسيحيّة من نير الاحتلال ومخاطر التهويد.
موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top