زرع خلايا جديدة للعين.. اكتشاف يعيد النظر لفاقديه

18 كانون2/يناير 2017
(0 أصوات)

كشفت دراسة علمية حديثة أنه يمكن علاج العمى الناتج عن التنكس البقعى، من خلال استبدال خلايا العين الأصلية بالخلايا الجذعية، وأكدت الدراسة أنه يمكن علاج هذا العمى بعدما أثبتت الدراسة نجاح التجارب على الفئران.

وعمل الباحثون فى الدراسة وفقا لما نشرته المجلة العلمية " Stem Cell Reports " على إعادة برمجة الخلايا الجلدية لدى الفئران لتتصرف تماما مثل الخلايا الجذعية ثم تحويلها إلى أنسجة شبكية العين وزراعتها لدى الفئران المصابة بالتنكس البقعى فى مراحله النهائية.

وأشار الباحثون أن هذه العملية نجحت فى تطوير خلايا مستقبلة للضوء، لتتواصل بدورها بشكل فورى مع الخلايا المجاورة الموجودة فى شبكية العين، ولمعرفة أثر ذلك على الرؤية لدى الفئران قام الباحثون بوضعها فى أقفاص تحتوى على غرفتين فيهما أضواء لإرشاد الفئران، ووجد الباحثون أن الفئران تفاعلت مع الإضاءة بشكل ممتاز ليكون ذلك دليلا على استعادة النظر.

ويقوم الباحثون حاليا بفحص هذا العلاج على أنسجة بشرية للتأكد من قدرة تطبيقه عليهم، وفى حال نجاح ذلك ستكون هذه ثورة كبيرة فى العلم، وتجد علاجا لمرض لا علاج له حتى الآن.

جدير بالذكر أن الإصابة بالتنكس البقعى تتسبب فى المراحل المتقدمة إلى ضعف فى البصر بسبب تضرر الطبقة النووية فى الخلايا المستقبلة للضوء فى العين، الأمر الذى يؤدى إلى فقدان كلى للبصر مع مرور الزمن، وهذه المشكلة الصحية لم يجد لها الأطباء علاج حتى ظهور هذه الدراسة.


موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top