ما الحكم الشرعي اذا اجتمع العيد و الجمعة فيما يتعلق بالخطبة والصلاة ؟

10 تموز/يوليو 2015
(0 أصوات)

أخوكم الشيخ حسن ذياب

 

الجواب بأقوال أصحاب المذاهب رحمهم الله تعالى :
مذهب الحنفية: أنه إذا اجتمع يوم العيد ويوم الجمعة فلا تجزئ إحدى الصلاتين عن الأخرى، بل يسن للشخص أو يجب عليه صلاة العيد والجمعة لأن الأولى سنة والثانية فرض،
وهذا هو مذهب الشافعي غير أنه يرخص لأهل القرى الذين بلغهم النداء وشهدوا صلاة العيد ألا يشهدوا صلاة الجمعة.


ومعلوم ان القرى عندهم كانت قليلة البيوت بعيدة عن المصر فلا تجب عليهم الجمعة أصلا .
2 - مذهب الإمام أحمد: أن من صلى العيد سقطت عنه الجمعة إلا الإمام فلا تسقط عنه إلا إذا لم يجتمع معه من يصلى به الجمعة، وفى رواية عنه إذا صليت الجمعة في وقت العيد أجزأت صلاة الجمعة عن صلاة العيد، بناء على جواز تقديم صلاة الجمعة عنده قبل الزوال.
- ويرى الإمام مالك: أن من صلى العيد تجب عليه صلاة الجمعة ولا تسقط.
و ما ذهب إليه الإمام أحمد من أنه لا تجب صلاة الجمعة على من صلى العيد وأن الجمعة إذا أديت قبل الزوال أجزأت عن صلاة العيد. ً لما صح عن عثمان رضي الله عنه ورواه البخاري في صحيحه من أنه قال في خطبة: "أيها الناس إنه قد اجتمع عيدان في يومكم فمن أراد من أهل العالية -قال النووي وهى قرية بالمدينة من جهة الشرق- أن معنا الجمعة فليصل، ومن أراد أن فلينصرف".
وجاء في المغني لابن قدامة الحنبلي أن مذهب الإمام أحمد أن من شهد العيد سقطت عنه الجمعة إلا الإمام لا تسقط عنه إلا ألا يجتمع معه من يصلى به الجمعة .

يلاحظ اخواني الأئمة ان صلاة الجمعة لا تسقط عن الناس عند الجمهور
ولا تسقط عن الأئمة باتفاق أهل العلم
من المذاهب الأربعة.

ملاحظة : من يرى سقوطها أو الترخيص بترك الجمعة لاهل البوادي أو أهل الحضر ايضا في قول للحنابلة يجب عليه بالاتفاق ان يصلي الظهر. إن ترك الجمعة ، وهناك أراء غير معتبرة خارج مذاهب الأئمة الأربعة يرجى عدم إشغال الناس بها.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top