هل المنتحر مخلد في مخلد في النار؟

05 كانون1/ديسمبر 2019
(0 أصوات)

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: «مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدا فِيهَا أَبَدا. وَمَنْ شَرِبَ سَمّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدا مُخَلَّدا فِيهَا أَبَدا. وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدا مُخَلَّدا فِيهَا أَبَدا».
*تخريج الحديث:*
الحديث أخرجه مسلم (109)، وأخرجه البخاري في "كتاب الطب" "باب شرب السم والدواء به وبما يخاف منه والخبيث" حديث (5778)، وأخرجه الترمذي في "كتاب الطب" "باب ما جاء فيمن يقتل نفسه بسم أو غيره" حديث (2044)، وأخرجه النسائي في "كتاب الجنائز" "باب ترك الصلاة على من قتل نفسه" حديث (1964).

*شرح ألفاظ الحديث:*
• (مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ): المقصود هنا السكين وما شابهها لأنها هي التي يُطعن بها ويُقتل، ولفظ الحديدة أعم من السكين فتشمل آلات النجار والحداد وكل ما شأنه أن يقتل.

• (يَتَوَجَّأُ بِهَا): يتوجأ بفتح الواو وتشديد الجيم، ومعناه يطعن.

• (فِي نَارِ جَهَنَّمَ): جهنم اسم لنار الآخرة، سميت بذلك قيل: لبعد قعرها، يقال هذه بئر جهنام أي بعيد قعرها، وقيل: مشتقة من الجهومة وهي الغلظ فسميت بذلك لغلظ أمرها، يقال: جهم الوجه أي غليظه.

• (وَمَنْ شَرِبَ سَمّا): بفتح السين (سَمّاً) ويجوز في السين اللغات الثلاث الفتح والضم والكسر، والفتح أفصحها.

• (يَتَحَسَّاهُ): أي يشربه شيئا فشيئا بتجرع.

• (وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ): أي أسقط نفسه منه، لأنه قال بعدها (فقتل نفسه) وهذا يدل على تعمده ذلك، لأن مجرد التردي من الجبل لا يدل على التعمد.

*من فوائد الحديث:*
*الفائدةالأولى*:
الحديث دليل على تحريم الانتحار وهو قتل النفس وأنه كبيرة من كبائر الذنوب.

*الفائدةالثانية*:
الحديث دليل على أن الجزاء من جنس العمل، لأن من يقتل نفسه بحديدة، فسيُعذِّب نفسه بحديدة يوم القيامة، ومن قتل نفسه بسم تحساه، فسيعذِّب نفسه بذلك يوم القيامة، وكذلك من قتل نفسه بالتردي من شاهق، فكذلك سيكون عذابه يوم القيامة، وكل من قتل نفسه بشيء في الدنيا عُذِّب به يوم القيامة، وليس الوعيد مخصوصا بما ذُكر في الحديث، ويشهد لذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم "ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عُذّب به يوم القيامة"
فكل من قتل نفسه بشيء عُذِّب به يوم القيامة، سواء قتل نفسه برصاص أو شنقا بحبل أو ضرب نفسه يريد قتلها فقتلها ونحو ذلك من صور قتل النفس.

*الفائدة الثالثة*: قول النبي صلى الله عليه وسلم: "خَالِدا فِيهَا أَبَدا" *فيه إشكالان:*
*•الاشكال الأول:* الحديث دليل على أن من قتل نفسه فهو خالد مخلد في نار جهنم (أبدا) ولم ترد كلمة (أبداً) فيمن قتل مؤمنا متعمدا، قال تعالى: ﴿ وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا ﴾ فهل معنى هذا أن قتل النفس أعظم جرما من قتل المؤمن متعمدا؟
الجواب: نعم قتل النفس عمدا أشد جرما من قتل المؤمن عمدا من وجهين:
الأول: أن من قتل غيره معه فسحة للتوبة، فلو تاب من هذه الكبيرة بعد القتل تاب الله عليه، بخلاف قاتل نفسه فإنه يموت حال فعله لهذه الكبيرة.

الثاني: أن قاتل غيره قد يكون الحامل له على القتل عداوة بينه وبين الذي قتله، بخلاف قاتل نفسه فإن العداوة بينه وبين ربه جل وعلا، لأنه لا يكون الحامل على الانتحار إلا الجزع وهذا اعتراض على القدر فهو إما أن يكون قاتلا لنفسه جزعا مما أصابه من قدر الله عز وجل، وإما أن يكون جزعا مما أصابه من بني آدم.

*• الإشكال الثاني*:كيف الجمع بين أن المؤمن مآله إلى الجنة وبين حديث الباب الذي يفيد بأن قاتل نفسه سيخلد في النار؟
الجواب: قيل في إيضاح الإشكال عدة أجوبة:
قيل: المقصود بذلك *المستحل المعتقد جواز قتل النفس، والمستحل كافر* والكافر مخلد.
وقيل: *المعنى أن هذا جزاؤه لو لم يتجاوز الله عنه.*
وقيل: *المعنى من الخلود هو طول المكث، فهو سيمكث كثيرا ثم يخرج من آخر الموحدين الذين يخرجون من النار،* وهذا مثل قول العرب: خلَّد الله ملكك أو ذكرك، وأبّد الله أيامك، ولا أكلمك أبد الآبدين ونحوها من الألفاظ التي تعني طول المكث وإن كان ظاهرها الخلود، ومعلوم أنه لابد لهذه الدنيا من فناء بما فيها من عباد وبلاد.
وقيل غير ذلك، ما تقدم هو أظهرها والله تعالى أعلم وأحكم.

ملخص من إبهاج المسلم بشرح صحيح مسلم (كتاب الإيمان)

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top