سلسلة فقه الأسرة(2) //الشيخ حسن ذياب

17 آذار/مارس 2016
(0 أصوات)

الشيخ حسن ذياب

س 4 : ما هي أهم الصفات التي يجب أن تتوفر في الزوجين ؟
إن حسن اختيار الزوجين له أثر كبير في نجاح الزواج وبناء أسرة متماسكة فاضلة ، وقد حث الشرع المطهر على صفات ينبغي مراعاتها عند الاختيار ، فالزواج شراكة وليس الامر مبنيا فقط على العاطفة والشهوة والمتعة فمن هذه الصفات:
1- الدين ؛ فينبغي أن تحرص على اختيار صاحبة الدين ، التي تؤدي الواجبات وتجتنب المحرمات ، وتحافظ على عفتها وتهتم بتعلم أمور دينها ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: " تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك " متفق عليه .
اي لا تختار المرأة لمالها او جمالها او نسبها فقط ولكن احرص على صاحبة الدين وإلا التصقت يداك بالتراب من الفقر ورجعت بالخيبة .
ونفس الامر يقال بالنسبة للزوج فيختار على أساس الدين
" اذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه " أخرجه الترمذي وابن ماجه..
2- الخلق الحسن ؛ ينبغي ان نحرص على معيار الاخلاق الكريمة والصفات الحميدة والخصال الفاضلة ، في كلا الزوجين ، فهذا سبب في نجاح الزواج وسعادته ودوامه ، قال صلى الله عليه وسلم: " تخيروا لنطفكم " أخرجه ابن ماجه والدارقطني عن عائشة رضي اللّه عنها.
3- ان تكون المرأة بكرا ؛ لنصيحته صلى الله عليه وسلم لجابر " فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك " متفق عليه.
4- أن تكون ولودا ودودا ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: " تزوجوا الودود الولود" أخرجه أبو داود وهو صحيح.
5- ان يكون والسن والمستوى الاجتماعي والثقافي متقاربا قدر الامكان فالكفاءة في الزواج معتبرة لتحصيل الانسجام والمحبة والوئام فكلما كان السن متقاربا والمستوى المعيشي والثقافي مقبولا كان ذلك أدعى لاستمرار الزواج ونجاحه على الغالب .
 ملاحظة ؛ الأولى عند كثير من الفقهاء أن يختار الاجنبية البعيدة ، ويبتعد عن القرابة القريبة ووردت بذلك آثار كثيرة لكنها لم تثبت ، والسبب ما هو مشاهد من تأثيره صحيا على الاولاد والانجاب ، فالأولى أن يتزوج من غير عشيرته فقد قال الشافعي رحمه الله: " إذا تزوج الرجل من عشيرته فالغالب على ولده الحمق" ، واذا حصل خلاف او طلاق حتى لا يؤدي ذلك إلى قطيعة الارحام ، هذا في الغالب ، لكن زواج الأقارب جائز شرعا فقد زوج النبي صلى الله عليه وسلم ابنته فاطمة من ابن عمه علي رضي الله عنهما.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top