سلسلة فقه الأسرة (3)// الشيخ حسن ذياب

19 آذار/مارس 2016
(0 أصوات)

سلسلة فقه الأسرة (3)// الشيخ حسن ذياب


5 - ما هي المراحل التي يمر بها الزواج في الإسلام ؟
يمر الزواج بثلاثة مراحل على التوالي:
1- الخطبة: بكسر الخاء ، وهي أن يتقدم رجل لطلب يد امرأة خالية من الموانع الشرعية ، أو يظهر الرغبة في ذلك سواء قبل طلبه أم رفض ، ولذلك تعتبر الخطبة وعد بالزواج وليس عقدا.
وهي مشروعة بالكتاب والسنة والإجماع قال تعالى: (وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ) [سورة البقرة 235]
ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم: " إذا خطب أحدكم امرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه لنكاحها فليفعل " حديث حسن أخرجه أحمد وأبو داود والحاكم والبيهقي.
وقد انعقد الإجماع على جواز الخطبة وعليها عرف الناس وعملهم.
وللخطبة أحكام وضوابط سنذكرها في موضعها بحول الله.
2 - العقد: المرحلة الثانية هي إجراءت عقد النكاح الشرعية وله أركان وشروط سنذكرها بحول الله ، وأما الإجراءات الرسمية فتتمثل اليوم في المحاكم الشرعية بتحضير المستندات التالية ( إجراء فحوصات طبية مع تقرير طبي مرفق - إفادة مختار - إخراج قيد صالح لعقد الزواج ) وبعدها يقطع إذن الزواج من المحكمة ويتم العقد ويتم تنفيذه في المحكمة ثم في النفوس ثم في دائرة شؤون اللاجئين ويستحصل هويات للزوجين.
3 - البناء والعرس : المرحلة الثالثة هي البناء بالزوجة أي الدخول وهو المعروف بالعرس وله آداب وأحكام سنذكرها بحول الله.

موقع مخيم الرشيدية

المواقف الواردة في جميع المقالات والاخبار  تعبر عن رأي مصدرها  فقط 

الموقع : racamp@live.com

حول الموقع

   موقع مخيم الرشيدية الاخباري مستقل يهتم بأخبار اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والشتات يشرف عليه مجموعة من الاعلاميين المتطوعين لخدمة القضية الفلسطينية. مرخص من المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع في لبنان تحت علم وخبر رقم 252 .

Template Settings

Theme Colors

Blue Red Green Oranges Pink

Layout

Wide Boxed Framed Rounded
Patterns for Layour: Boxed, Framed, Rounded
Top